أحداث و تقارير

«أجيال السينمائي 4» ينطلق غدا بـمراسم السجادة الحمراء لـ «صائدة النسور»


%d9%85%d8%ad%d9%85%d9%88%d8%af-%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85
الدوحه ـ محمود علام

يفتتح مهرجان أجيال السينمائي الرابع الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام فعالياته غدا الأربعاء 30 نوفمبر بمراسم السجادة الحمراء للفيلم المميز “صائدة النسور” (منغوليا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة / 2016) الذي يقدّر شغف وتصميم إمرأة شابة، ويظهر الرابط الخاص بين الأب وابنته، والقدرة العجيبة التي تتمتع بها الروح البشرية في مجابهة التحديات.

وسيحضر حفل الافتتاح كل من المخرج وتو بيل والممثلة ايشولبان نورغاييف بالإضافة إلى مجموعة من حكام أجيال. وتضم لجان التحكيم في أجيال أكثر من 550 حكماً من مختلف أرجاء العالم سيقومون بمشاهدة الأفلام وتقييمها في ثلاثة أقسام رئيسية هي محاق وهلال وبدر.

تو بيل مخرج فيلم صائدة النسور
تو بيل مخرج فيلم صائدة النسور

ويعتمد مهرجان أجيال السينمائي هذا العام شعار التغيير الإجتماعي الإيجابي ويعرض أكثر من 70 فيلماً تلهم الشباب وتحفز المناقشات حول القضايا الحالية التي تؤثر عليهم عالمياً. تتضمن العروض 24 فيلماً طويلاً و 46 فيلماً قصيراً روائياً ووثائقياً من 33 بلداً. كما سيقدم المهرجان 42 عرضاً عاماً و 18 عرضاً للحكام وحلقات تفاعلية وندوات تعليمية ومراسم السجادة الحمراء ومعارض وأنشطة للأسرة.

وتغطي الأفلام مواضيع عديدة تتنوع من تمكين المرأة وأزمات النزوح العالمية وفقدان الأحبة، وصولاً إلى الاستقلال المالي والإنفصال والصراعات اليومية، حيث تقدم في روحية تؤكد على التفاؤل والأمل لتلهب قلوب المشاهدين.

كما يشهد المهرجان ثلاث جلسات نقاشية ضمن منصته الجديدة “منبر أجيال” الذي يوفر تفاعلاً ملهماً مع الأشخاص ممن يملكون تأثيراً إيجابياً على الشباب ويسلطون الضوء على القضايا التي تؤثر عليهم في المنطقة.

“منبر أجيال” سلسلة حلقات نقاشية مع خبراء إقليميين حول قضايا وتوجهات عالمية، يقودها ثلاثة ناشطين ومؤثرين على التواصل الإجتماعي هم: عمر حسين، الذي يعمل مع اللاجئين السوريين من خلال المفوضية العليا للأمم لشؤون اللاجئين وكذلك مع AJ+ والموقع الإلكتروني الإخباري لقناة الجزيرة والقناة الإخبارية، محمد الحاجي، طالب دكتوراه ومعيد في العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة تمبل في فيلادلفيا، وخالد خليفة الممثل الإقليمي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في دول مجلس التعاون الخليجي.

“منبر أجيال” مفتوح مجاناً للجمهور ويهدف إلى نشر ثقافة الحوار الثقافي وتعزيز التفكير البناء والاعمال الإيجابية.

550 حكماً في لجان تحكيم أجيال السينمائي الرابع
550 حكماً في لجان تحكيم أجيال السينمائي الرابع

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي :”من خلال منبر أجيال، نهدف إلى إشراك الشباب بشكل إيجابي وبناء ونشر ثقافة الحوار والنقاش حول القضايا الإقليمية والعالمية، وإلهام التفكير النقدي بينهم. وستتنوع المواضيع التي سيناقشها الشباب من أزمات اللاجئين إلى الإعلام الرقمي وتمكين الشباب، ونحن على ثقة بأن هذه النقاشات التفاعلية ستترك تأثيراً إيجابياً على عقول الشباب”.

وسيبدأ “منبر أجيال” في الحلقة النقاشية الأولى مع عمر حسين، وهو شخصية شعودية عامة متخصص بالإعلام الرقمي، في 1 ديسمبر في الساعة 7:30 مساءً في دار الأوبرا في كتارا. سيناقش عمر حسين موضوع “عندما يكون الألف أكبر من المليون” والذي يسلط الضوء على الفرق بين المشاهدة السلبية والتأثر بالمحتوى الرقمي، وكيف يمكن للمحتوى دفع الناس إلى القيام بالأفعال لا مجرد تحقيق نسبة مشاهدة عالية. عمر حسين كوميدي كتب وقدم العديد من البرامج على يوتيوب منها “على الطريق” و “الحقيقة تقال” وكان مقدم برنامج “الجامعة” على التلفزيون.

سيتحدث محمد الحاجي حول موضوع “ما تعلمته في العشرينات من عمري” في 2 ديسمبر في الساعة 6 مساءً في مسرح الدراما في كتارا. سيلخص الحاجي أهم الدروس الرئيسية التي تعلمها خلال تجربته كطالب من الخليج في الولايات المتحدة. شارك الحاجي في تأسيس “جينوم”، وهو مشروع ريادي اجتماعي يهدف إلى الحدّ من الأمراض الوراثية في السعودية. يركز محتواه الذي يقدمه على الإنترنت على تمكين نظرائه من خلال تقديم وسائل عملية للتطوير الذاتي تساعد الجيل الشاب على الاستفادة من حياته اليومية بحد أقصى.

احتفاء كتارا بمراسم السجادة الحمراء لـ أجيال السينمائي
احتفاء كتارا بمراسم السجادة الحمراء لـ أجيال السينمائي

ويقيم خالد خليفة ندوته في منبر أجيال بعنوان “اللاجئون.. لماذا مهمون” في 4 ديسمبر في الساعة 7 مساءً في دار الأوبرا في كتارا، وذلك بعد عرض فيلم “ولد في سوريا” (أسبانيا، الدنمارك / 2016) ضمن العروض الخاصة في أجيال. سيشارك خليفة رؤيته وآراءه حول أزمة النزوح العالمية مع تركيز على حالة اللاجئين السوريين.

فيلم “ولد في سوريا” للمخرج هيرنان زن، يروي قصة لاجىء عمره 7 أعوام على مدار عام كامل، من بدء هربه من وطنه وتجاربه في المخيمات في الشرق الأوسط حتى لحظة وصوله إلى أوروبا واستقراره في منزله الجديد. يعرض الفيلم في 4 ديسمبر في الساعة 5 مساءً.

يعرض مهرجان أجيال السينمائي في هذا العام 70 فيلماً تركز على موضوع التغيير الاجتماعي الإيجابي وتلهم الشباب وتحفز على النقاش حول المواضيع والقضايا الآنية التي تؤثر عليهم عالمياً. بالإضافة إلى العروض العادية، يضم المهرجان عروضاً خاصة وتحية سينمائية وعروض سينما تحت النجوم وأنشطة الأسرة في نهاية الأسبوع ومركز أجيال للإبداع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى