إضاءات

«أميريكاتسي» يفتتح «يريفان السينمائي» والمخرج الإيراني محمد مهدي أصغربور في لجنة التحكيم

«سينماتوغراف» ـ متابعات

تم اختيار المخرج الإيراني محمد مهدي أصغربور عضو في لجنة التحكيم الرسمية لمهرجان غولدن أبريكوت يريفان السينمائي الدولي التاسع عشر في أرمينيا.

وسيحكم أصغربور وأربعة أعضاء آخرين من لجنة التحكيم على 11 مشاركة في المسابقة الدولية للمهرجان، والتي افتتحت اليوم الأحد بعرض “أميريكاتسي”، وهو إنتاج مشترك بين أرمينيا والولايات المتحدة من إخراج مايكل جورجيان.

أعضاء لجنة التحكيم الآخرون هم تيري جورج من الولايات المتحدة الأمريكية، وأورا نيرابيا من هولندا، وفلوريان هوفمان من ألمانيا، ونورا مارتيروسيان من فرنسا.

تخرج أصغربور من جامعة إذاعة جمهورية إيران الإسلامية. بدأ حياته المهنية عام 1987 بإخراج عدة أفلام قصيرة.

قدم فيلمه الطويل الأول عام 1991. شغل منصب رئيس العديد من المنظمات، بما في ذلك مؤسسة فارابي للسينما والتحالف الإيراني لنقابات الصور المتحركة.

يشغل حاليًا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لرابطة منتجي الأفلام والمدير الإداري لمنتدى الفنانين الإيرانيين.

اختار مهرجان يريفان عدة أفلام إيرانية لعرضها في أقسامه المختلفة.

سيتم عرض فيلم “يوم التفاح” للمخرج محمود الغفاري في قسم البانوراما الإقليمية.

في هذا الفيلم ، يقوم مدرس في الصف الأول الابتدائي في ضاحية فقيرة بطهران بتعيين خطاب لكل طالب ويطلب منهم إحضار عناصر تبدأ بالحرف المخصص المتعلق بوظائف آبائهم.

والد مهدي بائع فواكه وعليه إحضار 30 تفاحة (السيب بالفارسية) إلى الفصل في اليوم السابع. ومع ذلك، فإن حدثًا مؤسفًا يغرق الأسرة في أزمة. سعيد، الأخ الأكبر لمهدي، عليه أن يجد طريقة للتغلب على هذا التحدي ومساعدة مهدي في “يوم التفاح”.

وسيعرض كذلك فيلم “بيبيجان” للمخرج نرجس جوداكي وإيمان بقناهاد، وفيلم “مجاميع فرعية” للمخرج محمد رضا فرزاد و “الماء والرياح والغبار والخبز” لمهدي زمانبور كياساري في قسم حجر المشمش في المهرجان الذي يستمر حتى 17 يوليو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى