أحداث و تقارير

إعلان أول اتحاد للمهرجانات السينمائية المصرية بـ «أسوان لأفلام المرأة»

 أسوان ـ  «سينماتوغراف» : انتصار دردير

أعلن اليوم من خلال مهرجان أسوان السينمائي تأسيس أول اتحاد للمهرجانات السينمائية في مصر مستمداً من التجربة المغربية بهدف دعم المهرجانات السينمائية وتطويرها والتنسيق بينها

يضم الاتحاد نقيب السينمائيين مسعد فودة، د. خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما وعمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية ورئيس لجنة السينما بالمجلس الأعلي للثقافة وشهد اجتماعه الأول الأمير أباظة رئيس مهرجان الاسكندرية ومحمد عبد الخالق رئيس مهرجان أسوان وعصام زكريا رئيس مهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، كما حضرته ماجدة موريس عضو اللجنة التأسيسية لمهرجان شرم الشيخ، وحسن أبو العلا مدير مهرجان أسوان السينمائي لأفلام المرأة، ومحمد قناوي المتحدث الرسمي للاتحاد

وقال مسعد فودة نقيب السينمائيين الذي انطلقت فكرة تكوين الاتحاد من خلاله أن نقابة المهن السينمائية ستكون داعمة لكل المهرجانات وأن دورها ليس فقط دعم أعضائها بل تتخطاه لتقوم بدور أكبر لدعم كل ما يخص السينما، وأن فكرة تكوين اتحاد المهرجانات جاءت للقضاء علي ظاهرة الجزر المنعزلة التي يعمل فيها كل مهرجان بشكل فردي.

وأكد عمر عبد العزيز أن الاتحاد الذي يهدف لدعم المهرجانات السينمائية ستكون لديه آليات لتقييمها والتنسيق بينها في مواعيد اطلاقها وبرامجها وأفلامها.

وذكر د. خالد عبد الجليل أن قرار الدولة بألا يزيد دعم أي مهرجان عن 50 بالمائة من ميزانيته يحتم علي كل مهرجان البحث عن رعاة لتغطية بقية تكلفته، لذا رأينا أان تتكاتف المهرجانات بشكل جماعي بدلاً من التعامل بشكل فردي لكل مهرجان مؤكداً أن الاتحاد سيأخذ شكلاً قانونياً خلال الفترة المقبلة.

وأكد الأمير أباظة أن الاتحاد خطوة تأخرت كثيراً واشاد بمبادرة نقيب السينمائيين مشيراً إلي أن هناك مشاكل متراكمة لدي المهرجانات متمنياً أن يفي الاتحاد بمطالبات نتطلع لها .

وقال محمد عبد الخالق رئيس مهرجان أسوان أن الانحاد سيصبح قوة تنسيقية تستطيع أن تحل كثيراً من الأزمات التي تواجهها المهرجانات.

واقترح عصام زكربا رئيس مهرجان الاسماعيلية ضم بعض أفراد من الوزارات المعنية الاخري مؤكداً أانه لا يجب التركيز علي المشاكل التمويلية إنما علي مستوي المهرجانات وما تحققه من مردود في المحافظات التي تقام بها.

وأشادت ماجدة موريس  بفكرة الاتحاد وقالت اننا نتمني أن يعمل ليس فقط من اجل المهرجانات وإنما لاقامة أسابيع سينمائية في محافظات مصر  ونشر ثقافة السينما.

ويعد الاتحاد الوليد منظمة مصرية دولية غير حكومية يهدف للمساعدة على تنظيم مختلف التظاهرات السينمائية على الصعيدين الوطني والدولي، والتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات المنظمة لهذه المهرجانات من أجل تنظيم تظاهرات سينمائية متميزة  تليق بالسينما المصرية ويشارك في تأسيسه “نقابة المهن السينمائية واتحاد النقابات الفنية والمركز القومي للسينما ومهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط ومهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة ومهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ومهرجان شرم الشيخ السينمائي ومهرجان الجونة السينمائي الدولي ومهرجان الإسكندرية للفيلم القصير.

ويهدف اتحاد المهرجانات المصرية إلي ما يلي :

– اعتبار الاتحاد مشارك أساسي في تنظيم المهرجانات السينمائية المصرية على الصعيدين المحلي، والدولي.

– المساهمة في تأسيس تنظيم المهرجانات السينمائية الدولية  وخلق حالة من التواصل القوي والمؤثر مع اجهزة الدولة من وزارات ومحافظات والاجهزة التنفيذية والدفاع عن مصالح المهرجانات لدي جميع أجهزة الدولة .

– إرساء سبل التعاون والتنسيق بين منظمي المهرجانات  المصرية .

– تبادل الخبرات والتنسيق بين منظمي المهرجانات.

– خلق حوار مع المؤسسات الداعمة للمهرجانات ،من اجل تحقيق أكبر استفادة ودعم للمهرجانات المشاركة في الاتحاد.

– فتح سبل الحوار والتشاور مع مختلف الفاعلين في الحقل السينمائي داخل وخارج مصر.

– توثيق تجارب المهرجانات الدولية السينمائية ونشر إصدارات ومنشورات.

– الحرص على سمعة ومصداقية المهرجانات المشاركة في الاتحاد .

– خلق شراكات مع مهرجانات على الصعيد الدولي والعربي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى