أحداث و تقارير

أفلام كان 2017: حضور قوي للسياسة والقضايا الإنسانية

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

قال رئيس المهرجان بيار ليسكور، خلال إعلانه أسماء الأفلام المشاركة: “بما أن لدينا مفاجأة جديدة من دونالد ترامب يوميا، أتمنى أن لا تلقي أفعاله مع سوريا وكوريا الشمالية بظلالها على المهرجان”.

وذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن قائمة أفلام مهرجان كان 2017 محملة بكثير من القضايا الشائكة بالعالم، منها أزمة اللاجئين وتغير المناخ والصحة النفسية للإنسان واستغلال الحيوانات، وأوضحت الصحيفة أن الأفلام التي تحمل طابعا سياسيا تشارك سواء بالمسابقة الرسمية أو غير الرسمية في المهرجان.

وتتضمن العروض الفيلم الوثائقي “An Inconvenient Sequel” حول مهمة نائب الرئيس الأمريكي السابق آل غور في مكافحة تغير المناخ، وفيلم “Sea Sorrow” للمخرجة فانيسا ريدغراف، التي تستعرض أزمة المهاجرين خلال سياق تاريخي يعود للقرن الماضي.

وتشمل القائمة كذلك فيلم “Napalm” عن كوريا الشمالية والأسلحة الكيميائية، وفيلم “12 Jours” الذي تم تصويره في مستشفى للأمراض النفسية، وفيلم “120 Battements par Minute” عن مرض الإيدز.

ويعرض المهرجان 49 فيلما من 29 دولة طوال أيام المهرجان، وتتضمن قائمة الأفلام المنافسة على جائزة السعفة الذهبية لهذا العام 18 فيلما لمجموعة من أشهر مخرجي العالم منهم صوفيا كوبولا، ونوح بومباخ، وتود هاينز، ومايكل هانيك، المرشح للفوز بالجائزة الكبرى للمرة الثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى