أحداث و تقاريرأهم العناوين

«الدوحة للأفلام» تُعلن عن أسماء مشاريع «قُمرة»

برلين ـ «سينماتوغراف»

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن أسماء المشاريع الـ 31 المشاركة في الدورة الأولى من قمرة التي تقام في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة بين 6 و11 مارس 2015.

وتضم قائمة هذه المشاريع 23 فيلماً روائياً طويلاً، و4 أفلام وثائقية طويلة، و4 أفلام روائية قصيرة وسيشارك صانعوها في برنامج مركز صُمم لتطوير أفلامهم ونقلها إلى المرحلة التالية من الإنتاج.

ومن المشاريع المختارة 22 مشــروعاً  مدعوماً من قبل برنامج المنح في المؤسسة، و9 أخرى من إخـراج صانعي أفلام مستقلين من قطر في إطار التزام المؤسسة بدعم قطاع السينما المحلي. وسيتم التركيز على دعم صانعي الأفلام الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية في مرحلتي التطوير أو ما بعد الإنتاج.

وتنتمي المشاريع المشاركة إلى 29 بلداً مختلفاً، 11 منها لصناعي أفلام من قطر، و15 من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و5 من باقي أرجاء العالم. ويأتي 19 مشروعاً في مرحلة التطوير حالياً، فيما وصلت المشاريع المتبقية إلى مرحلة ما بعد الإنتاج أو المراحل النهائية.

وسيحضر منتجو ومخرجو كل مشروع عدداً من الجلسات المقرر انعقادها في الدوحة بحضور نخبة من خبراء القطاع في إطار سلسلة من الاجتماعات المُصممة خصيصاً لتلبية احتياجات المشروع.

وتتضمن هذه الجلسات مجموعة من اللقاءات الشخصية، واستشارات حول نص الفيلم، وجلسات لطرح أفكار أفلام، وجلسات العمل الصبحية ، وعرض مقاطع التصوير الأولية للفيلم لنقاش ردود الفعل عليها، إلى جانب عروض حصرية للنسخة النهائية من بعض الأعمال حيث ستُعرض مقتطفات من 20 دقيقة بحضور أبرز معدي برامج المهرجانات والموزعين ووكلاء المبيعات.

قمرة الدوحة 1

وفي هذا السياق، صرحت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «جاءت فكرة قمرة استجابةً لاحتياجات صانعي الأفلام الصاعدين. وهي على صلة وثيقة بمبادرات مؤسسة الدوحة للأفلام على مدار العام، إذ تسعى إلى توحيد العديد من البرامج التي طورناها على مدى السنوات الخمس الماضية، والتوسع فيها من خلال تعزيز أطر التواصل بين صانعي الأفلام وأساتذة السينما الذين يوفرون الدعم الإبداعي والعملي اللازم للعبور إلى المرحلة التالية من مشاريعهم».

وأضافت الرميحي: «تشكل هذه المشاريع محور الدورة الأولى من قمرة التي تهدف إلى تمكين صانعي الأفلام ممن يخوضون تجربتهم الأولى أو الثانية في مجال الإخراج السينمائي، ومساعدتهم في الحصول على المعارف ومصادر الإلهام وفرص النمو التي تتيح لهم التقدم في مسيرتهم المهنية».

وإلى جانب دمج صناع الأفلام الصاعدين مع خبراء صناعة الأفلام، سيحضر المشاركون في مشاريع قمرة سلسلة من الجلسات التدريبية الاحترافية والعروض التي تقدمها نخبة من أبرز رواد القطاع اليوم.

وقد تأكد حضور الممثل والمخرج والمنتج غايل غارسيا برنال («أموريس بيروس»، و«لا»، و«عجز») ليكون بذلك الخبير السينمائي الخامس في قمرة.

وأردفت الرميحي: «إن مشاركة الخبراء السينمائيين أمر مهم ورئيسي في قمرة التي يؤطرها التزامنا بتقديم الإرشاد والتوجيه والتطوير الإبداعي لصانعي الأفلام الصاعدين. ويسرني الترحيب بالسينمائي الكبير غايل غارسيا برنال عضواً خامساً في المجموعة، حيث ستشكل خبرته الغنية إضافة مهمة لبرنامجنا».

وتضم قائمة الخبراء السينمائيين في قمرة إلى جانب غايل غارسيا برنال كل من المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو (المرشح فيلمه «تمبكتو» لنيل جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي لهذا العام)، والممثلة الإيرانية ليلى حاتمي («ليلى» و«انفصال»)؛ وكريستيان مونجيو، المؤلف السينمائي الروماني الفائز بجائزة «السعفة الذهبية» (4 أشهر و3 أسابيع ويومان، وما بعد التلال)؛ والمخرج والكاتب البوسني دانيس تانوفيتش (فصل من حياة جامع الخردة، والنمور وأرض محايدة الفائز بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي لعام 2001).

وتتضمن الفعالية أيضاً برنامجاً من العروض العامة المختارة بالتعاون مع خبراء قمرة حيث تُعرض أعمالهم إلى جانب أعمال عدد من المواهب السينمائية الناشئة التي اختيرت من بين المشاريع التي شاركت المؤسسة في تمويلها ودعم إنتاجها، على أن تعلن المؤسسة عن برنامج هذه العروض خلال الأسابيع المقبلة.

قمرة الدوحة 2

المشاريع المختارة للمشاركة في قمرة 2015 هي:

أفلام روائية طويلة – النسخة النهائية

«جبل» لجواو سالافيزا

(البرتغال، فرنسا، قطر)

في فيلم شاعريّ وقويّ بصرياً، نتابع قصة ديفيد ابن الرابعة عشر الذي يجد نفسه فجأةً ربّ أسرة في حين يمضي جدّه آخر أيامه في المستشفى.

«روحي» لجيهان شعيب

(لبنان، فرنسا، قطر)

قصّة شابّة تبحث عن الحقيقة واكتشاف ذاتها.

«الطائرة المروحية للقمامة» لجوناس سيلبرغ آوغوستسين

(السويد، قطر)

ينطلق ثلاثة شبان في رحلة لاستعادة ساعة حائط قديمة تخص جدتهم، إلا أن مهمتهم البسيطة تتحول إلى رحلة أهم مما كانوا يتصورونه.

«الملاك الجريح» لأمير بايغازين

(كازاخستان، روسيا الاتحادية، ألمانيا، قطر)

أربع قصص مترابطة نسبياً عن مراهقين من “الملائكة الهابطة” الذين يصعب فهمهم ويتصرفون أحياناً بصورة غير عقلانيّة كما يفتقرون إلى الخبرة اللازمة. ويستكشف الفيلم ما يعترض الأرواح العاديّة والمعقّدة في مسيرة القدر.

أفلام روائية طويلة – مرحلة ما بعد الإنتاج

«إنشالله استفدت» لمحمود مساد

(الأردن، هولندا، ألمانيا، الإمارات، قطر)

السمكة التي تبقي فمها مغلقاً لن يصيدها أحد.

«ديغراديه» لعرب وطرزان أبو ناصر

(فرنسا، فلسطين، الأردن، قطر)

غزّة اليوم. اثنا عشرة امرأة محتجزات في صالون تزيين طوال فترة بعد الظهر في ظل اشتباكات عنيفة يشهدها الشارع المقابل.

«عند حلول الظلام» لأنوشا سويشاكورنبونغ

(تايلندا، فرنسا، قطر)

ذكريات مستعملة وفيلم وفطر شديد الزرقة.

«قادر وأخوانه» لأمين ألبر

(تركيا، ألمانيا، فرنسا، قطر)

في خضم فوضى سياسية تشهدها اسطنبول، تقع مدن الصفيح العشوائية في قبضة الجماعات المسلحة مما يتبعه رد وحشي من الشرطة. ووسط هذه الأحداث، ينجر أخوان إلى العنف.

أفلام وثائقية طويلة – مرحلة ما بعد الإنتاج

«أسفلت» لعلي حمود

(ليبيا، مصر، قطر، لبنان، سوريا، الأردن)

يوثق «أسفلت» قصص أسفار عربيين من سائقي الشاحنات في منطقة تمر بظروف صعبة وهشة، حيث يصحبنا الفيلم في رحلة شاعرية وواقعية في تفاصيل حياتهما اليومية.

«البقرة المقدسة» لإمام الدين هاسانوف

(أذربيجان، ألمانيا، رومانيا، قطر)

يحلم أحد الرجال باصطحاب بقرة أوروبية لمدينته الجميلة في أذربيجان، إلا أن سعيه إلى تحقيق هذا الحلم يزعج أهل القرية المحافظين المتمسكين بتقاليدهم.

«سلام كثير» لياسمين كاساري

(المغرب، أستراليا، بلجيكا، قطر)

يناقش هذا الفيلم إحدى أولى الدراسات التي تتناول حركة الشتات الأفغاني ونموذجاً مدهشاً على غزوة شنها مسلمون من مناطق بدوية نائية في آسيا على قلب مستعمرة بريطانية في القرن التاسع عشر. وما زالت آثار هذه الهجرة باقية إلى يومنا هذا.

«الجمعية» لريم صالح

(مصر، لبنان، قطر)

في واحد من أفقر أحياء القاهرة، ما زال للأمل مكان في قلوب الناس.

أفلام روائية طويلة – مرحلة التطوير

أنا ومردوخ ليحيى العبدالله

(الأردن، فلسطين، فرنسا، قطر)

إثر حادث سير، يستيقظ شاب فلسطيني ليجد نفسه في حالة فقدان للذاكرة ويكتشف أنه لا يجيد التحدث إلا بالعبرية.

بارودة خشب للفوز طنجور

(لبنان، سوريا، قطر)

خلال الثورة السورية، يحاول شاب يبلغ من العمر 21 عاماً الهروب مع والدته إلى أوروبا لينضمّا إلى والده. لكن قاربهما ينقلب وتموت الأم غرقاً. وإثر مشاجرة نشبت بين الشاب وأبيه حول أعمال القذرة التي تورط فيها الأخير، يدخل الأب في غيبوبة ويجد الابن نفسه مجبراً على رعاية أبيه المريض.

باريجات لهند فخرو

(قطر)

تنتقل سيدة قطرية من أسرة متفرقة للعيش في لندن، وعندما تُسند إليها مهام إدارة شركة العطور الخاصة بعائلتها التي تشهد تراجعاً كبيراً، تقرر أن تخوض التحدي لتنقذ الشركة وتضمد جرح الماضي.

البحث عن أدم لأحمد إبراهيم الباكر

(قطر)

كوكب الأرض يحتضر. يتم إرسال رجل واحد إلى مكان ما في الفضاء على أمل العثور على خلاص للبشرية ولكنه يكتشف خلال مهمّته شيئاً يزعزع وجوده. وفي ظل العزلة المفروضة عليه،  يجد نفسه المسؤول الوحيد عن تقرير مصير كوكبنا.

بيريتا  لصوفيا الماريا

(مصر، الولايات المتحدة، قطر)

قصة الشابة البكماء سعاد وتحولها من فتاة مطيعة خانعة إلى قاتلة تواقة إلى الثأر.

حراشيف لشهد أمين

(السعودية، قطر)

تدور الأحداث حول حياة، ابنة الثالثة عشرة، التي كاد والدها أن يضحّي بها لتصبح حوريّة عندما كانت طفلة. وها هي الآن تواجه المشكلة ذاتها بسبب أخيها الرضيع.

حصن المجانين لناريمان ماري

(الجزائر، فرنسا، قطر)

الشهوات والجشع مثل الطيور الجارحة، تحوّل الحلم إلى مأساة.

خيوط العنكبوت لفايزة أمبا

(السعودية، الولايات المتحدة، فرنسا، قطر)

ينجح إمام مسجد مصري بنيويورك في هداية مراهق مسيحي يُحتضر إلى الإسلام. ويتسبّب عمله هذا بفضيحة سياسية تهدّد عمله وإيمانه وعلاقته ببناته.

سحاب لخليفة المريخي

(قطر)

عندما يتوه ناصر وأصدقاؤه في الصحراء في محاولتهم العثور على صقرهم الشاهين، يتحول بحثهم إلى رحلة مميتة.

رجال في الشمس لمهدي فليفل

(فلسطين، اليونان، المملكة المتحدة، الدنمارك، قطر)

يحلم ثلاثة لاجئين فلسطينيين بالهرب من أثينا بعد سبع سنوات عاشوها في بلد حافل بالأزمات. تفشل الخطة التي وضعوها بعناية عندما يحتال عليهم أحد مهربي البشر ليصبحوا مضطرين للاستعانة بدهائهم لاستعادة مالهم. وبعدما ينجحون في الثأر، يجد الأصدقاء الثلاثة أنفسهم على مفترق طرق: فإما أن يظلوا مخلصين لبعضهم البعض أو تدخل حياتهم بداية جديدة.

طعم التفاح أحمر لإيهاب طربيه

(سوريا، الولايات المتحدة، فلسطين، قطر)

فيما تزداد الأمور تعقيداً في سوريا، تشتد البرودة في قرية ما على الجانب الآخر من الحدود. ويسعى أخوان فرقتهما الحدود إلى إنقاذ نفسيهما وبعضهما البعض.

قوة خارقة لمحمّد المحميد

(قطر)

أفراد عائلة مفككة يشككون بمعتقداتهم ويبحثون عن السعادة ويحقّقون أحلامهم عندما يوَاجهون بمرض أحد أبنائها.

سراب لنورة السبيعي

(قطر)

ابنة زعيم إحدى القبائل المحافظة تتحرّق فضولاً وتتعطّش للحرّيّة. وعندما تبدأ رحلتها في البحث عن عالم جديد وراء الأفق، تضطرّ للتساؤل عن مدى استعدادها للتضحية.

مرجون والحجاب الطائر لسوزان يوسف

(لبنان، هولندا، الولايات المتحدة، قطر)

بعد سجن والدها على خلفية تهم مشبوهة بالإرهاب، تبحث شابة لبنانية أمريكية في آركنساس عن هويتها بين الحجاب والدراجة النارية.

النهر الأخير لشيخة آل ثاني

(قطر)

يربط الفيلم بين أحداث متفرقة: آذان الصلاة في مكة، وصفقة سرية، وتطور المدينة على خلفية كذبة، وأمنية من طلب أختين تسعيان إلى تبرئة والدهما من تهمة أدت إلى نفيهم جميعاً.

أفلام روائية قصيرة – مرحلة التطوير

بو عجيلة لسعيد المناعي

(قطر)

تتعرض عفراء للاعتداء دون أن تلقى محاولاتها لشرح الأمر أي صدى لدى عائلتها التي لا تكترث لأمرها.

بيتزا وبس لمحمد الإبراهيم

(قطر)

قصة عامل توصيل بيتزا وطلبياته الثلاث في ليلة رأس السنة في قطر.

العيون الخضر لعبدالله الملا

(قطر)

تركز الأحداث على مريض غارق في غيبوبة، والصراع الذي يخوضه مع ذاته وذلك الوحش الغامض الكامن في داخله.

ليس أمامنا وقت لمريم مسراوه

(قطر)

يُثمن الأطفال قاعدة واحدة هي البساطة؛ لكن هل يتغير ذلك مع مرور الزمن؟ يبدأ مراهق براغماتيّ بالتشكيك بالمنطق الذي يحكم عالمه ويجد نفسه على حدود التنوير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى