بلاتوهات

تعرف على: عروض «الجالا» وبرنامج «ذا بيتش» ومسرح مدينة جميرا في «دبي السينمائي»   

 

دبي ـ «سينماتوغراف»

كشف صباح اليوم «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، الذي يعقد دورته الـ 14 خلال (الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر)، عن عروض «الجالا» التي تسلّط الأضواء على الأعمال الجديدة لأفضل المخرجين في العالم. وتمثل حفلات «الجالا» فرصة استثنائية ليشاهد جمهور المهرجان عروضاً لعددٍ من الأفلام، على مدار أسبوع كامل، في قاعة «الأرينا»، بمدينة جميرا. إضافةً إلى ذلك، ستكون هناك سلسلة من العروض على السجادة الحمراء في مسرح المدينة في سوق مدينة جميرا، مع عروض عدد من الأفلام من جميع أنحاء العالم في صالة فوكس، في مول الإمارات، ولأول مرة هذه السنة، في صالة فوكس في «غالّيريّا مول».

وستعرض الأفلام التي يقدّمها المهرجان ابتداءً من يوم الخميس الموافق 7 ديسمبر، مع فيلم «على شاطئ تشيسيل» للمخرج البريطاني «دومينيك كوك»، والمُقتبس من رواية بنفس العنوان للكاتب البريطاني «إيان ماك إيوان»، ويعكس العلاقات العاطفية في أوائل الستينات. يليه عرض فيلم «صف الأوركسترا»، للممثل والمخرج «رشيد حامي»، والذي يعكس قدرة الموسيقى على بناء العلاقات وإعادة الأمل.

وفي يوم الجمعة، 8 من شهر ديسمبر، سيتم عرض ثلاثة أفلام في قاعة «الأرينا»، منها فيلم التحريك المشارك في برنامج سينما الأطفال، «فيردناند» (Ferdinand)، للمخرج البرازيلي «كارلوس سالدانا» والذي يروي قصة ثور إسباني مصارع غير تقليدي، أدّى صوته «جون سينا». ويعرض بعدها فيلم «موت ستالين» (The Death of Stalin) للمخرج السكوتلندي/ الإيطالي آرماندو لانّوتشي، والذي نال على إشادة عقب افتتاحه «مهرجان تورونتو السينمائي الدولي». ويعرض الفيلم جوزيف ستالين الديكتاتور الطاغية، مُسلّطاً الضوء على الجنون والفساد واللاإنسانيّة الشمولية. وقد شارك كل من «ستيف بوشيمي»، و«سايمون راسل بايل» و«مايكل بالين»، و«جيسون إسحاق»، و«روبرت فريند» و«أولجا كورلينكو» و«جيفري تامبور» لإحياء الشخصيات التاريخية التي تعرض آخر أيّام ستالين قبل وفاته. وختام عروض اليوم سيكون مع  فيلم «بلد جميل» (Sweet Country) للمخرج الأسترالي  وورويك ثورنتون، الحائز على جوائز عدّة، والعمل مستوحى من أحداثٍ واقعية.

وفي يوم السبت، 9 ديسمبر، سيُعرض فيلم «صدمة ورعب» (Shock & Awe) للممثل والمخرج والكاتب والمنتج المرشح لجائزة الأوسكار «روب راينر». يسلّط الفيلم الضوء على نزاهة الصحافيين والنضال من أجل البحث في حقيقة قضيّة أسلحة الدمار الشامل، متحدثاً عن مجموعة من الصحافيين الذين يتحرّون ويعملون على كشف مُخطط الرئيس الأسبق «جورج بوش»، لغزو العراق واحتلاله عام 2003. ومن إخراج «جيك كاسدان» وبطولة كل من «دوين جونسون»، و«كيفن هارت»، و«جاك بلاك»، يأتي فيلم «جومانجي: مرحبا بكم في الأدغال» (Jumanji: Welcome to the jungle)، فيلم الخيال والتشويق المشهور. تنهي عروض اليوم فيلم السيرة الذاتية الكوميدي «الفنان الكارثة» (The Disaster Artist) للمخرج والممثّل الأميركيّ «جيمس فرانكو». يتناول الفيلم كواليس وأبعاد فيلم الدّراما الرّومانسيّة «الغرفة» (The Room)، والذي لاقى انتقادات لاذعة وفشلاً ذريعاً بعد عرضه في عام 2003.

وسينضم المخرج والمنتج المكسيكي «غييرمو ديل تورو»، الذي يُعدّ أحد أكثر المخرجين إبداعاً، ليقدّم فيلمه «شكل الماء» (The Shape of Water) يوم الأحد 10 ديسمبر. حصل الفيلم الخيالي على «جائزة الأسد الذهبي لأفضل فيلم» من «مهرجان فينيسيا السينمائي»، وهو من بطولة «سالي هاوكينز» و«مايكل شانون» و«ريتشارد جينكينز» المرشحين لجوائز الأوسكار، بالإضافة إلى «أوكتافيا سپينسر»، الممثلة الحائزة على أوسكار أفضل ممثلة مساعدة.

وبعد إبهار الجمهور في عام 2016 مع فيلم «اشتباك» يعود الكاتب المصري «خالد دياب» مع فيلم طويل من إخراجه، وهو «طلق صناعي» (Induced Labor) الذي سيعرض يوم الاثنين 11 ديسمبر. وفي مساء اليوم، يعرض الفيلم الدرامي «ثلاث لوحات إعلانية خارج إيبّينغ، ميسوري» (Three Billboards Outside Ebbing, Missouri) من إخراج البريطاني «مارتن ماكدونا»، االحائز على «جائزة الأوسكار». حصل الفيلم على «جائزة أفضل سيناريو» من «مهرجان فينيسيا السينمائي»، و«جائزة اختيار الجمهور» من «مهرجان تورونتو السينمائي» ويحظى بحظوظ كبيرة للترشّح لجائزة «الأوسكار» وللإحدى عشرة جائزة للأفلام البريطانية المستقلة.

وفي يوم الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر، سيستمتع حضور المهرجان بعرض فيلمين، أوّلهما، فيلم « لم تكن هنا حقّاً أبداً» (You were never really here) للمخرجة الحائزة على «جائزة البافتا» لين رامزي. وحقق الفيلم نجاحاً في «مهرجان كان السينمائي» بحصوله على «جائزة أفضل سيناريو». كما يعرض فيلم «تحجيم» (Downsizing) من بطولة نجمي هوليود «مات ديمون» و«كريستين ويغ»، بالإضافة إلى «جيسون سوديكيس» والممثل الحائز على جائزة الأوسكار «كريستوف وولتس». ويصور الفيلم قصة رجل وزوجته يجازفان بحياتهما من خلال الخضوع إلى علمية تقليص حجمهما وتغيير حياتهما إلى الأبد.

ويعود برنامج «ذا بيتش» المجاني والأكثر ترقّباً إلى دبي السينمائي، بالشراكة مع «ميراس»، في الهواء الطلق في شاطئ جميرا مقابل «ممشى جي بي آر»، مع قائمة مميزة من الأفلام العالمية والإقليمية. وأثناء افتتاح المهرجان، يوم 6 ديسمبر، يمكن لعشاق السينما أن يتابعوا نشاط السجادة الحمراء من خلال النقل المباشر. يتبعه عرض فيلم المخرج الإيراني المشهور مجيد مجيدي «ما وراء الغيوم»، من بطولة ممثلة المسرح «مالفيكا مهنى» و«إشان خاطر»، ويحكي عن الحياة وما فيها من حب وأواصر إنسانية.

في اليوم الثاني من «ذا بيتش» يأخذنا فيلم جينيفر بييدوم الوثائقي «جبل» (Mountain) إلى أعلى القمم في العالم مع تعليق صوتي من الممثل «ويلّيم ديفّو». كما سيعرض فيلم «ذرة رمل» (Grain of Sand) لأول مرة عالمياً، لعازف الجيتار والملحن البريطاني الشهير «جيسون كارتر»، وذلك يوم 8 ديسمبر، إضافة إلى أمسية  موسيقية تعزف مباشرة.

وفي يوم السبت 9 ديسمبر، سيعرض فيلم «الرجل خلف المايكروفون» (The Man behind the Microphone) للمخرجة التونسية/البريطانية «كلير بلحسين». يصور العمل جدّ المخرجة الفنان التونسي العريق والمشهور «الهادي الجويني» والذي لقِّب بـ«فرانك سيناترا التونسي»، والذي ما تزال أغانيه مصدر إلهام لجميع الأذواق الموسيقية. وسيرافق عرض الفيلم حفل موسيقي حي أيضاً. وفي يوم الأحد 10 ديسمبر، سيعرض الفيلم الذي حمل لبنان إلى «مهرجان كان السينمائي» لأوّل مرة في عام 1957، وذلك هو «إلى أين؟» للمخرج «جورج نصر» في نسخة جديدة مرممة.

كما يعرض فيلم السيرة الذاتية الوثائقي «مانولو: الطفل الذي صنع أحذية للسحالي» (Manolo: The boy who made shoes for Lizards) للمخرج «مايكل روبيرتس» يوم 11 ديسمبر. ويحكي الفيلم عن صانع الأحذية، واسكافي النجوم الأكثر شهرة في العالم، «مانولو بلاهنيك». وبعد أن قامت برتميمه «رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية»، سيقدّم المهرجان عرضاً للفيلم الأبيض والأسود المعروف «كينج كونج» (King Kong) من إخراج «ميريان كووبر»، و«إيرنيست شويدساك»، وإنتاج سنة 1933، وذلك يوم 12 ديسمبر.

وفي آخر يوم للمهرجان، وختاماً لبرنامج «ذا بيتش»، سيعرض الفيلم الكوميدي-الدرامي الأميركي «الأعزبان» (The Bachelors) من كتابة وإخراج «كيرت فولكر»، وبطولة «جي كي سيمونز».

وسيفتح مسرح المدينة في سوق مدينة جميرا أبوابه مجدداً عارضاً مجموعة من الأفلام والعروض المميزة. ومن هذه الأفلام، فيلم «بلاش تبوسني» للمخرج والمنتج والكاتب المصري «أحمد عامر» في عرضه العالمي الأوّل يوم 7 ديسمبر. وفي مساء ذات اليوم، سيعرض الفيلم الوثائقي الآسر «جيلي» (My Generation) للمخرج «ديفيد باتي» وقام «مايكل كين» بإنتاجه وقصّ روايته. يسلط العمل الضوء على ثقافة جيل الشباب في ستينيات القرن الماضي في بريطانيا.

وفي يوم الجمعة (8 ديسمبر)، سيعرض فيلم «آنا وبرونو» (Ana and Bruno) للمخرج «كارولوس كارّيرا» الحائز على جوائز عدّة فيلمه التحريك المُرتقب. يتبعه فيلم «بورغ مكانرو» (Borg McEnroe) للمخرج الدانماركي «يانوس ميتز»، من بطولة «سفيرير غودناسون» و«شيا لابوف» و«ستيلان سكارسجارد». وفي هذا اليوم أيضاً، سيقدّم المخرج المرشح لجائزة الأوسكار «مورغان سپورولوك» فيلمه غير الرواائي الحديث «أريد الحجم الأكبر 2: هولي چيكن» لأوّل مرة في المنطقة. وبعد العرض يشارك «مورغان سپورولوك» ومنتجا الفيلم «جيريمي تشيلنيك» و«ماثيو جالكن» في جلسة حوار وأسئلة وأجوبة. ولختام اليوم الثالث، سيتم عرض الفيلم الروائي الطويل «الرحلة» للمخرج محمد جبارة الدراجي، الحائز على جوائز عدّة، ويتحدث عن مواجهة بين شخصين غريبين في محطّة قطار في بغداد. ويشارك الفيلم في «مسابقة المهر» أيضاً.

وضمن برنامج يوم السبت الموافق 9 ديسمبر، سيعرض فيلم «سپيرو الصغير» (Little Spirou)، ضمن برنامج سينما الأطفال. وتدور قصة الفيلم حول طفل صغير مغامر يسمّى «سپيرو». أمّا في المساء الباكر، سيقدّم المخرج المرموق «سايمون كورتيس» فيلمه «وداعاً كريستوفر روبن» (Goodbye Christopher Robin)، من بطولة الممثلة المشهورة «مارغريت روبي»، و«دومنال جليسون». يروي فيلم السيرة الذاتية التاريخي، حياة الكاتب البريطاني الراحل «آلن ميلن» عند كتابته مسلسل «ويني ذا پوه». كما يُعرض فيلم «ولادة» للمخرج الإماراتي عبدالله حسن أحمد، والذي يتناول قصة أسرة إماراتية تسكن في قمة جبلٍ في إحدى القرى.

ويشهد يوم 10 ديسمبر عرض فيلمين عربيّين يشاركان في «مسابقة المهر». الأوّل، فيلم «همس الرمال» للمخرج التونسي/الفرنسي ناصر خمير في عرضه العالمي الأوّل. والآخر هو فيلم «واجب» للمخرجة آن ماري جاسر، والذي نال «جائزة دون كيشوت» من «مهرجان لوكارنو السينمائي»، والذي أُختير لتمثيل فلسطين رسمياً عن فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لجوائز الأوسكار لعام 2018.

ومن المخرج اليوناني المرشح لجائزة الأوسكار، «يورغوس لانثيموس»، يأتي فيلم «مقتل غزالة مقدسة» (The killing of a sacred deer) من بطولة عدد من ممثلين هوليوود المشهورين مثل «نيكول كيدمان»، و«كولن فارّيل»، مساء يوم الاثنين الموافق 11 ديسمبر.

ويعود الحفل الخيري العالمي «ذا غلوبال غيفت غالا» متضمناً حفل عشاء يحضره النجوم وكبار الشخصيات، ويتخلله مزاد راقٍ لمجموعة فريدة لا مثيل لها، لجمع التبرعات لـ«دبي العطاء»، ومؤسسة «غلوبال غيفت»، ويُعدّ هذا النشاط الحفل الخيري الرسمي للمهرجان، حيث خُصّص ريعه لدعم برامج مختلفة في خمس قارات مما يجعله حفلاً عالمياً بامتياز. وسيشهد الحفل ليلة ساحرة، مع برنامج موسيقي رائع، وتجمّع نجوم السينما والسخاء الخيري، في «پلاتسو فيرساتشي دبي»، يوم 8 ديسمبر. ويتألق فيه الحضور بملابسهم الرسمية، برعاية مجموعة «سيندي تشاو» و«پلاتسو فيرساتشي»، وبحضور نجوم عالميين، مثل: «سارة جيسيكا باركر»، و«فانيسا ويلليامز»، و«لويس فونسي»، الذي سيقدّم أغنيته الشهيرة «ديسباسيتو»، وسيكون الحدث بقيادة عريفي الحفل، «هدى قطّان» و «أليشا ديكسون».

ويتعاون «مهرجان طيران الإمارات للآداب» مع مهرجان دبي السينمائي ليقدما ندوة عن رحلة عملٍ من مرحلة الكتابة حتّى مرحلة العرض على الشاشة. والفيلم المختار لهذا العام هو «على شاطئ تشيسيل» (On Chesil Beah)، حيث سيتبع عرضه جلسة حوار مع مخرج الفيلم «دومينيك كوك»، في صالة المنتديات في مقر المهرجان يوم الخميس الموافق 7 من ديسمبر.

كما وستشهد الدورة الرابعة عشرة من مهرجان دبي السينمائي عرض الأفلام على مدار ثمانية أيام، على مسرح مدينة جميرا، وخشبة مسرح سوق المدينة بمدينة جميرا، وفي صالات «فوكس سينما» بمول الإمارات، وعلى «الشاطئ» (ذا بيتش)، مقابل منطقة «ممشى جي بي آر»، ولأول مرة هذه السنة، في صالة فوكس في «غالّيريّا مول».

ويتمكّن الجمهور من شراء تذاكرهم من شباك التذاكر في «فوكس سينما» بمول الإمارات، وعبر موقع المهرجان، حيث سيبدأ البيع يوم الجمعة 24 نوفمبر عبر موقع المهرجان www.dubaifilmfest.com، كما سيتوفر شباك التذاكر في مسرح المدينة، اعتباراً من يوم الثلاثاء 5 ديسمبر، ومسرح سوق المدينة بمدينة جميرا، اعتباراً من يوم الأربعاء 6 ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى