بلاتوهات

أفلام دعمتها «الدوحة للأفلام» تفوز بجوائز كبرى في «كان»

 «كان» ـ سينماتوغراف

فازت أربعة أفلام دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام بجوائز مرموقة في أقسام رئيسية في مهرجان كان السينمائي الـ 69 من ضمنها جائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل ممثل لفيلم «البائع» الذي شاركت المؤسسة في تمويله ونافس في المسابقة الرئيسية. كما فاز فيلم «الهيات»، الفيلم الطويل الأول للمخرجة هدى بنيامينا والحاصل على منحة تمويل من المؤسسة، بجائزة الكاميرا الذهبية ونال تنويهاً خاصاً منSACD  في قسم ليلتي المخرجين في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم أمس.

وكانت الأفلام الفائزة قد عرضت في الأقسام الرئيسية في المهرجان، ونافست مع أحدث أفلام أساتذة السينما والمواهب الصاعدة من جميع أنحاء العالم في الحدث السينمائي المرموق الذي أقيم من 11 إلى 22 مايو.

Salesman

بالإضافة إلى ذلك، فاز الفيلمان الحاصلان على منح تمويل من برنامج المنح في المؤسسة، «ميموزا» و «جزيرة الألماس» بجوائز رئيسية في قسم أسبوع النقاد وليلتي المخرجين. وفاز فيلم «ميموزا» للأسباني أوليفر لاكس بجائزة نسبرسو الكبرى من لجنة التحكيم في أسبوع النقاد، بينما فاز فيلم «جزيرة الألماس» للمخرج الفرنسي الكمبودي دافي شو بجائزة SACD التي قدمتها نقابة كتاب سيناريو الأفلام الفرنسية. ومنحت SACD تنويهاً خاصاً إلى فيلم «الهيات» في ليلتي المخرجين، وهو الفيلم الطيول الأول لهدى بنيامينا.

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام : «إنه شرف كبير لمؤسسة الدوحة للأفلام بأن تحصل الأفلام التي دعمتها على هذا التقدير الكبير في حدث سينمائي رائد مثل مهرجان كان السينمائي. لقد كان عاماً استثنائياً لمؤسسة الدوحة للأفلام في المهرجان، حيث بدأنا بسبعة أفلام اختيرت للعرض في أقسام رئيسية وختمنا فعاليات هذا العام بجوائز رئيسية وهي دليل ناصع على جودة الأفلام والمخرجين الذي ندعمهم».

وأضافت الرميحي : «يسرّنا بأن تحظى موهبة المخرجين وإبداعاتهم بالتقدير والإشادة من قبل لجان التحكيم بالمهرجان ونود أن نهنئهم على نجاحاتهم المميزة، خصوصاً وأن هذه الجوائز تكرّم الأفضل في صناعة الأفلام العالمية ونحن محظوظون للعب دور في تقديم هذه الأفلام الرائعة إلى الجمهور العالمي».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى