مهرجانات

«مراكش للفيلم القصير جداً» يقيم دورته الرابعة افتراضياً

مراكش ـ «سينماتوغراف»

أعلنت إدارة مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا أنها ستنظم دورته الرابعة التي كان مزمعا انعقادها في الفترة الممتدة بين السادس عشر والثامن عشر من ديسمبر الجاري عن بعد، وذلك احتراما لقرار الحكومة الأخير والقاضي بمنع كل المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية حفاظا وضمانا للسلامة الصحية للمواطنين.

وتؤكّد إدارة المهرجان أنها ستحافظ على كل الأنشطة والفعاليات التي كانت مقرّرة سلفا، حيث سيتمّ بثها مباشرة على منصة ستخصّص لهذا الغرض أو على صفحة الفيسبوك للمهرجان، وذلك للحفاظ على التواصل مع كل المتتبعين لفعاليات المهرجان على المستويين المحلي والدولي.

واختارت اللجنة المنظمة في وقت سابق ستة وعشرين فيلما، سبعة عشر منها تتنافس على المسابقة الرسمية وتسعة أخرى تعرض على هامش المهرجان، فيما تمّ إسناد الرئاسة الشرفية لهذه الدورة للمخرجة المغربية فريدة بورقية.

وتتنافس أفلام المسابقة الرسمية من أجل الظّفر بالجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة أفضل إخراج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل تصوير والمقدّمة من قبل مؤسسة “أروب أطلس”.

وتشرف على المسابقة لجنة تحكيم تتكوّن من السيناريست المغربي نورالدين العلوي والكاتب والناقد السينمائي المغربي سليمان الحقيوي، والفوتوغرافي الفرنسي جلبير فاسور، والمخرج والمتخصّص في المونتاج ماي ديودوني من كونغو برازافيل.

وبالتوازي مع العروض السينمائية يُقيم المهرجان عن بعد أيضا ورشات تدريبية في مجال تقنيات كتابة السيناريو يتولى الإشراف عليها السيناريست نورالدين العلوي، فيما يُشرف يوسف أيت همو على ورشة التحليل الفيلمي، وبدوره يُشرف الكونغولي ماي ديدوني على ورشة المونتاج. كما يقدّم الناقد السينمائي المغربي سليمان الحقيوي ضمن عروض الماستر كلاس مداخلة علمية تحت عنوان “الخطاب السينمائي قضايا في التلقي والتأويل”.

ويكرّم المهرجان في دورته الرابعة ثلة من الممثلين المغاربة، وهم: زهور السليماني وسعيد باي وجمال العبابسي وعزيز حبيبي ومحمد بوصبع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى