أحداث و تقارير

السياسية تلقي بظلالها على المؤتمر الصحفي للجنة تحكيم «برلين السينمائي»

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

أقيم اليوم المؤتمر الصحفى للجنة تحيكم مهرجان برلين السينمائى الدولى فى دورته الـ67 وهى اللجنة التى ضمت المخرج وكاتب السيناريو بول فرهوفن، بمشاركة أعضاء آخرين: المنتجة التونسية درة بوشوشة، والممثل أولافور الياسون من أيسلندا، وماجى جيلينهال من الولايات المتحدة الأمريكية، وجوليا جنتيش من ألمانيا، والمخرج دييجو لونا من المكسيك، والمخرج وكاتب السيناريو وانغ كيونان من جمهورية الصين الشعبية.

وقالت الأمريكية ماجى جيلينهال إن وجودها فى مهرجان برلين كممثلة عن الولايات المتحدة فى حدث بارز بهذا الشكل من دواعى سرورها وأنها فرصة ليعرف العالم أن هناك الكثيرين فى بلدها على استعداد للمقاومة لامحة بذلك إلى سياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

اعضاء لجنه التحكيم

وأشارت الممثلة الأمريكية ماجي جلينهال “إن الأعمال المشاركة في المهرجان لهذا العام تتسم بالشجاعة في التعبير عن النفس وعن الأشخاص الآخرين”.

فيما قال المخرج المكسيكى دييجو لونا ردا على سؤال حول شعوره وهو فى برلين وسط دعوات الرئيس الأمريكى ترامب لبناء جدار فاصل بين المكسيك وأمريكا، فأجاب لونا ضاحكا إنه هنا فى برلين لمعرفة كيفية هدم الجدار، موضحا أن الشىء الإيجابى فى الأمر هو أنه يجب أن يكون هناك رد فعل على ذلك وأن يكون هو جزء من رد الفعل الذى يتلخص فى إرسال رسالة حب لأن الحب هو السبيل الوحيد لمواجهة الكراهية، مشيرا إلى أنه يعبر الحدود مع الولايات المتحدة من 3 إلى 4 مرات شهريا وأنه لديه العديد من قصص الحب هناك وأنه لن يسمح للجدار بأن يقف فى مواجهة قصص حبه هناك.

بول هيفين

وبالرغم من تصريح فيرهوفن، خلال كلمته التي ألقاها على الحضور، أن الحكم على الأفلام التي داخل المسابقة سيكون دون أي انحيازات سياسية، لكن الأمر لم يخلو من الأحاديث السياسية وخاصة الأمريكية بعد قرار الرئيس دونالد ترامب بمنع مواطنى 7 دول من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

75196-المخرج-ديترك-كوسليك-والمنتجة-التونسية-درة-بوشوشة-(2)

فيما وصف رئيس المهرجان ديتر كوسليك، في حوار منفصل مع قناة Deutsche Welle، ترامب بأنه الرئيس الأكثر مبالغة في التاريخ، وأن التركيز يجب أن يكون على اللاجئين والأوضاع الاجتماعية، خاصة وأن الأغنياء اليوم يزدادون ثراء، والفقراء يزدادون فقرًا.

يشار إلى أن مهرجان برلين معروف بأنه الأكثر تسييسًا في أوروبا، وخلال المؤتمر الذي عقد للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ67 الأسبوع الماضي، ذكر كوسليك أن ما يميز برنامج هذا العام هو تسليط الضوء على ما يشهده الغرب من فترات مظلمة.

وأوضح أن برنامج الأفلام يقدم أفلام تتناول موضوعات مختلفة عن الشجاعة والإقدام مع الكثير من الفكاهة والمرح، مؤكدًا أنه بالرغم من كافة الاضطرابات التي يشهدها العالم، فهو برنامج متفاءل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى