كتب سينمائية

«أقنعة» .. سيناريو أدبي سينمائي لليمنى حميد عقبي

باريس ـ خاص «سينماتوغراف»

عن دار الدراويش للنشر والترجمة في المانيا وبلغاريا، صدر قبل أيام للكاتب السينمائي اليمني حميد عقبي ـ المقيم في فرنسا، كتاب جديد يحمل عنوان «أقنعة»، وهو مشروع سيناريو أدبي يسعى عقبي في البحث عن جهة تقوم بتنفيذه قريباً على الشاشة، ولأن أحداثه في معظمها داخل وخارج العراق وحواراته باللهجة العراقية، كانت المرجعية في الاستشارة للمخرج السينمائي والمسرحي العراقي د. سعدي يونس بحري.

الكتاب الجديد مطروح حالياً ضمن معروضات دار الدراويش للنشر والترجمة في معرض الكتاب في أبو ظبي الذي تمتد فعالياته إلى 28 مايو الحالي، رقم القاعة 8 جناح 53 ،  وسيشارك بعدة معارض للكتب العربية التي ستقام لاحقاً، ويمكن طلبه بالتواصل المباشر مع الناشر ومكتبة فيرمين أو المؤلف.

يدور العمل حول شخصية سيف وهو فنان مسرحي وبسبب أحد أعماله الجريئة يفقد حبيبته ويهرب إلى أوروبا، وهناك يتعرض للعنف ويفقد ذاكرته، وفي مدينته بغداد يعاني معلمه خليل الكثير من الاضطهاد ثم يُغتال وتصاب أخت البطل بالعمى، ولكن الحب الذي يولد بينه وبين ممرضة عراقية مسيحية في باريس يكون المنقذ لهذا الشاعر الفنان. 

تأخذ الأحداث بعد ذلك، مسارات درامية توغل في الحلم، وعبر أجواء أسطورية وميتافيزيقية، ومشاهدَ مسرحية قصيرة جدّا، يمتزج الشِّعر، والفنّ التشكيلي والموسيقى والمسرح؛ لتخلق جسوراً أبعد من الدراما.

وفي تصريح خاص لـ «موقع سينماتوغراف»، قال عقبي : هذا العمل سيناريو أدبي ومشروع فيلم بعنوان (أقنعه) كتبته قبل أزمة كوفيد، وتلقيت دعم وشراكة مهمة مع الفنان البديع د. سعدي بحري، والذي كان يناقشني في كل مشهد ويثري مخيلتي بالعديد من النصائح الفنية المهمة، وكنت أعيد الصياغة وأخذ بالملاحظات المهمة، وحاولنا أن نجد دعماً بداية 2020 ولكن أزمة كورونا عطلت كل شيء، بعدها تواصلت مع الناشر الأديب بدر السويطي ـ  دار الدراويش للنشر والترجمة في المانيا وبلغاريا ـ والذي رحب بفكرة نشره، وهو ضمن سلسلة سيناريوهات أدبية كتبتها وأحلم في إنتجها، وأملي أن أنشر سيناريو فيلمي (بلال) و(سيسيل) وهما مكتوبان باللغة الفرنسية، وفي أوروبا يمكن للسينمائي نشر السيناريو الأدبي لفيلمه وهذا لا يعيق انتاجه ولا يحرق فكرة الفيلم.

يذكر أن حميد عقبي سبق ونشر ثمانية كتب نقد سينمائي تتوفر أغلبها إليكترونياً واخرج وأنتج ثمانية أفلام قصيرة من ضمنها ثلاثية سينمائية لقصائد شعرية، كما ينشط ومنذ تأسيسه المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح بتنظيم ندوات سينمائية ومسرحية وأدبية، ومنذ خمس سنوات قدم ما يقرب من 400 ندوة تجمع بين الافتراضي والواقعي أحياناً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى