أحداث و تقارير

اتفاقية تعاون لتعزيز الشراكة السينمائية بين الجزائر والأردن

الجزائر ـ «سينماتوغراف»: حسان مرابط

توج افتتاح النسخة الخامسة لأيام الفيلم الأردني بالجزائر، توقيع اتفاقية تفاهم وتعاون بين الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي والهيئة الملكية الأردنية للأفلام لتعزيز الشراكة والتبدل السينمائي بين الأردن والجزائر.

وحسب «بيان» للوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، فإنّ المذكرة تهدف إلى تشجيع  تبادل التجارب والخبرات السينمائية وتعزيز الشراكة بين البلدين في هذا المجال. وتأتي مبادرة التعاون السينمائي القائم بين المؤسستين منذ عام 2011، ايمانا من الطرفين بأهمية السينما في ترويج الثقافة وتحقيق التقارب بين الشعوب.

وسيكون التعاون بين المؤسستين في شكل مشاريع يتم اختيارها وجدولتها وفق برنامج سنوي على غرار إقامة أيام سينمائية بصفة دورية في البلدين تعرض خلالها أحدث الأفلام الأردنية والجزائرية. وكذا الاهتمام بالجانب التدريبي انطلاقا من تنشطي ندوات ولقاءات وورشات تناقش مواضيع وقضايا مختلفة في الفن السابع ويشارك فيها مخرجين ومختصين وفاعلين في السينما.

وعلى هامش توقيع المذكرة قال نزيه برمضان مدير الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي أنّ هذه الاتفاقية تعزز التعاون الثقافي بين المؤسستين الذي انطلق في 2011 وتسهم في تبادل التجارب والتعرف على المشهد السينمائي في الجزائر والأردن. بدورها أوضحت ندى دوماني ممثلة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام أنّ الاتفاقية تعوض عن ضعف التبادلات الثقافية والتوزيع السينمائي داخل العالم العربي، في وقت بات أساسيا أن نعزز هويتنا وأن نتصدى لمحاولات التطرف والتقوقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى