مهرجانات

أعمال كلاسيكية في ثوب جديد بـ «الجونة السينمائي»

أحدها عرض منذ 43 عاماً ..

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

ستعرض النسخة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي في مصر هذا العام، عدداً من الأفلام الكلاسيكية المصرية والعربية بثوبٍ جديد بعد ترميمها، لتُقدم بجودة 4K.

ومن المُقرر أن يعرض المهرجان الذي ينطلق في 24 أكتوبر الجاري ضمن عروضه الكلاسيكية، “السلم الثعبان”، و”عُمر المُختار”، و”قشر البُندق”، إلى جانب 71 فيلماً روائياً وتسجيلياً طويلاً وقصيراً من 40 دولة.

** السلم والثُعبان

عُرض في 2001، من بطولة هاني سلامة، وحلا شيحة، وأحمد حلمي، وطارق التلمساني ومن إخراج طارق العريان، وتأليف محمد حفظي وطارق العريان.

واحتفت حلا شيحة بعرض الفيلم في نسخته الجديدة، عبر إنستغرام”، أمس الاثنين، ووصفته بأحد أهم أعمالها السينمائية.

وقالت: “شكراً لكل اللي فكر في إعادة عرضه، الفكرة دي هي بجد أحلى حاجة السنة دي 2024”.

** عُمر المختار

عرض 1981، هو النسخة العربية من فيلم “أسد الصحراء”، من بطولة أنطوني كوين، الذي أدى دور القائد الليبي عمر المختار الذي حارب جيش موسوليني الإيطالي قبل الحرب العالمية الثانية.

الفيلم من إخراج المُخرج السوري مصطفى العقاد، وتصوير جاك هيلديارد، ومونتاج جون شيرلي، وبلغت ميزانيته حوالي 35 مليون دولار أمريكي، وشارك فيه 250 ممثلا من 16 دولة عربية وأجنبية، بينها مصر، وتونس، ولبنان، وليبيا، وأمريكا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا.

** قشر البندق

عرض في 1995، وهو من بطولة محمود ياسين وحسين فهمي، ومن تأليف مدحت العدل، وإخراج خيري بشارة.

وقال الناقد الفني سامح فتحي، المُشارك في ترميم العمل، إن المُخرج خيري بشارة هو صاحب الفكرة، وحرص على عرضه في المهرجان لأنه يتزامن مع مرور 30 عاماً على إنتاجه.

وقال الناقد أندرو مُحسن، رئيس البرمجة ومسؤول الأفلام في مهرجان الجونة، إن عرض الأفلام المُرممة يأتي في إطار حرص المهرجان على الأعمال القديمة المصرية، لافتاً إلى أن نجوم الأعمال الثلاثة سيدعون لحضور العروض الجديدة.

وأشار أندرو، إلى حرص إدارة المهرجان على مناقشة ترميم الأعمال، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل الفني السينمائي، عبر مائدة مستديرة في المهرجان بعنوان “آليات الترميم والذكاء الاصطناعي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى