المهرجانات العربية

إيليا سليمان يؤكد ارتباطه العميق بفلسطين ضمن «أجيال السينمائي»

الدوحة  ـ  «سينماتوغراف»

افتتح أمس ضمن فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان أجيال السينمائي معرض «لن نرحل» وذلك احتفاءً بصمود الشعب الفلسطيني وعزيمته الفولاذية، ويستلهم المعرض، الذي يحمل شعار «لن نرحل» فكرته من تجربة عائلة الكرد، التي تعيش في حيّ الشيخ جرّاح المُحاصر، ويرتكز على فنّ الجرافيتي المميّز الذي استخدمه الفنانون رمزًا للصمود.

كما شهد المعرض جلسة نقاشيّة مع المخرج الفلسطيني إيليا سليمان تحدث فيها عن تجربته في السينما الروائية وارتباطه العميق بفلسطين. يُشار إلى أن المعرض يستمر حتى يوم 18 ديسمبر المقبل.

وتشهد فعاليات المهرجان غدًا، ضمن برنامج صنع في قطر، عرض فيلم «قصص من قلب الحي» من إخراج دانيس تانوفيتش، الذي يسجل ظهوره الأوّل في منطقة الشرق الأوسط. يروي الفيلم قصة صديقين وطبق من اللحم المشوي يقلب حياتهما رأسًا على عقب. وذلك في الثامنة والنصف مساءً في فوكس سينما، بالدوحة فستيفال سيتي.

وتعليقًا على الفيلم قبل عرضه، أوضح بطلا الفيلم كريم تشوتونا وألمير بالاته أن الفيلمَ لا يدفع مُشاهديه إلى التطرّف في مشاعرهم بل «يقدم قصة طبيعية واقعية تجد صداها عند الناس بسهولة».

مؤكدًا أن عرض الفيلم في مهرجان أجيال السينمائي يمثل خُطوة مهمة، إذ يتيح له الفرصة للتواصل مع المجتمع الإبداعي في قطر، قائلًا: على المستوى الشخصي أرى أن وجودي هنا يشكل فرصة لمعرفة البلد بشكل أكبر والتعرّف على شعبها. وأوضح كلاهما أن الفكرة الرئيسية للفيلم هي أن الحب يسود، وهي رسالة يدعمانها بكل سعادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى