جوائز

«إل بوين باترون» يحطم الرقم القياسي للترشيحات في تاريخ جوائز «غويا الإسبانية»

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

 أعلنت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية بالعاصمة الإسبانية مدريد عن ترشيحات جوائز غويا في دورتها الـ36، بحضور رئيسها، ماريانو باروسو، والموثق، فيديريكو غارالدي نينيو، وتقديم كل من الفنانين الإسبانين خوسي كورونودو و ناتالي بوثا.

واحتل فيلم «إل بوين باترون»، أي مدير الشركة الناجح، صدارة الترشيحات(20 ترشيحاً)، متبوعاً بفيلم «مايشابيل»(14)، ويليه فيلم «أمهات موازيات»(8) ثم «حرية»، «البحر الأبيض المتوسط» و«قانون الحدود» (6 ترشيحات).

وبهذا العدد من الترشيحات، يصبح «إل بوين باترون» الفيلم الأكثر ترشيحاً في تاريخ المنافسة على ألقاب جوائز غويا بعد تخطيه للرقم القياسي الذي كان، منذ1995، في حوزة فيلم «أيام معدودة» للمخرج إيمانول أوريبي (19 ترشيحاً).

ويحكي فيلم «إل بوين باترون» للمخرج الإسباني، فرناندو ليون دي أرانوا، قصة شركة «موازين بلانكو» المختصة في إنتاج الموازين الصناعية والتي تنتظر زيارة لجنة خاصة قصد الحصول على جائزة التميز في ميدان الأعمال.

وفي الوقت الذي يجب أن تسير فيه الأمور بشكل مثالي.. بدأت تحصل أشياء تهدد استقرارها.. عندها يحاول بلانكو (خابيير بارديم) استعادة التوازن المفقود لشركته: حيث يساهم في حل مشاكل موظفيه متجاوزاً جميع الخطوط التي يمكن تخيلها..

وبالإضافة إلى فيلم «إل بوين باترون» تتنافس على لقب أحسن فيلم ثلاثة أفلام أخرى:«أمهات موازيات» لبيدرو ألمودوبار،«الابنة» لمانويل مارتن كوينكا، «حرية» لكلارا روكيت و«مايشابيل» لإثيار بولاين، «البحر الأبيض المتوسط وقانون الحدود» لمارثيل بارينا.

وينحصر لقب أحسن إخراج على أربعة مخرجين: فرناندو ليون دي أرانوا، بيدرو ألمودوبار، مانويل مارتين كوينكا وإثيار بولاين.

ويدخل النجم العالمي خابيير بارديم غمار المنافسة، على لقب أحسن ممثل رئيسي، أمام كل من خابيير غوتييريث «الابنة»، لويس توسار «مايشابيل» وإدوارد فيرنانديث «البحر الأبيض المتوسط».

كما تتنافس على لقب أحسن دور نسائي رئيسي، النجمة العالمية بينولوبي كروث عن فيلم «أمهات موازيات»، إيما سواريث «خوسيفينا»، بيترا مارتينيث «لا بيدا إيرا إيسو» وبلانكا بورتيو «مايشابيل».

وعن أفضل دور ثانوي رجالي، تضم الترشيحات ثلاثة ممثلين عن نفس الفيلم: ثيلسو بوغايووفيرناندو ألبيثو ومانولو سولو عن فيلم «إل بوين باترون»، أوركو أولاثابال «مايشابيل».

وتتنافس على لقب أحسن دور ثانوي نسائي كلا من سونيا ألمارتشا عن «إل بوين باترون»، نورا ناباس «حرية»، أيتانا سانشيث خيخون و ميلينا سميل عن «أمهات موازيات».

أما أفضل ممثل واعد، فيتبارى كل من طارق نميلي وأوسكاردي لا فوينتي عن «إل بوين باترون»، تشيتشو سالغادو«قانون الحدود»، خورخي مالوس «لوكاس».

وتتنافس على أحسن ممثلة واعدة كل من أنخيلا ثيرفانتس «فتيات»، ألمودينا أمور «إل بوين باترون»، نيكول غارثيا«حرية»، مونيكا ثيريثويلا «مايشابيل».

وعن لقب مخرجين جدد، يتبارى كل من كارول رودريغيث كولاس عن «فتيات»، خابيير ماركو ريكو«خوسيفينا»، دابيد مارتن دي لوس سانتوس«الحياة كانت ذلك»، كلارا روكيت عن «حرية».

وتعرف فئة أحسن سيناريو أصلي أربع ترشيحات لمخرجين كتبوا سيناريو أفلامهم أو شا ركوا في كتابتها، حيث يتنافس فرناندو ليون دي أرانوا عن فيلم«إل بوين باترون»، كلارا روكيت «حرية»، إثيار بولاين وإسا كامبو «مايشابيل»، خوانخو جيمينيث بينيا و بيري ألتيميرا عن فيلم «ثلاثة».

وفيما يخص أحسن سيناريو مقتبس فتضم الترشيحات كلاً من خوليا دي باث سولباس ونوريا دونخو لوبيث عن فيلم «أم»، أغوستي بيارونغا «بطن البحر»، دانيال مونثون وخورخي غيريكا إتشاباريا«قانون الحدود»، بينيتو ثامبرانو وكريستينا كامبوس «خبز الليمون مع بذور الخشخاش».

وضمن أفضل موسيقى أصلية، يتنافس كل من: ثيلتيا مونتيس عن «إل بوين باترون»، فاطمة القاديري عن«الجدة»،ألبيرتو إيغليسياس عن «مايشابيل»، أرناو باتايير«البحرالأبيض المتوسط».

وأما أفضل أغنية أصلية، تتبارى الأغنيات التالية:أغنية «انفجر» لكل من أنخيل ليرو، وجان بول دوبيرون، شابييركابيلاس عن «ألبوم ما بعد الحرب»، «ليبحثوا عني في الداخل» لأنطونيو أوروزكو، جوردي كوليل بينيلوس عن فيلم «غطاء»، «ينتظرك البحر» لماريا خوسي ييرغو عن «البحر الأبيض المتوسط ».

وتضم ترشيحات أحسن إدارة تصوير: باو إيستيبي بيربا «إل بوين باترون»، غريس جوردانا «حرية»، خوسي لويس ألكاين «حرية»، كيكو دي لا ريكا «البحرالأبيض المتوسط».

وعن أفضل مونتاج: أنتونيو فريتوس«تحت الصفر»، بانيسا ماريمبيل «إل بوين باترون»، ميغيل دوبلادو  «خوسيفينا»، ناتشو رويث كابيياس «مايشابيل».

وأحسن إدارة فنية: ثيسار ماكارون«إل بوين باترون»،بالتر غايارت«قانون الحدود»،أنتشون غوميث«أمهات موازيات»،ميكيل سيرانو«مايشابيل».

وأحسن فيلم تحريك: «غورا أوتوماتيكوا»،«ميرونينس»،«أنقذوا الشجرة»،«بالينتينا».وأفضل فيلم تحريك قصير:«فاروكاس»،«كومبارس»،«ماما»،«أوليسيس».

وفي صنف الفيلم القصير للتحريك: «يولد»لروبيرتو بايي، «مسلسل الاختيار» كارلا بيرايرا، «القرد» لورينزو ديجل إنوسنتي وخوسي ثاباتا، «ممطريات» لألبارو روبلس وخوسي براتس.

ولقب أفضل فيلم وثائقي: «العودة: الحياة ما بعد داعش» لكل من: ألبا سوتورا ، كارليس توراس ، فيسنا كوديك، «أبطال صمت وروك اند رول» لكل من: خوسي باستور، ميغيل أنخيل لاماتا،راوول غارسيا ميدرانو ، بانيسا مونتفورت،«من يمنعه»لكل من:خابيير لافوينتي، لورا ريناو، لورينا توديلا، «طهران بلوز» لأليخاندرا مورا بيريث  ولويس مينيارو.

وفيما يتعلق بلقب أحسن فيلم إيبيروأميريكانو الخاصة بسينما أمريكا اللاتينية، فيتنافس كل من «أغنية دون عنوان» من البيرو، «لا كورديييرا دي لوس سوينيوس» (الشيلي)، «لاس سياميساس» (الأرجنتين)، «الذئاب» (المكسيك).

وعن لقب أحسن فيلم أوروبي: «جولة أخرى» (الدنمارك)، «وداعا أيها الاغبياء» (فرنسا)، «الرجل المثالي» (ألمانيا)، «شابة واعدة» (المملكة المتحدة).

وضمن أحسن فيلم قصير تخييلي: «فاروكاس» للان دي لا روسا، «مينداناو» لبورخا سولر، «طوطم لوبا» بيرونيكا إيتشيغي، «نصوت» لسانتياغو ريكيخو.

وبلغ عدد الأفلام الإسبانية الطويلة، التي أنتجت ما بين الأول من شهر يناير إلى 31 من ديسمبر من السنة الجارية، ما مجموعه 160 فيلما، بزيادة 5 إنتاجات عن السنة الماضية، تم عرضها في القاعات السينمائية، منها 82 روائيا و74 وثائقيا (اختارت اللجنة الخاصة بالفيلم الوثائقي، في الانتقاء الأولي، 16 فيلما وثائقيا وأربع أفلام متحركة).

ومن بين 160 فيلما التي تم ترشيحها لجوائز غويا 2022، نجد 66 فيلما لمخرجين جدد، أي 9 أعمال أكثر من العام الماضي، وتتوزع نصوص السيناريو ما بين 130 أصلية و24 مقتبسة.

وتم تسجيل مشاركة 10 أفلام أوروبية و13 فيلما من أمريكا اللاتينية و130 فيلما قصيرا منها 67 فيلما تخيليا، 20 وثائقيا، 23 متحركا (اختارت لجنة الأفلام القصيرة ، من بين 110 عنوانا، 15 في صنف الخيال و10 رسوم متحركة و10 في قسم الأفلام الوثائقية).

وسيتم منح الممثل الإسباني خوسي ساكريستان لقب غويا الشرفي اعترافا بمساره الفني، بقصر الفنون بمدينة بلنسية، في حفل توزيع جوائز الدورة الـ36 الذي سينطلق في الثاني عشر من فبراير المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى