أحداث و تقاريرأهم العناوينسينما مغربية

أول مايو بالمغرب.. «أسا الوطني لسينما الصحراء» في دورته الثالثة

المغرب ـ «سينماتوغراف»

تنظم جمعية مهرجان أسا السينمائي للطفولة والشباب ما بين الثاني والخامس من مايو المقبل الدورة الثالثة لمهرجان أسا الوطني لسينما الصحراء.

وسيتم في اطار المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة، عرض مجموعة من الأفلام المغربية القصيرة، وانتقاء عشرة سيناريوهات خاصة بالفيلم القصير تتمحور مواضيعها حول تيمة الصحراء وما يرتبط بها من عادات وتقاليد ونمط العيش باللغات العربية والامازيغية والفرنسية وباللهجة الحسانية.

وأفاد تصريح للمنظمين بأن هذه الدورة، التي ستعرف حضور أسماء فنية من موريتانيا، سيشهد أيضا عروض سينمائية لأفلام موريتانية وثائقية حول تيمة الصحراء بشراكة مع نادي السينمائيين الموريتانيين ومؤسسة مهرجان نواكشوط للفيلم.

وبموازاة مع المسابقة الرسمية للافلام القصيرة التي ستعرض أمام لجنة تحكيم يترأسها المخرج إدريس لمريني، سيتم – حسب البلاغ – عرض مجموعة من الأفلام الطويلة من بينها عروض سينمائية باللجهة الحسانية وذلك بهدف التعريف بآخر الإنتاجات الوطنية.

مهرجان أسا للسينما الصحراوية

ويتضمن برنامج هذا المهرجان، تنظيم ورشات فنية في كتابة السيناريو والإخراج والمونتاج والتشخيص لشباب وتلاميذ المؤسسات التعليمية من تقديم متخصصين في المجال وندوة في موضوع «السينما بالصحراء وآفاق التنمية الجهوية» بمشاركة نقاد وأساتذة باحثين.

وسيتم على هامش مهرجان أسا الوطني لسينما الصحراء، تنظيم معرض للكتب السينمائية وأروقة خاصة بالصور الفوتوغرافية والفنون التشكيلية فضلا عن تنظيم لقاء تواصلي حول دعم الفيلم الحساني والتشجيع على التصوير في الفضاءات الصحراوية.

وتجدر الاشارة الى أن هذه التظاهرة السينمائية، التي تنظم بتعاون مع وزارة الاتصال والمركز السينمائي المغربي وبدعم من عمالة إقليم أسا الزاك والمجلس الجهوي لكلميم السمارة، قد رأت النور سنة 2013 تحت مسمى «مهرجان أسا السينمائي للطفولة والشباب بالصحراء».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى