بلاتوهات

«أوبنهايمر» فيلم القنبلة الذرية.. الإبداع السينمائي الـ 12 لكريستوفر نولان

«سينماتوغراف» ـ متابعات

أوبنهايمر، الذي سيعرض لأول مرة في 21 يوليو 2023، مبني على السيرة الذاتية الحائزة على جائزة بوليتزر بعنوان American Prometheus: The Triumph and Tragedy of J. Robert Oppenheimer.

يتتبع الفيلم السيرة الذاتية للعالم جي روبرت أوبنهايمر، الذي يلعب دوره سيليان مورفي، العالم الذي اشتهر بقيادة مشروع مانهاتن – لإنشاء قنبلة ذرية خلال الحرب العالمية الثانية.

والفيلم هو الإبداع السينمائي الثاني عشر للمخرج الكبير كريستوفر نولان.

في فبراير الماضي، تحدث مورفي مع Esquire عن الفيلم وكشف عن القليل جدًا من أحداثه، وقال: “الفرق مع هذه القصة هو أن الجميع يعرف ما حدث، لكن كريستوفر نولان يروي الأمر بطريقة مختلفة. هذا كل ما يمكنني قوله”.

وتابع مورفي أنه شعر أن الدور “هائل ومرعب” عندما تم تقديمه له لأول مرة، ولكن إذا شعرت أن الأمر كان سهلاً، فلن أكون مهتمًا، شعرت بالتوتر والقلق، ولكن بعد ذلك ذهب هذا الشعور، لقد كنت أفعل ذلك منذ 25 عامًا وقد فعلت ذلك من قبل. لذا فقط قلت لنفسي استمر”.

منذ تلك المقابلة، تم الكشف عن المزيد حول المشروع، بما في ذلك تفاصيل إضافية عن تشكيلة الممثلين في قائمة البطولة الذين سيظهرون جنبًا إلى جنب مع مورفي . 

 

وفقاً لموقع people يدور الفيلم حول صنع القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية. وبشكل أكثر تحديدًا، يتبع جيه روبرت أوبنهايمر، الرجل المسؤول عن إنجاح مشروع مانهاتن.

بينما لا يُعرف الكثير عن الحبكة، يمكن للمشاهدين توقع تجربة سينمائية مثيرة. في بيان لوكالة أسوشييتد برس صدر في 13 ديسمبر، قال نولان إن استخدام تقنية IMAX “مهم للغاية في نقل الجمهور إلى عقل وتجربة هذا الشخص الذي غير عالمنا إلى الأبد”. 

عرض أول إعلان قصير عن فيلم أوبنهايمر في يوليو الماضي، فبينما تومض صور من الفيلم جنبًا إلى جنب مع ساعة العد التنازلي، وصف تعليق صوتي شخصية مورفي بأنها “أهم رجل عاش على الإطلاق”، بينما تقول عبارة أخري “العالم يتغير إلى الأبد”.

لكن تم طرح المقطع الدعائي الرسمي للفيلم منذ أيام وتحديداً في 18 ديسمبر الجاري.

يبدأ الإعلان التشويقي الذي مدته دقيقتان بانفجار هائل. ثم تنتقل الكاميرا إلى شخصية مورفي، التي يبدو أنها تعمل علي صنع القنبلة الذرية الشهيرة.

يمكن سماع مورفي وهو يقول: “لن يخافوا منها حتى يفهموها. ولن يفهموها حتى يستخدموها”. “النظرية ستأخذك فقط حتى الآن. لا أعرف ما إذا كان يمكن الوثوق بمثل هذا السلاح. لكن ليس لدينا خيار.”

في أكتوبر 2021، أعلن أن إميلي بلانت ستلعب دور زوجة أوبنهايمر، كيتي.

بعد شهر تقريبًا، إنضم مات ديمون، وروبرت داوني جونيور، إلى فريق التمثيل. يلعب داوني دور لويس شتراوس، الذي خدم فترتين في لجنة الطاقة الذرية الأمريكية، بينما يصور ديمون دور جنرال ليزلي غروفز، الذي أشرف على بناء البنتاغون وأدار مشروع مانهاتن.

في يناير الماضي، تم اختيار جوش هارنيت في دور إرنست لورانس – عالم فيزياء نووية لعب دورًا أساسيًا في صنع القنبلة الذرية.

من بين الأعضاء الآخرين في فريق التمثيل المليء بالنجوم فلورنس بوغ، التي تلعب دور عشيقة أوبنهايمر، جين تاتلوك، وغاري أولدمان في دور الرئيس هاري إس ترومان ؛ وجاك كويد ورامي مالك اللذان لم يتم الكشف عن شخصياتهما بعد.

كريستوفر نولان هو مخرج العمل، ويعد الفيلم الثاني عشر للمخرج والمرة السادسة لنولان التي يعمل فيها مع مورفي، في السابق، عمل الثنائي معًا على ثلاثة أفلام باتمان، وخلال مقابلة مع توتال فيلم، وصف نولان أوبنهايمر بأنه أحد “أكثر مشاريعه تحديًا”.

وقال “إنها قصة ذات نطاق وحجم هائلين”. “كانت هناك تحديات لوجستية كبيرة، وتحديات عملية كبيرة. لكن كان لدي طاقم غير عادي، وقد تقدموا بالفعل. أنا سعيد بما تمكن فريقي من تحقيقه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى