المهرجاناتالمهرجانات العربيةتكريماتسينما إماراتيةمهرجان أبو ظبيمهرجانات

أبرز فعاليات اليوم الثالث لمهرجان أبوظبي السينمائي

 

أبرز فعاليات اليوم الثالث لـ”أبوظبي السينمائي”:
المخرجة الفائزة بجائزة الأوسكار سوزان بير تقدم اليوم فيلمها “فرصة ثانية”
العرض العالمي الأول للفيلم الوثائقي الإماراتي “صوت البحر” 
“فتاة تمضي إلى البيت وحيدة في الليل” أول فيلم إيراني يحكي قصص مصاصي الدماء بنمط الوسترن
 
أبوظبي ـ “سينماتوغراف”
 
تتواجد الليلة الحائزة على جائزة الأوسكار المخرجة الدنماركية سوزان بير في صالة فوكس 5 الساعة 21:15٬ وذلك لحضور عرض فيلمها الجديد “فرصة ثانية” والذي يحكي قصة درامية معقدة الأخلاقيات. وقد فاز فيلم بير السابق “في عالم أفضل” والذي عرض في مهرجان أبوظبي السينمائي عام 2009 بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي في العام 2010.
 
بماذا تفكر الطيور الجالسة على الأشجار عنا نحن البشر؟ اكتشفوا ذلك ضمن الدراما العبثية والكوميديا السوداء الحائزة جائزة الأسد الذهب في مهرجان فينيسيا السينمائي”حمامة جلست على غصن تتأمل في الوجود” للمخرج السويدي روي أندرسون والذي يعتبر أحد أبرز العروض لهذا اليوم٬ وسيكون في صالة فوكس 1 الساعة 18:45.
 
ومن أفلام مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي ستعرض لهذا اليوم الفيلم الحائز تمويلاً من سند “الوادي” للمخرج اللبناني غسان سلهب٬ وهو يحكي قصة رجل فاقد الذاكرة ينجو من حادث سير في وادي البقاع اللبناني المعزول ويجد نفسه محتجزا كرهينة في مزرعة محلية تستخدم أيضا كمركز لإنتاج المخدرات. يعرض الفيلم في فوكس 5 الساعة 18:00، وسيتواجد المخرج وطاقم الإنتاج والتمثيل في الصالة للتفاعل مع الجمهور والإجابة على أسئلتهم بعد العرض.
بدأت السينما الكردية بالبروز منذ عام 2000 ٬ ولذا يعتبر فيلم “ذكريات منقوشة على حجر” فرصة حقيقية للتعرّف على هذه السينما وخصوصيتها. سيتواجد المخرج الكردي الألماني شوكت أمين كوركي، مع المنتج مهمت أكتاش لتقديم الفيلم الذي يحكي عن عمليات الإبادة التي حصلت ضد الأكراد في ظل عملية”الأنفال” العسكرية خلال الثمانينات. سيعرض الفيلم في فوكس 5 الساعة  15:00.
 
ستعرض أيضا ثلاثة أفلام ضمن مسابقة آفاق جديدة في فوكس 6 اليوم٬ أولها الفيلم الهندي المؤثر والصامت “شغيل الحب” للمخرج أديتيافيكرام سينغوبتا والمنتجين جاناكي باتاتشاريا وفيكرام موهانتي٬ وذلك عند الساعة 21:15. وتجري أحداث الفيلم في كالكوتا  وتروي قصة زوجين يواجهان صعوبة التواصل في ظل المتطلبات الاقتصادية. وسيعرض أيضا الفيلم الصربي “ابن لا أحد” للكاتب والمخرج فيك رسوموفيتش والحائز جائزة أفضل فيلم ضمن أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا السينمائي٬ وذلك في الساعة 15:45 ٬ وفيلم ” في مكانها” للمخرج ألبرت شين٬ وسيتواجد مخرجا الفيلمين في الصالة للتحدث مع الجمهور بعد انتهاء العرض.
 
وينافس على جائزة الأفلام الوثائقية الفيلم الإماراتي “صوت البحر” للمخرجة نجوم الغانم٬ وذلك في عرضه العالمي الأول اليوم في فوكس 1 الساعة 21:15. ويجسد هذا الفيلم قصة إحدى الرحلات الأخيرة لبحار مغني وكبير في السن٬ وبإمكان الجمهور الحديث مع طاقم الفيلم بعد عرضه.
 
ويعرض اليوم أيضا ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية لمهرجان أبوظبي السينمائي 2014 الفيلم المكسيكي “صدى الجبل” والذي يحكي قصة سانتوس دو لا توري الذي يعيش منسيا في وطنه رغم إنجازه رسما جدارياً شهيراً لمترو باريس. سيتواجد المخرج نيكولاس إيتشيفارّيا وشخصية الفيلم  الأساسية سانتوس دو لا توري للإجابة عن الأسئلة بعد عرض الفيلم الذي سيكون في فوكس 4 الساعة 19:00.
 
 
كما يعرض اليوم أيضا الفيلم الوثائقي “مارماتو” الذي يكتشف حقبة التنجيم عن الذهب  في مدينة تحتوي مناجم ذهب في كولومبيا. سيعرض الفيلم في فوكس 4 اليوم الساعة  16:00وذلك بحضور كل من المخرج مارك غريكو والمنتج ستوارت رايد.
 
أما ضمن برنامج عروض السينما العالمية٬ فسيعرض في فوكس 9 الساعة 20:45 فيلم “رجلان في المدينة”  للمخرج الجزائري الفرنسي رشيد بو شارب والذي فاز بجائزة الإنجاز المهني 2014 من المهرجان. وقد عرض الفيلم سابقاً هذا العام في مهرجان برلين السينمائي.
 
وسيعرض أيضا الفيلم البريطاني الجديد “القمامة” لمخرجه الحائز على الجوائز ستيفن دالدري٬ وذلك في قصر الإمارات الساعة 21:15. ويحكي الفيلم الأحداث الحاصلة لدى اكتشاف صبيين يعملان في جمع القمامة في أحد أحياء ريو الفقيرة محفظة نقود ضمن أكوام القمامة.
 
وضمن برنامج عروض السينما العالمية أيضا العرض العالمي الأول للفيلم الإمارتي “كلنا معا” والذي سيعرض في قصر الإمارات الساعة 11:00 بوجود المنتجة حنة مكي بشكل شخصي للإجابة عن تساؤلات الجمهور بعد العرض.
 
وأيضا ضمن برنامج عروض السينما العالمية 2014 لليوم فيلم “ماكوندو” النمسوي الذي سيعرض في فوكس 4 الساعة 21:30. ويرصد الفيلم كيفية دفع الصراعات الأطفال إلى تحمل أعباء تفوق قدراتهم وسنهم.
 
 
ويمكن محبي أفلام الرعب والإثارة في أبوظبي الاستمتاع بمشاهدة قصة عن مصاصي الدماء بأسلوب الوسترن من خلال مشاهدة الفيلم الإيراني “فتاة تمضي إلى البيت وحيدة في الليل” من إخراج أّنا ليلي أميربور في فوكس 1 الساعة 15:45.
 
وسيعرض ضمن البرامج الخاصة لمهرجان أبوظبي السينمائي أيضا فيلمان للمخرج الفرنسي الشهير فرنسوا تروفو،اولهما “مصروف جيب” الذي أنتج في 1976 ويناسب جميع أفراد العائلة. ويحكي الفيلم قصة بأسلوب كوميدي الأحداث اليومية في حياة أطفال صغار زملاء في المدرسة٬ وذلك في فوكس 2 الساعة 15:30 ٬ بينما سيعرض  في الساعة 20:45 في الصالة عينها فيلم “الليل الأمريكي” الكلاسيكي والذي أنتج في 1973.
 
حوارات في السينما:
 
سيقام في الصالة 3 في قصر الإمارات بين الساعة 14:30-16:00 جلسة حوارية بعنوان “دعونا نعمل معاً – التركيز على الإنتاج العربي- الدولي المشترك”. وسيشارك في الحوار عدد من المخرجين والمنتجين من أوروبا وكندا والعالم العربي، وسيناقشون إذا ما كان يتوجب على صانعي الأفلام العرب التوجه نحو العمل في إنتاجات مشتركة عالمية للتأكد من نجاح أعمالهم بشكل عالمي.
 
كما وسيقام في المساء٬ الساعة 18:30-20:00 أيضا في الصالة 3 في قصر الإمارات أمسية خاصة من تنظيم المختبر الإبداعي في twofour54 مع الموسيقار والممثل العراقي الكندي ياسين السلمان المعروف باسم “نارسيسيست”٬ والذي يشارك في مهرجان أبوظبي السينمائي لحضور العرض الأول لفيلمه الأخير “رايز” من إخراج علي مصطفى.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى