أحداث و تقارير

«إطار الليل» ضمن فعاليات مهرجان الفرانكفونية بأوسلو

المغرب ـ «سينماتوغراف»

تم أمس الأربعاء بالعاصمة النرويجية أوسلو، عرض الشريط المغربي «إطار الليل» للمخرجة المغربية – العراقية تالا حديد.

وحضر عرض هذا الفيلم، الذي قدم في إطار فعاليات مهرجان الفرانكفونية بأوسلو المنظم من 1 إلى 30 مارس الجاري، العديد من الفاعلين السينمائيين والمواطنين النرويجيين ومن جنسيات تنتمي للفضاء الفرانكفوني.

ويندرج عرض الفيلم ضمن المشاركة المغربية في هذا الحدث الثقافي، التي تشرف عليها سفارة المغرب في أوسلو، وذلك في إطار تحقيق التقارب بين الثقافات المختلفة والتعايش بينها.

مخرجة وابطال فيلم اطار الليل
مخرجة وابطال فيلم اطار الليل

وقد عرض الفيلم ضمن الفقرات السينمائية الخاصة بالمهرجان الذي تشرف عليه سفارات 13 بلدا بالنرويج وهي بلجيكا والجزائر وبلغاريا وبروندي وكندا ومصر واليونان ورومانيا وسويسرا وتونس والفيتنام، إضافة إلى كل من فرنسا والمغرب، وكذلك المركز الثقافي الإفريقي.

ويتناول الفيلم قصة شاب مغربي عراقي (زكرياء) مقيم بأوروبا ويبحث عن أخيه الذي هاجر للقتال في العراق، وأثناء ذلك أنقذ طفلة كانت ضحية إحدى عصابات الاتجار بالبشر، واعتنت بها امرأة تنحدر من أوروبا مقيمة بإفران.

وشارك في هذا الفيلم، الذي فاز بالجائزة الكبرى لدورة 2015 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، ويقوم ببطولته الممثل البريطاني من أصل مصري خالد عبد الله، والطفلة فدوى بوجوان، والفرنسية ماري جوزي كروز.

يذكر أن برنامج هذه التظاهرة الثقافية يتضمن أيضا تنظيم حفلات موسيقية وترفيهية وعروضا سينمائية للعديد من البلدان المشاركة المنتمية للفضاء الفرانكفوني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى