أهم العناوينسينما

أجمل 10 بوسترات لأفلام تم انتاجها في عام 2014

خاص ـ «سينماتوغراف»

يعتبر البوستر أو الملضق الدعائي الواجهة الأولى للفيلم، وفي الوقت الذي تفشل فيه السينما العربية في تقدير أهمية البوستر تستمر السينما العالمية عاما بعد آخر بإدهاشنا بهذه اللوحات الفنية إما لعرض فكرة الفيلم أو نجومه أو كلاهما.

وتصميم البوستر الجيد ربما يكون من أصعب الأشياء التي يتم العمل عليها في الفيلم، فالهدف من البوستر أن يعطيك فكرة عامة عن شيء لم تراه ولم تتعرف عليه من قبل وكل ذلك من خلال صورة واحدة ثابتة، على عكس العرض الدعائي الذي يمتد لدقائق يستعرض فيها الكثير من التفاصيل التي يرغب صناع الفيلم أن يعرفها الجمهور قبل مشاهدة الفيلم.

وفي هذا التقرير تستعرض «سينماتوغراف» أجمل 10 بوسترات لأفلام تم إنتاجها في عام 2014 إستطاع من خلالها مجموعة من المصممين والفنانين المبدعين تقديم عمل فني رائع يعكس طبيعة الفيلم بشكل فريد.

1

  1. Enemy

الحملة الترويجية لفيلم المخرج دينيس فيلنوف المثير قدمت مجموعة من البوسترات التي تعطينا تنوعاً غير مسبوق في بوسترات فيلم واحد، حيث اختلف كل بوستر عن الاَخر في الشكل والأسلوب الفني والمضمون وكل شيء مع الحفاظ على الطابع الجمالي والإبداع في كل بوستر، وهو الامتداد المنطقي للفيلم الذي عرض أحداثه بأكملها عبر مجموعة متباينة من الرموز والمعاني.

3

  1. Birdman

بالتأكيد هذا النوع من الأفلام يهدف في مجمله إلى تحقيق نجاح كبير على المستوى الفني والجوائز أكثر من المستوى التجاري الربحي، لذلك كانت مهمة شركة فوكس في التسويق للفيلم صعبة جدا خاصة مع ضرورة دمج العامل الفني والجمالي مع العامل التسويقي وهو ما أظهر لنا هذا البوستر الممتاز بمعنى الكلمة، والذي يتصدره النجم مايكل كيتون وفوق رأسه شخصية البطل الخارق Birdman التي اشتهر بها في عالم السينما قبل أن يخفت نجمه وتقل شعبيته بناء على قصة الفيلم.

4

  1. Inherent Vice

من أكثر ما لفت إنتباه المشاهدين لهذا الفيلم كانت مجموعة بوستراته المثيرة ذات الألوان الصارخة التي تعكس بشكل جميل الطابع الفني للفترة الزمنية التي تدور فيها أحداث الفيلم، مع الإعتماد بشكل أكبر على الطابع السيريالي في إظهار جميع أبطال الفيلم معا رغم كثرة عددهم بشكل متناسق تمكن من زيادة روعة وجمال البوسترات.

5

  1. The Interview

في غضون أسابيع قليلة تحول فيلم The Interview من مجرد فيلم كوميدي إلى أحد أكثر الأفلام المثيرة للجدل منذ سنوات طويلة، وهو الفيلم الذي تسبب في واحدة من أكبر عمليات الاختراق في تاريخ السينما وأجبر شركة سوني على الدخول في دوامة من الكوابيس التي لا تنتهي، لكن بعيدا عن كل ذلك فإن بوستر الفيلم جاء بشكل رائع على عكس ما إعتدناه من بوسترات الأفلام الكوميدية التي تكون سطيحة وتقليدية، البوستر المكتظ برموز وعلامات الشيوعية يعطيك إيحاء بأنك أمام عمل درامي ضخم وليس مجرد فيلم كوميدي، ولكي يكتمل إبداع البوستر، تم إضافة لمسة كوميدية خاصة من خلال عبارة باللغة الكورية في وسط البوستر معناها «لا تثقوا في الأميركان الأغبياء».

6

  1. The Double

فيلم الشاب جيسي إيزنبيرغ صاحب الرمزية العالية في الضغوط الحياتية على الموظف ضعيف الشخصية والذي يواجه أمرا غريبا بعد أن يظهر في عمله شاب آخر مطابق له بالشكل ومختلف في الأسلوب، والفيلم هنا يحصل على البوستر الذي يظهر كل تلك الضغوطات التي عانى منها بطل الفيلم عندما ركزت المدينة بأكملها عليه وعلى حياته البائسة.

7

  1. Nightcrawler

«المدينة تسطع بشكل أكبر في الليل» تصدرت هذه العبارة بوستر فيلم المخرج دان غيلوري المميز Nightcrawler والذي يقوم فيه النجم جايك جيلينهال بدور صحفي يجمع تقاريره الدامية من بين أستار المساء، وبالفعل نجح البوستر بشكل ممتاز في عرض فكرة الفيلم من خلال نظارات جيلينهال الشمسية التي تعكس أضواء وسطوع المدينة في الليل.

8

  1. Under The Skin

بدون شك هو واحد من أبرز بوسترات العام على الإطلاق من الناحية الجمالية، وإذا كان الجمال والإبداع البصري هو العامل الوحيد للإختيار لكان هذا البوستر بدون شك في المركز الأول، العبقري نيل كيلرهاوس صمم صورة لوجه سكارليت جوهانسون الجميل بألوان براقة في وسط السماء المعتمة لتقع الصورة بالتحديد في الخط الفاصل ما بين الجمال والرعب.

9

  1. Red Army

البوستر جاء بشكل كبير مشابه للبوستر الرائع لفيلم ذا انترفيو ويطغى عليه الطابع الشيوعي للإتحاد السوفيتي، وبالتأكيد اللون الأحمر كان العامل الأساسي في إبراز كل ذلك، وعلى الرغم من أن الفيلم يناقش قضية تمتلك العديد من الجوانب المختلفة إلا أن البوستر إستطاع جمعها جميعا بشكل متناسق وجميل

10

  1. Listen Up Philip

بالتأكيد البوسترات المرسومة تستمر في خطف إعجاب الجميع، وإستطاع هذا البوستر عكس المناخ العام للفيلم الذي تم إقتباسه من رواية صدرت في السبعينات بعناصره البسيطة وألوانه المختارة بعناية شديد لتبرز هذه التفاصيل الجميلة في وسط هذا الفراغ الهائل.

11

  1. A Girl Walks Home Alone At Night

التحفة الإيرانية التي تم تصويرها في كاليفورنيا بالأبيض والأسود إستطاعت لفت الإنتباه في مهرجان صاندانس والعديد من المحافل العالمية بذلك البوستر الغريب والمميز، وكما اعتدنا هذا العام غطى اللون الأحمر جميع أنحاء البوستر الذي تتوسطه مصاصة دماء ترتدي حجاب أسود يغطيها بالكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى