المهرجانات

«سفر السينمائي» يعرض أفلاماً عربية تعبّر عن أمكنة وفترات تاريخية

لندن ـ «سينماتوغراف»

تتواصل فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان سفر السينمائي التي افتتحت أمس الخميس في المركز العربي البريطاني بلندن، حتى التاسع من يوليو الجاري، وتتوزّع العروض على مدن برمنغهام وكارديف وغلاسكو وهال وليفربول ومانشستر وأكسفورد وبليموث، بالإضافة إلى العاصمة البريطانية.

 دأب المهرجان على عرض أفلام تعبّر عن أمكنة وفترات تاريخية مختلفة في السينما العربية، لكنّه يركّز هذا العام على أعمالٍ قلّما تُشاهَد على الشاشة، بحسب بيان المنظّمين، الذي يشير إلى أن هذه الأعمال تذهب إلى مناطق جغرافية مجهولة لإحياء حكاياتها، أو تقدّم وجهات نظر جديدة حول ما هو مألوف، أو تعود إلى الماضي باستخدام الأرشيف والتاريخ الشفوي للبحث عن قصص منسية.

ويقول القائمون على المهرجان إن أكبر عروضه في نسخته الثامنة لعام 2023 يأتي بالشراكة مع مهرجان شباك، مشيرين إلى أنه سيتم تقديم 11 عرضا في بريطانيا، و15 حدثا مباشرا على هيئة أسئلة وأجوبة مع خبراء السينما وذلك ضمن 9 مدن بريطانية.

كما يعرض المهرجان أفلاما عربية كلاسيكية تعبر عن مناطق وفترات تاريخية مختلفة راصدا كل التغيرات التي طرأت على السينما العربية.

ومن بين الأفلام المعروضة في الدورة الثامنة فيلم “أشكال” (2022) للمخرج التونسي يوسف الشابيّ، وتدور أحداثه في حيّ حدائق قرطاج بالعاصمة التونسية، الذي توقف بناؤه بعد سقوط نظام الرئيس بن علي عام 2011، حيث يقوم شرطي وشرطية بالتحقيق في حوادث مصرع أشخاص حرقاً بطريقة غامضة.

كذلك يعرض فيلم “شظايا السماء” (2022) للمخرج المغربي عدنان بركة، الذي يبحث في نشأة الكون، وعلاقة الإنسان بالعالم الواسع المحيط به، من خلال ملاحظته ظاهرة طبيعية تحدث في الصحراء المغربية، متمثّلة في بقايا النيازك الساقطة من السماء، والتي تتشكّل بعد دخولها الغلاف الجوي الخارجي للأرض كأحجارٍ صلدة نادرة.

وتشارك المخرجة العراقية عشتار ياسين غوتيريز بفيلمها الوثائقي “بلادي الضائعة” (2022)، الذي تقدم فيه محطّاتٍ في حياة والدها المخرج المسرحي والفنان العراقي محسن سعدون، الذي اضطر إلى مغادرة العراق، ثم سافر إلى تشيلي حيث تزوّج فيها، لكنّه أُجبر على ترك البلد بعد انقلاب الجنرال أوغستو بينوشيه، ليقيم بعد ذلك في منفاه اللندني.

يُعرض أيضاً فيلم “الملكة الأخيرة” (2022) للمخرجين الجزائريين عديلة بن ديمراد وداميان أونوري، وفيلم الرسوم المتحركة “دنيا وأميرة حلب” (2022) للسوريين ماريا ظريف وأندريه قاضي، و”أحلام المدينة” (1984) للمخرج السوري محمد ملص، وغيرها من الأفلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى