أحداث و تقاريرأهم العناوين

أسبوع الفيلم البريطاني بالمغرب يحتفي بـ«هيتشكوك»

الرباط ـ «سينماتوغراف»

لأول مرة في المغرب، سيتم عرض أربعة من الأفلام الصامتة التي أنجزها هيتشكوك في العشرينيات، والتي عمل المعهد البريطاني للأفلام  BFI على ترميمها مؤخرا، وذلك خلال أسبوع الفيلم البريطاني في الرباط وأكادير وتطوان. وسيتم تعزيز أجواء عرض أعمال الرائد هيتشكوك الأولى بأداء موسيقي حي من طرف عازف الأفلام الصامتة:  ستيفن هورن.

ويتولى تنظيم الدورة الرابعة لأسبوع الفيلم البريطاني، المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، بتعاون مع المركز السينمائي المغربي، وسينما «الفن السابع»، والمعهد الفرنسي، وجامعة ابن زهر، وجامعة إينفرسيابوليس بأكادير، وجمعية بدايات  وجامعة عبد المالك السعيدي بتطوان، وسينما أفينيدا بتطوان . وينظم هذا الحدث الفني برعاية إعلامية رسمية من  طرف إذاعة هيت راديو.

إن دراسة التطور الذي عرفه هيتشكوك  باعتباره مخرجا سينمائيا للأفلام الصامتة، يعد أمرا حاسما لفهم أسلوبه في صناعة الأفلام، الذي اعتُبر منذ البدء أسلوبا عبقريا. فقد أسر هيتشكوك بأسلوبه جماهير عريضة ونقاد كثر بمزجه بين أساليب العمل الأوروبية مع تركيبة درامية وخليط قوي من الفكاهة تغلب عليه درجة كبيرة من الدراما.

يعتبر ترميم سلسلة «هيتشكوك9» أكبر مشروع قام به المعهد البريطاني للأفلام منذ أي وقت مضى، وقد أصبحت ممكنة بفضل التكنولوجيا الرقمية الجديدة. يتوفر معهد BFI على بعض أهم وأقدم النسخ  المتبقية من أفلام هيتشكوك الصامتة، بما في ذلك الصور السالبة. وتعتمد عملية الترميم على إجراء مقارنة مضنية للمشاهد الواحد تلو الآخر قبل الشروع في العمل الضوئي الكيميائي، تليها بعد ذلك أعمال الترميم الرقمي (إطار تلو الآخر). وتتطلب هذه العملية مستوى عال من المعرفة في تنظيم المعارض إلى جانب خبرة فنية كبيرة.

بوستر هيتشكوك

 وتهدف هذه الترميمات إلى عرض أعمال أحد أعظم الفنانين في بريطانيا حتى يسهل تقديرها على الشاشة الكبيرة كما هو مفترض. والمثير في الأمر أن الترميمات لم تمكن فقط من جعل الأفلام تبدو جديدة أكثر من أي وقت مضى ، بل ساعدت كذلك على اكتشاف معاني جديدة فيها. كما مكن ترميم أفلام هيتشكوك الصامتة من اكتشاف مواد إضافية، مما سيشجع على تقدير عبقرية هذا الرائد السابق لأوانه.

وبخصوص ستيفن هورن، الذي لطالما اعتُبر موسيقار الأفلام الصامتة وأحد رواد مرافقي الأفلام الصامتة. وسجل ستيفن هورن، الذي يشتغل في مقر المعهد البريطاني للأفلام بلندن ساوث بانك، موسيقى لإطلاق DVD، وعروض تلفزيونيه لقناة BBC ، ومنشآت متحف للأفلام الصامتة. وعلى الرغم من كونه عازف البيانو، إلا أنه في الكثير من الأحيان يُدخل المزمار والأكورديون والمفاتيح في أدائه، وأحيانا في وقت واحد.

وسعيا إلى منح الجماهير المغربية فرصة تقدير هذه الجواهر السينمائية بشكل كامل، ستقوم كليات الآداب في كل من أكادير وتطوان بتنظيم سلسلة من المحاضرات وأوراش عمل حول حياة هيتشكوك وأعماله السينمائية، بتقديم الصحفي والناقد السينمائي إيان هايدن سميث.

(تواريخ العرض)

22-25 فبراير: سينما الفن السابع، الرباط

26 فبراير – فاتح مارس: المعهد الفرنسي، اكادير

2-5 مارس: سينما أفينيدا، تطوان

 

سلسلة «هيتشكوك 9» (تاريخ خروج الأفلام: 1926-1929)

The Pleasure Garden (حديقة المتعة) – مارس 1926

The Lodger (النزيل) – سبتمبر 1926

Downhill (المنحدر) – مايو 1927

The Ring (الحلبة) – سبتمبر 1927

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى