المهرجانات الأجنبية

أبرز النجوم والأفلام في الدورة 47 لـ «تورنتو السينمائي»

«سينماتوغراف» ـ متابعات

يشهد مهرجان تورونتو السينمائي في دورته الـ 47، التي تقام في سبتمبر المقبل، عودة النجوم حضورياً إلى أبرز حدث سينمائي في أميركا الشمالية، إذ يشارك المخرج ستيفن سبيلبرغ والممثلة جنيفر لورنس والمغني هاري ستايلز في العروض الأولى لأعمالهم الجديدة.

وبعد دورتين عُقدتا بحضور محدود نظراً إلى انتشار جائحة كورونا، ينتظر روّاد السينما بفارغ الصبر انطلاق المهرجان في 8 سبتمبر المقبل، بحضور المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ للمشاركة في عرض أوّل لفيلمه “ذا فايبلمانز” المستوحى من طفولته في أريزونا، ويؤدّي أدوار البطولة فيه كلّ من الممثلة ميشيل ويليامز وزميليها بول دانو وسيث روجن.

ويبرز في برنامج المهرجان عرض أوّل لفيلم الإثارة “غلاس أونيون: آنايفز آوت ميستيري” للمخرج رِيان جونسون ومن إنتاج منصة نتفليكس. ويجسد الممثل دانيال كريغ في الفيلم مجدّداً دور المحقق بنوا بلان إلى جانب مشاركة مجموهة من النجوم، أبرزهم إدوارد نورتن وإيثان هوك وجادا بينكيت سميث.

ويشارك المخرج بيتر فاريلي الذي فاز فيلمه “غرين بوك” بجائزة أوسكار في العام 2018 بعد حصوله على جائزة الجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي، عن عمله الجديد “ذا غرايتست بير ران إيفر”.

ويؤدي الممثل زاك إيفرون في الفيلم دور جندي سابق في البحرية يخوض تحدياً يتمثل في إحضاره البيرة لأصدقائه الذين يقاتلون على الجبهات خلال الحرب على فيتنام في ستينيات القرن العشرين.

وتشكّل نتائج المهرجان الكندي مؤشّراً إلى الأعمال التي يمكن أن تبرز في حفلات توزيع الجوائز الهوليوودية التي تقام في الشتاء، مع أنّه يكتفي بتقديم جائزة الجمهور، ولا يمنح جائزة كبرى تقرّرها لجنة تحكيم.

وفي العام الفائت، انعقد مهرجان تورونتو السينمائي بالصيغتين الحضورية والافتراضية وكانت نسبة الحضور المسموح بها محدودة خلاله، فيما عاودت مهرجانات أخرى مثل فينيسيا وكان الانعقاد بحضور شبه معتاد.

ويبرز من بين النجوم الذين يعودون حضورياً إلى مهرجان تورونتو جيسيكا شاستين وإدي ريدماين المشاركان في بطولة فيلم “ذا غود نورس”، بالإضافة إلى نجم البوب هاري ستايلز الذي يؤدي دور شرطي مثلي الجنس في فيلم “ماي بوليس مان” الذي تدور أحداثه في خمسينيات القرن الماضي.

وتشارك الممثلة جنيفر لورنس عبر فيلمها الجديد الذي يتناول قصة محاربة سابقة تحاول الاندماج مجدداً في الحياة الاجتماعية في نيو أورلينز، فيما يشهد المهرجان حضور الممثلة فيولا ديفيس عن فيلمها “ذا وومن كينغ”.

ويُرتقب حضور الممثلين إيوان ماكغريغور وإيثان هوك للمشاركة في عرض أول لفيلم “ريموند أند راي”، فيما سيحضر كلّ من هالي بيري ومورغان فريمان ودنزل واشنطن وكوينسي جونز عن عملهم الوثائقي عن الممثل الأميركي سيدني بواتييه وتولّت إنتاجه الإعلامية أوبرا وينفري.

كما يشهد المهرجان، الذي يستمر حتّى 18 سبتمبر المقبل، عرضاً أوّل للفيلم الرومانسي الكوميدي “بروز” للممثل بيلي إيشنر، وفيلم “ايه جاز مان بلوز” للمخرج تايلر بيري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى