أفلام قصيرة

«الجزيرة الوثائقيَّة» تكشف عن مسابقتها للفيلم القصير لعام 2023

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

أعلنتْ قناةُ الجزيرة الوثائقيَّة عن فتح باب المشاركة في النسخة الرابعة من مسابقتها للفيلم القصير لعام 2023، حيث وجَّهت الدعوة للطلبة وهواة صناعة الفيلم الوثائقي من جميع أنحاء العالم للمشاركة في المسابقة التي تعد فرصة لاكتشاف واحتضان أصحاب المواهب باعتبارهم اللبنةَ الأساسيَّة لمستقبل الفيلم الوثائقي في العالم العربي، لكي تصبح مشاركتهم علامة فارقة في مسيرتهم المهنية. والمسابقة المخصصة للطلبة والناشئين تقام تحت إشراف قناة الجزيرة الوثائقية في الفترة من 01 يناير إلى 31 مارس 2023.

وتُدار المسابقة عن طريق إدارة موقع الجزيرة الوثائقية. فيما تقدم مجموع جوائز تقدر بـ 6500 دولار أمريكي موزعة كالتالي: 3000 دولار أمريكي لصاحب المركز الأول، والثاني يحصل على 2000 دولار أمريكي، أما الجائزة الثالثة فتقدر بـ 1000 دولار أمريكي، فضلًا عن جائزة الجمهور والتي تقدر 500 دولار أمريكي. ويشترط في الأفراد المتقدمين أن تتراوح أعمارهم بين 16 و26 عامًا وأن تكون الأفلام قد أنتجت بين كل من عامي 2021 و2023. ويمكن لأي فيلم يتم اختياره ضمن العشرة الأوائل أن يعرض على شاشة الجزيرة الوثائقية.

فيما يجبُ تقديم طلبات المشاركة في أجل أقصاه 31 مارس المقبل، من خلال تعبئة استمارة طلب المشاركة، وإضافة رابط (مع كلمة السر إن وجدت) لنسخة الفيلم على الإنترنت وإرسال الاستمارة إلى البريد الإلكتروني التالي: aljazeeradcontest@aljazeera.net

ويجب ألا تقل مدة الفيلم عن دقيقتَين وألا تتجاوز مدته سبع دقائق و59 ثانية. وأن يكون بجودة عالية HD فما فوق. وأن يكون الحوار أو الترجمة إلى اللغة العربية. على أن يكون إبلاغ أصحاب الأفلام العشرة التي وقع عليها الاختيار ضمن اللائحة النهائية للمنافسة على جوائز المسابقة يوم 16 أبريل المقبل، لكي تنطلق مرحلة تصويت الجمهور يوم 18 أبريل. حيث تُنشر الأفلام المتنافسة ضمن اللائحة النهائية على حساب الجزيرة الوثائقية على يوتيوب. على أن يتم وقف التصويت يوم 29 أبريل وإعلان الأفلام الأربعة الفائزة يوم 7 مايو المقبل.

وبعد تسلم الجزيرة الوثائقية لطلبات المشاركة تقوم لجنة الاختيار الأولى بفرز الطلبات وفق معايير المسابقة وإحالتها إلى لجنة تحكيم من أصحاب الخبرة في صناعة الفيلم الوثائقي بإشراف إدارة الإنتاج في قناة الجزيرة الوثائقية.

وسوف تختار لجنة التحكيم أفضل عشرة أفلام قصيرة لتطرح على جمهور الجزيرة الوثائقية على حسابها على يوتيوب من أجل التصويت من خلال علامة الإعجاب. يُساهم الجمهور بما نسبته 25 بالمئة من النتيجة النهائية فيما 75 بالمئة المتبقية من عملية اتخاذ القرار تعود للجنة الحُكام. وستتمتع شبكة الجزيرة بحق غير حصري لاستخدام الفيلم لمدة أقصاها سنة إذا وصل للقائمة النهائية للمسابقة، وذلك في أي من منصاتها على الإنترنت أو محطاتها التلفزيونية المعروفة أو تعرف فيما بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى