أوسكار

«سعاد» يمثل مصر في النسخة الرابعة والتسعين للأوسكار

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

وقع اختيار لجنة الفيلم المصري المشارك في مسابقة “أوسكار أفضل فيلم أجنبي” في نسختها الرابعة والتسعين على فيلم “سعاد” للمخرجة أيتن أمين، لتمثيل مصر في فئة الأفلام الناطقة بغير الإنكليزية.

شارك الفيلم المصري في مهرجانات منها الدورة الافتراضية من “كهرجان كان السينمائي الدولي” 2020، ومهرجان برلين السينمائي، ومهرجان ترايبيكا السينمائي في المسابقة الدولية للفيلم الروائي الطويل الذي أقيم في مدينة نيويورك.

ويعد “سعاد” ثاني أفلام أيتن أمين بعد فيلمها الأول “فيلا 69” الذي حصد جوائز عديدة محلية ودولية.

وقالت نقابة المهن السينمائية المصرية، في بيان إعلامي، إنّ الفيلم تم اختياره من بين قائمة الأفلام التي عُرضت، أو الحاصلة على تصريح للعرض في الفترة من 1 يناير 2021 حتى 31 ديسمبر 2021.

وأكد البيان أنّ الفيلم حصل على أغلبية أصوات أعضاء لجنة اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر، بعد منافسة مع فيلم “كباتن الزعتري” للمخرج علي العربي.

وتُرشح كل دولة فيلماً لتمثيلها في المنافسة بهذه الفئة من جوائز “أكاديمية فنون وعلوم السينما” الأميركية، على أن تُعلن القائمة المختصرة في ديسمبر، ثم القائمة النهائية في فبراير.

ويقام حفل إعلان وتوزيع جوائز الدورة الـ94 لجوائز “أوسكار” في 27 مارس 2022، في مدينة لوس أنجلوس الأميركية.

فيلم “سعاد” الذي يعد من أفلام السينما المستقلة هو التجربة الروائية الطويلة الثانية للمخرجة أيتن أمين بعد فيلم “فيلا 69″، والسيناريو الأول للسيناريست محمود عزت، وإنتاج مشترك ما بين محمد حفظي ومارك لطفي من مصر ودرة بوشوشة من تونس.

وتدور أحداث الفيلم حول علاقة أختين في سن المراهقة في إحدى مدن دلتا النيل، حيث تعيش إحداهما حياة خاصة وسرية في العالم الافتراضي. وصُوّر العمل على مدار عامين، ما بين مدينتي الزقازيق والإسكندرية، واستغرقت تحضيراته خمس سنوات، وشاركت في بطولته مجموعة من الوجوه الجديدة مثل بسملة الجياش، وبسنت أحمد، وسارة شديد، وحسين غنيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى