أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات الأجنبية

إقامة« فجر الدولى» مستقلا عن مهرجان الأفلام الايرانية

طهران ـ «سينماتوغراف»

أعلنت إدارة مهرجان فجر السينمائي عن إقامة مهرجانها الدولى بعد غد 27 ابريل وبشكل مستقل ومنفصل عن مهرجان الأفلام الايرانية، وكشفت خلال مؤتمرها الصحفى الأول الذى أقيم اليوم السبت عن أعضاء لجنة التحكيم الدولية وعن تفاصيل المهرجان في نسخته الثالثة والثلاثين، بحضور أمين المهرجان «عليرضا رضاداد»، و «آرش أميني» مدير القسم الدولي للمهرجان.

قال «عليرضا رضاداد» في بداية المؤتمر: هذه هي الدورة الأولى التي ننظم فيها المهرجان الدولي بشكل مستقل ومنفصل عن مهرجان الأفلام الإيرانية، ويمكننا أن نجعل منه تجربة رائعة وفريدة، وذلك لن يتحقق الّا بمساعدة وسائل الإعلام والصحافة.

وأشار «رضا داد» الى المساعي التي كانت تبذل في السابق لدعوة المخرجين، وعرض الأفلام القيمة، وقال: في الدورات السابقة كانت تبذل الكثير من الجهود، لكن النتيجة لم تكن مرضية، لأسباب منها إنعقاد المهرجان الدولي بالتزامن مع مهرجان الأفلام الإيرانية، وهذا الأمر كان يحول دون التركيز على المهرجان الدولي، بسبب إنشغال الإعلام وأهل الفن بمهرجان الأفلام الإيرانية. تزامن المهرجان الدولي مع مهرجان الأفلام الإيرانية، كان يجعل من المهرجان الدولي حدثاً هامشياً.

وذكر «رضا داد»:  كنا ندرس فكرة تفكيك القسمين منذ الدورة الماضية، وعقدنا عدة جلسات، لكن مع إقتراب موعد المهرجان فضلنا آلا نتعجل فى تنفيذ الفكرة، وبدأنا دراستها بشكل جدي، مؤكدا أنه مع ولادة مهرجان فجر السينمائي الدولي، سنركز على سينما الدول المجاورة والمنطقة، وهذا هو الإنطباع الذي نودّ أن نتركه في هذه الدورة و في الدورات المقبلة.

أفضل ممثلة فى لجنة التحكيم :

وأعلن «رضا داد» عن أعضاء لجنة تحكيم المهرجان، وضمت القائمة أعضاء من فرنسا، وروسيا، واستراليا، وهونغ كونغ، وتركيا، وايران، والأعضاء هم : المخرج الهونغ كونغي آن هيو الذى حصل على جائزة مهرجان برلين عام 1979عن أول أفلامه وقد حققت أفلامه التالية نجاحاً باهراً وشاركت بالكثير من المهرجانات العالمية.

– الناقد الروسي ايغور غوسكو ويتمتع بخبرة كبيرة في مجال التحكيم بالمهرجانات العالمية، وكان عضواً بلجنة تحكيم مهرجان كان عام 2010.

– الكاتب والمخرج الأسترالي رولف دو هير الذى رشح فيلمه «بلد شارلي» لأربعة جوائز في مهرجان كان السينمائي وقد حازت  أفلامه على الكثير من الجوائز العالمية، منها جائزة مهرجان سياتل، والبندقية و غيرها من المهرجانات كما حصل على  الكثير من الجوائز ككاتب أيضاً.

– المخرج التركي سميح كابلان اوغلو، ويعد من أشهر المخرجين الأتراك، وحصل على جائزة أفضل إخراج من مهرجاني برلين وسنغافورة كما فاز فيلمه «البيضة» بجائزة أفضل إخراج من مهرجان فجر الدولي.

– الممثلة والمخرجة الإيرانية نيكي كريمي وهى من أشهر الممثلات في ايران، وسبق لها الفوز بالكثير من الجوائز العالمية كممثلة ومخرجة وقد حصلت على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان فجر مرتين عن فيلميها، «فرّ المجنون من زنزانته»، و«ردة الفعل الخامسة». كما فازت بجوائز دولية عدة منها جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة الدولي عن فيلمها «النصف الخفي»، وجائزة الصدفة الفضية من مهرجان سان سباستيان عن دورها فى فيلم «سارا»، وجائزة أفضل إخراج لفيلمها «صافرة النهاية» من مهرجان «مانهايم هايدلبرغ» كما شاركت نيكي كريمي فى لجان تحكيم مهرجانات عديدة منها مهرجان براغ، کارلووي واري، دوربان، لوکارنو، تسالونیکي، کلکتا، ادینبرو، بونا.

– الكاتب والمخرج الايرانى سيد رضامير كريمى الذى حاز فيلمه «تحت ضوء القمر» على جائزة أفضل فيلم من أسبوع النقاد بمهرجان كان، كما حصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان باسيفيك للأفلام الآسيوية، وحاز على الجائزة الأولى في مهرجان موسكو عن فيلمه «بهذه البساطة»، و جائزة أفضل فيلم و أفضل إخراج من مهرجان طوكيو لفيلمه «تحت ضوء القمر».

تابع مؤتمر فجر

8 أفلام إيرانية في المهرجان

و كشف «رضا داد» عن الأفلام الإيرانية المشاركة في المسابقة وهى «الوداع الطويل» للمخرج فرزاد مؤتمن، و «360 درجة» للمخرج سام غريبيان، و «بلا حدود» للمخرج أمير حسين عسكري في القسم التنافسي المسمى بـ «السعادة» وسيشارك فيلم «سكريّة جهاز العروس» للمخرج علي ملاقلي بور، و «كم الساعة الآن بتوقيت عالمك؟» من إخراج صفى يزدانيان، و«مزار شريف» للمخرج عبدالحسن برزيده في قسم «ملامح الشرق»، وسيعرض فلم «أنا ديغو مارادونا» من إخراج بهرام توكلي، و «إعترافات ذهني الخطير» في قسم «سينما الفن و التجربة».

و أكد «رضا داد» بأنّ الأفلام القصيرة و الوثائقية ستعرض في القسم غير التنافسي للمهرجان، حيث يعرض 29 فيلماً من الأفلام التي أنتجت في الورش الفنية التي أشرف عليها «عباس كياروستامي» في إسبانيا وكولومبيا، وسيتم مناقشة هذه الأفلام وتحليلها، ونقدها ضمن جلسات تقام عقب عرضها.

أعضاء لجنة تحكيم قسم «ملامح الشرق»

وتم الإعلان كذلك عن أعضاء لجنة تحكيم قسم «ملامح الشرق» التنافسي، وضمت اللائحة أسماء من روسيا، وجورجيا، وايطاليا، وايران، وهم «مكسين ويليامسن»، و «غارين نوغراهو»، و «دولتنظر خدانظروف»، و «جورج اواشويلي»، و «فابيو ستي»، و «نغار جواهريان»، و «منوجهر محمدي».

300 فيلم  فى سوق المهرجان

وذكر مدير القسم الدولي لمهرجان فجر «آرش أميني» في المؤتمر الصحفي: هذا السوق سيخصص لبيع الأفلام الإيرانية، قائلا : من الناحية الفنية تم تخصيص غرفا لعرض 300 فيلماً وسيكون هنالك قسما للأفلام الطويلة، القصيرة، والوثائقية، والكرتونية. وسيتمكن الرواد من مشاهدة الأعمال بأفضل المقاييس وأشار أميني الى ضيوف سوق أفلام هذه الدورة قائلاً : سيحضر هذا العام ضيوف لسبعين دولة ويشكل أكثرهم مشتري الأفلام وقنوات التوزيع ومسئولي ومنسقي المهرجانات العالمية المهمة والمخرجين الراغبين في إنتاج الأعمال المشتركة مع إيران. وسوف يفتتح سوق الأفلام في 27 إبريل بالتزامن مع المهرجان.

ثمان ورش فنية على هامش فجر السينمائى

و أعلن السید «آرش أمین بور» عن تفاصيل الورشات الفنية التي ستقام في هامش المهرجان و الورشات كالتالي:

– ورشة «الإنتاج المشترك؛ الأسس والأساليب» وستكون هذه الورشة تحت اشراف الدكتور «بيت برايان ريو» من نيوزلندا.

– ورشة «معالجة الفكرة السينمائية وتبادل الأفكار» ( Pitching ) تحت إشراف الكندية «جن ميلر» من شركة «لونبي هلدينغز».

–  ورشة «تحديد أخطاء السيناريو في السينما الإيرانية».

– ورشة «معايير المهرجانات لجذب الأفلام» بحضور ثلاثة أساتذة وهم رئيس مهرجان إسطنبول وأحد أعضاء لجنة اختيار الأفلام في مهرجان برلين، والمدير العام لمهرجان كان السينمائي.

– ورشة «مباني وقوانين حق النشر». ستقام ورشة قوانين حق النشر الإحترافية بحضور التركي مهمت غاريوز.

–  ورشة «أسس الإخراج و التعامل مع الممثلين» وستكون تحت اشراف المخرج، والمنتج، والكاتب البولندي الشهير «كرستوف زانوسي».

–  ورشة «أسس الحركات القتالية و تنفيذ مقاطع الحركة و التشويق» ستكون تحت إشراف «استنلي تانغ» الهونغ كونغي.

– ورشة «أسس CGI وطريقة تنفيذ المؤثرات التصويرية الرقمية» ستقام تحت اشراف «لوالوآ برتراند» من فرنسا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى