مهرجان برلين

أزمة مالية تدفع «برلين السينمائي» لتقليص أفلامه وحذف بعض أقسامه

برلين ـ «سينماتوغراف»

كشف مهرجان برلين السينمائي، أنه يواجه تخفيضات كبيرة في الميزانية ويخطط لحذف أقسام كاملة من برنامجه لتجنب أزمة مالية.

وابتداءً من العام المقبل، ضمن نسخته الـ 74 التي تقام خلال الفترة من 15 إلى 25 فبراير 2024، سيسقط المهرجان الشريط الجانبي لـ منظور السينما الألمانية، والذي يسلط الضوء على المخرجين الألمان الصاعدين، كقسم منفصل، وفي المستقبل، سيتم تقديم أفلام الوافدين الألمان الجدد ضمن أقسام المهرجان الحالية: المسابقة واللقاءات والبانوراما والجيل والمنتدى.

كما يقوم المهرجان أيضًا بقص قسم سلسلة برلينالة للمسلسلات التلفزيونية الراقية، حيث يتم عرض المسلسلات لأول مرة في قسم برلينالة الخاص لحفل الاحتفال. وسيتولى المدير الفني لبرليناله كارلو شاتريان برمجة هذا الاختيار بدلاً من جوليا فيدل، التي أدارت سلسلة برلينالة لكنها أعلنت عن خروجها في وقت سابق من هذا العام.

وسيستمر قسم صناعة التلفزيون في برلين، ضمن سوق برلينالة، الذي يتكون من عروض الصناعة وبرنامج المؤتمر، دون تغيير.

وسيعمل المهرجان كذلك على تقليص برنامجه العام، حيث انخفض العدد الإجمالي للأفلام إلى حوالي 200 (مقارنة بـ 287 فيلمًا تم عرضها في جميع الأقسام هذا العام)، وكل قسم، باستثناء المسابقة الرئيسية، سيقدم عددًا أقل من الأفلام.

ومن خلال بيان، قال المهرجان : “مثل العديد من المجالات الأخرى في المجتمع، تتأثر المؤسسات الثقافية والمهرجانات بالزيادات الكبيرة في التكاليف ولكن الميزانيات غير متغيرة، ولذلك، يجب علينا إدخال تعديلات هيكلية لإنشاء أساس ميزانية ثابت لتنظيم وتنفيذ مهرجان برلينالة، وهذه العملية تجلب معها الفرصة لتحسين عرض وتصور الأفلام المدعوة باستخدام برنامج أكثر تركيزًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى