كلاسيكياتمهرجان القاهرة

كمال رمزي: تفاجأت بماركيز واختيار مؤلفي الكتب تمت بناء على معرفتي بهم

“سينماتوغراف” تحاور كمال رمزي رئيس تحرير كتب “القاهرة السينمائي”
11 كتابا يصدرها المهرجان هذا العام ويقيم حفلات توقيع للمؤلفين
تفاجأت بـ “ماركيز” واختيار مؤلفي الكتب تمت بناء على معرفتي بهم الذهنية والفكرية
 القاهرة ـ خاص “سينماتوغراف”
 
 نجاح أى مهرجان سينمائى يرتبط  بقدرته على استقطاب الأفلام الجيدة من كل انحاء العالم  والحصول على عروض حصرية، وتشكيل لجنة تحكيم قوية، إلا أن إصدارات المهرجان من كتب تسلط الضوء على سير المبدعين من رواد الفن السابع أوتهدف لتقييم ظاهرة سينمائية أو فترة تاريخية لعطاء سينمائى تضيف كثيرا للمهرجان، وتبقى  شاهدة على انجاز حققه مهما مضت السنون.
 
ويشهد مهرجان القاهرة فى دورته الـ36ـ  إصدار 11 كتابا لـ11 مؤلفا ، ويقيم – فى تقليد جديد – على مدى أيام المهرجان حفل توقيع بحضور الناقد الكبير كمال رمزى رئيس تحرير هذه السلسلة من الكتب، وفي لقاء سريع أجرته “سينماتوغراف” مع الناقد السينمائي كمال رمزي كان الحوار التالي:
 
• كيف تم اختيار عناوين الكتب التى يصدرها المهرجان؟
 
–  فى تقديرى أن المهرجان يختار كتبه والكتب تختار مهرجانها فهذا العام نحتفى بمئوية ميلاد أربعة من كبار السينمائيين وهم بركات وكمال سليم وفطين عبد الوهاب وحسين صدقى ولهذا رأينا اصدار كتاب عن كل منهما، وكتاب عن الناقد اللبنانى غسان عبد الخالق فى ذكرى مرور عشر سنوات على رحيله، وهناك كتب تبحث  فى قضية محددة مثل كتاب “أفلامنا فى المهرجانات الدولية” لأمل الجمل.
 
• هل هناك اشراف من جانبكم على مستوى ومحتوى كل كتاب؟
 
– الى حد ما،  لكن الأمر يتوقف على الوقت والخبرة والدراسة الكافية التى يقوم بها كل مؤلف، والكتاب ذو المضمون الضعيف يجرى التعديل عليه باقتراحات أقدمها لمؤلفه بينما الكتاب الجيد أستمتع بقراءته مثل بقية القراء.
 
• وماهى معايير اختيار مؤلفى الكتب؟
 
– اختار بناء على معرفة ذهنية وفكرية فمثلا الناقد وليد سيف لديه اهتمامات كبيرة بالسينما المصرية فأسندنا له كتاب عن المخرج كمال سليم، والناقد أشرف غريب له كتب عديدة فى مجال الكوميديا فتم اختياره لكتاب عن المخرج الراحل فطين عبد الوهاب، ويصدر المهرجان أول كتاب عن السينما الكردية كتبه الناقد السورى من أصول كردية ابراهيم الحاج عبدى.
 
• هل ترى أن الكتب التى يصدرها المهرجان تعد أحد  عناصر تميزه؟
 
– بالتأكيد، وقد اعتاد مهرجان القاهرة منذ دوراته الأولى اصدار مطبوعات متعددة  ومنها بعض مؤلفات د. احمد شوقى وأذكر منها دراسته الوافية عن السينما الافريقية  والناقد أحمد رأفت بهجت الذى رأس تحرير سلسلة كتب المهرجان قبل ذلك، لكن التنوع أكبر هذه الدورة لأن سمير فريد من الذين يؤمنون بأن يكون للمهرجان إصدارته، وهو أيضا صاحب فكرة اقامة حفلات توقيع يوميا وهى احتفالية تعكس تقدير المهرجان للكاتب والكتاب.
 
• وهل تنحاز بشكل شخصى لبعض الكتب؟
 
– تفاجأت بمستوى بعضها مثل كتاب عصام زكريا عن “ماركيز”.
 
• كيف ترى إدارة الناقد سمير فريد فى أول دورة يتولى رئاسة المهرجان؟
 
–  أثق فى كفاءة سمير فريد ورغبته فى اعادة تنظيمه ليواكب المهرجانات العالمية الكبرى لأن مهرجان القاهرة سيظل مهرجانا راسخا وله سمعة دولية كبيرة، وأنا شخصيا لا أحب العادة الفرعونية التى تهدم المعبد القديم من أجل الجديد، وبالنسبة لمسئولى المهرجان السابقين فقد عمل كل منهم باجتهاد وتحدوا ظروفا صعبة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جدول بمواعيد حفلات توقيع الاصدارت على هامش “القاهرة السينمائي” بقاعة الاجتماعات بالمجلس الأعلى للثقافة، وهي على النحو التالى:
 
الاثنين 10 نوفمبر: خالد السرجانى لابراهيم منصور
بركات  لمجدى الطيب
الثلاثاء 11 نوفمبر  : فطين عبد الوهاب – أشرف غريب
حسين صدقى – ناهد صلاح
الأربعاء 12 نوفمبر: السينما الكردية   – ابراهيم الحاج عبدى
حوارات سينمائية  – نبيل فرج
الخميس 13 نوفمبر: الكتابة بالضوء – سعيد شيمى
كمال سليم : – وليد سيف
الجمعة 14 نوفمبر : غسان عبد الخالق  – محمود الغيطانى
السبت 15 نوفمبر : سينما ماركيز – عصام زكريا
الأحد  16 نوفمبر: السينما العربية – محمود قاسم
الاثنين 17 نوفمبر: الأفلام المصرية فى المهرجانات الدولية – أمل الجمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى