زووم ان

أفارقة يشاركون في لجان تحكيم «كان السينمائي الـ 77»

يمثل تطوراً هاماً لأصوات من القارة

كان (فرنسا) ـ «سينماتوغراف»

المخرجة المغربية أسماء المدير، والفرنسية السنغالية ميمونة دوكوري، والممثلة الرواندية إليان أوموهير، من بين العديد من الفنانين وصناع الأفلام من البلدان الأفريقية أو من أصل أفريقي الذين سيشاركون في لجان تحكيم مختلف الأقسام بمهرجان كان السينمائي الـ 77.

يمثل الفنانون الأفارقة في لجان تحكيم مهرجان كان السينمائي تطوراً هاماً في شمول المهرجان لأصوات من القارة. لكن هذا يتناقض مع عدد الأفلام الأفريقية المقرر عرضها في المهرجان. وفي هذا الصدد، كان عام 2023 استثنائيا بالنسبة لإفريقيا، حيث تم عرض 15 فيلماً من القارة، بينما لا يشهد هذا العام سوى عدد قليل من المشاركات، وأغلبها من الشواطئ الشمالية للقارة.

ويوضح المهرجان أن المدير ودوكوري عضوان في لجنة تحكيم “نظرة ما”، وهو أحد أرقى أقسام المهرجان والذي “يتضمن أساليب غير عادية وقصص غير تقليدية تسعى إلى الاعتراف الدولي”.

أسماء المدير هي مخرجة سينمائية وكاتبة سيناريو ومنتجة مغربية. تم عرض فيلمها “كذب أبيض” الحائز على العديد من الجوائز لأول مرة عالميًا في قسم “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي السادس والسبعين (2023)، وفاز بجائزة أفضل مخرج. كما تقاسم جائزة «العين الذهبية» مع بنات ألفة.

كان الفيلم بمثابة دخول المغرب لجائزة أفضل فيلم روائي طويل دولي في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والتسعين (2024)؛ وصلت إلى 15 فيلمًا نهائيًا في القائمة المختصرة لشهر ديسمبر 2023 لكنها لم تكمل المشوار.

ولدت دوكوري لأبوين من أصل سنغالي، ونشأت في أسرة متعددة الزوجات مع والدتين.

ألهمت هذه التجربة فيلمها القصير الثاني، Maman(s)، الذي فاز بالعديد من الجوائز بما في ذلك أفضل فيلم قصير دولي في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي (2015)، وجائزة سيزار لأفضل فيلم قصير (2017)، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان صندانس السينمائي (2017). 2018)، من بين العديد من الترشيحات الأخرى والترشيحات التي لا تعد ولا تحصى.

الممثلة الرواندية الحائزة على جوائز وتعيش في فرنسا إليان أوموهير هي عضو في لجنة تحكيم أسبوع النقاد.

حصلت على العديد من جوائز أفضل ممثلة (مشتركة في معظمها مع جويتا بودنيك) عن دورها في فيلم الطيور تغني في كيغالي (2017) بما في ذلك من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، مهرجان الفيلم البولندي، مهرجان نامور الدولي للأفلام الناطقة بالفرنسية، من بين آخرين.

وتضم اللجنة أيضًا عمر سي، الممثل الفرنسي المولود لأم موريتانية وأب سنغالي؛ وبالوجي، مغني راب بلجيكي ومخرج سينمائي من أصل كونغولي.

وحصل عمر سي، أحد أعضاء لجنة تحكيم الاختيار الرسمي لمهرجان كان، على العديد من الجوائز والترشيحات. تم ترشيحه مؤخرًا لجائزة أفضل ممثل في مسلسل درامي تلفزيوني في حفل توزيع جوائز غولدن غلوب 2022. ومن أبرز فوزه جائزتي سيزار (2012 و2017) بالإضافة إلى العديد من جوائز أفضل ممثل من مهرجانات وأكاديميات سينمائية مختلفة.

الموسيقي والمخرج والمثقف بالوجي عضو في لجنة تحكيم Caméra d’Or (الكاميرا الذهبية)، وهي شريحة تكافئ أفضل فيلم أول لأول مرة يتنافس في الاختيار الرسمي، وأسبوعي المخرجين، واختيارات أسبوع النقاد الدولي.

تم عرض الفيلم الطويل الأول لبالوجي “Omen” لأول مرة في قسم “نظرة ما” في الدورة السادسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي (2023) حيث فاز بجائزة الصوت الجديد. كان أيضًا دخول بلجيكا لأفضل فيلم روائي طويل عالمي في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والتسعين (2024).

أخيرًا وليس آخرًا، لبنى أزابال عضو في لجنة تحكيم مسابقة السينيفونداسيون والأفلام القصيرة.

ولدت الممثلة البلجيكية في بروكسل لأب مغربي وأم إسبانية، وصنعت أزابال اسمها كممثلة مسرحية وسينمائية. العديد من أدوارها أكسبتها جائزة ماغريت، وهي وسام قدمته أكاديمية أندريه ديلفو البلجيكية للإنجاز السينمائي في صناعة السينما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى