أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات العربية

إنطلاق فعاليات النسخة الثامنة من «وهران للفيلم العربي»

وهران ـ خاص«سينماتوغراف»

انطلاقت منذ ساعات فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بحضور عدد كبير من الشخصيات والضيوف البارزين في عالم الفنون والثقافة، وتبدأ من الغد لجان التحكيم في مشاهدة 38 فيلما تمثل 17 بلدا في إطار منافسات الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية وذلك حتى يوم 12 يونيو الجاري.

1

وتشد هذه الدورة تكريم خاص للمخرج الجزائري محمد لخضر حامينة بمناسبة مرور أربعين سنة عن فوزه بالسعفة الذهبية في مهرجان كان (فرنسا) عن فيلم «وقائع سنين الجمر»، كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة السينمائية ملتقى حول «السينما والرواية» والصالون العربي للسينما والتلفزيون. وخصص المنظمون لهذه الطبعة جائزة «القلم الذهبي : عبدو بوزيان» لأفضل عمل صحفي نقدي حول السينما.

9

ويضم المهرجان كذلك ورشة حول السيناريو تقدمها الوكالة الجزائرية للاشعاع الثقافي لدعم موهبة كتابة السيناريو وذلك بمساهمة خبراء من الجزائر ولبنان وفرنسا.

5

وسوف يتم خارج المسابقة الرسمية تقديم برنامج خاص للاحتفاء بالذكرى الستين لاندلاع ثورة التحرير ويعرض المهرجان خلاله 14 فيلما من الأعمال السينمائية الجزائرية الوطنية مثل «الأفيون والعصا» و«العقيد لطفي» و«غروب الظلال» و«ريح الأوراس» علاوة على «دورية نحو الشرق» و«معركة الجزائر».

10

وتنشر «سينماتوغراف» الصور الأولى من مراسم السجادة الحمراء لافتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي مساء اليوم الأربعاء.

3

2

8

6

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى