أحداث و تقارير

انطلاق مهرجان الرسوم المتحركة الأول «حرّك فلسطين»

رام الله ـ «سينماتوغراف»: أحلام بشارات

انطلقت فعاليات مهرجان “حرك فلسطين  Animate.ps”، وهو المهرجان الأول للرسوم المتحركة في فلسطين، من مدينة رام الله، في التاسع من الشهر الجاري2017، حيث شهد المسرح البلدي انطلاق فعاليات المهرجان وعروضه، التي ستستمر لغاية الثالث عشر من نيسان/ إبريل، متنقلة بين مدن رام الله، والقدس، وجنين، ونابلس، والخليل، وبيت لحم، وغزة. يقام المهرجان بالتعاون بين مديرة المهرجان السيده لينا غانم، وجمعية السنيمائيين الفلسطينيين الشباب، وشركة أن موشن nMotion Studios ، وبشراكة ودعم من وزارة الثقافة الفلسطينية، والصندوق الثقافي الفلسطيني.

يشارك في ” حرّك فلسطين” خمسون فيلما للرسوم متحركة، من مختلف أنحاء العالم، تتنوع بين أفلام قصيرة، وطويلة، للكبار، والأطفال. الأفلام القصيرة للرسوم المتحركة، منها عالمية من دول مختلفة مثل روسيا، وألمانيا، وكندا، وكوريا، وكندا، وألمانيا، وهولندا، وفلسطينية، سبعة أفلام، ترواحت مدة عرضها بين أربع دقائق و34 ثلاثين دقيقة، وتم انتاجها بين عامي 2009/2017، ثلاثة منها للفنان أحمد صالح الذي حصل فيلمه “عيني” على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة أجنبي للطلاب، وعشرة أفلام عربية من لبنان، وسوريا، وتونس، والإمارات العربية، ومصر، حصلت ثلاثة من هذه الأفلام على جوائز مهمة؛ فالفيلم اللبناني “موج 98” لإيلي داغر حاز على ثلاثة جوائز عالمية: جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي 2015. السعفة الذهبية في مهرجان الأفام العالمية. الدرع الفضي في مهرجان شيكاجو السينمائي الدولي 2015، والفيلم اللبناني “صمت” لشادي عون حاز على جائزتي التانيت الفضي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية السابع عشر للفيلم القصير، وجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في مهرجان سيدني السينمائي الدولي 2016. وفيلم كرّومة الإماراتي لبوبكر بخاري حاز على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في عدة مهرجانات سينمائية دولية. كما تضمنت عروض المهرجان فيلمين طويلين هما أداما لسيمون روبي/ فرنسا، انتاج 2015، والمطلوبون، فيلم وثائقي لعامر شوملي/ فلسطين، وبول كوان/ كندا، انتاج 2014. وشمل المهرجان عرض مجموعة من أفضل أفلام الرسوم المتحركة التي تم عرضها في مهرجان شتوتغارت للرسوم المتحركة للاطفال 2016.

كما يتضمن المهرجان ورشات عمل متخصصة في كتابة، وإخراج، وانتاج أفلام الرسوم المتحركة، ومبادئ التحريك للأطفال، والتحريك ثنائي الأبعاد، والتحريك المتعاقب، وتصميم وتطوير الشخصيات والخلفيات، علما بأن بالخبرات المقدمة في هذه الورشات تعود للفنانين فلسطينيين شباب نشطوا في التدريب خلال هذه الورشات.

يقام مهرجان” حرّك فلسطين”، الأول في تخصصه بمجال الرسوم المتحركة، بمبادرة جريئة من السيدة لينا غانم، مؤسسة مبادرة” حرّك فلسطين”، يدفعها شغفها بالرسوم المتحركة والسينما، وطموحها للمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الابداعي في فلسطين، وخلق جسم مهني يهتم بقضايا انتاج و دعم صناعة الرسوم المتحركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى