أحداث و تقارير

أفلام مشتركة بين لبنانيين ومخرجين أجانب في «كان»

 

بيروت ـ «سينماتوغراف»

فاز 4 مخرجين لبنانيين شباب بفرصة تصوير أفلام قصيرة مشتركة مع مخرجين أجانب يقيمون لهذا الغرض في لبنان، على أن تعرض أعمالهم في الدورة السبعين لمهرجان كان في مايو/أيار المقبل.

ويندرج المشروع الذي أطلقت عليه تسمية «ليبانون فاكتوري»، ضمن مبادرة من برنامج «أسبوعا المخرجين» في مهرجان كان، وهي تظاهرة موازية للمهرجان الفرنسي تهدف إلى اكتشاف مواهب سينمائية جديدة.

وأنجز المشروع في لبنان بالتعاون مع شركة «ابوط» للإنتاج و«مؤسسة سينما-لبنان». وأوضحت مايا دوفريج، رئيسة المؤسسة، أن المخرجين اللبنانيين رامي قديح وأحمد غصين ومنية عقل وشيرين ابو شقرا اختيروا ليعملوا على مدى شهر مع المخرجين: الفرنسية لوسي لا شيميا والبوسنية اونا غونجاك والبرتغالي اندري ماركيز والكوستاريكي نيتو فيلالوبوس.

وأشارت إلى أن لجنة مختصة اختارت المخرجين اللبنانيين الأربعة من بين أصحاب 25 عملاً اطلعت عليها. وأضافت أن المخرجين الأجانب الأربعة يحضرون إلى لبنان في مارس/آذار المقبل، لإنجاز الأفلام الأربعة القصيرة التي تقدم للمرة الأولى في مهرجان كان. وشددت دوفريج على أن هذا المشروع «يتيح إطلاق مواهب سينمائية لبنانية وتعريف نظرائهم الأجانب بأساليب عملهم».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى