الأخبارالمهرجاناتالمهرجانات العربية

افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية

غياب ملحوظ للفنانين وأول ظهور لأحمد حلمى بعد أزمته الصحية

«سينماتوغراف»  ـ هشام لاشين، تصوير: منال الليثي

من جيل لجيل نتواصل.. كان هذا هو شعار المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية الذي تم افتتاحه مساء أمس بحضور وزير الثقافة المصري د.جابر عصفور ورئيس المهرجان المخرج د.سمير سيف وعدد من الفنانين المصريين من بينهم الهام شاهين بصفتها عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية ولبلبة ويحيي الفخراني رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة وشهد الافتتاح غيابا ملحوظا من الفنانين.

افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية

وقد بدأ الحفل بعرض غنائي راقص يجسد شعار المهرجان من إخراج خالد جلال مع صعود بانوهات تعبر عن تسلسل الأجيال في السينما المصرية، ثم قام رئيس المهرجان بإلقاء كلمة أكد فيها علي أهمية تواصل الأجيال، وأشار الي أن هذه الدورة إستئنائية حيث أنها تعرض أفلام عامين وهما 2012 و2013 بحكم توقف الدورة قبل السابقة وبالتالي فإن الأمور تعود لوضعها الطبيعي في العام القادم حيث تعرض أفلام 2014 فقط.. وأعلن سيف عن امكانية تصفح كتب المهرجان علي الموبايل بإستخدام شريحة ذكية يوزعها المهرجان..

افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية

وبعد ذلك تم تقديم أعضاء لجنتي تحكيم مسابقة الأفلام الروائية ومسابقة الأفلام التسجيلية والقصير ، ثم صعد وزير الثقافة علي المسرح وألقي كلمة أكد فيها علي أن تواصل الأجيال هو سمة رئيسية في الفن المصري وقال أنه اذا كانت هناك دولا حولنا غنية ماديا فإن مصر غنية بهذا التراث الفني وبقوتها البشرية الناعمة في الفن قبل أن يضيف قائلا: “أشعر بالفخر وأنا أقف بين هذا الكم من الصور لأعلام الفن فى مصر الذين يمثلون نهراً ممتداً من جيل إلى جيل”، مشدداً علي أن الدولة التى تنتج هذه الأجيال هى دولة مازلت حية، دولة لا يمكن أن تنهزم أمام قوى الظلام

افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية

بعدها أعلن الوزير افتتاح الدورة الثامنة وبدأت مراسم التكريم لخمسة من رموز السينما المصرية وهم اسم الفنانة الراحلة معالي زايد وتسلمت شقيقتها مهجة درع التكريم، والمخرج والسيناريست رأفت الميهي، وتسلمت درع تكريمه زوجته الكاتبة علا عز الدين، وكذلك تم تكريم اسم الراحل منيب شافعي، رئيس غرفة صناعة السينما السابق وتسلم جائزته إبنه المهندس أحمد، فيما حضر الفنان سمير صبرى والناقد يوسف شريف رزق الله والمخرج الكبير فؤاد التهامى لإستلام دروع تكريمهم.

افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية

وفي أول ظهور له منذ عودته من رحلة العلاج، ظهر نجم الكوميديا أحمد حلمي، من خلال لقطات مسجلة في افتتاح المهرجان ليهدى وردة للراحل نجيب الريحاني، وأهدت زوجته الفنانة منى زكى وردة لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، كما أهدى السينارست تامر حبيب وردة للمؤلف وحيد حامد، وأهدى المخرج أمير رمسيس وردة للراحل يوسف شاهين.

وعقب انتهاء مراسم الافتتاح أعلن عن استراحة قصيرة قبل عرض فيلم الإفتتاح (القادسية) الذى تم اختياره احتفالا بمئوية مخرجه صلاح ابو سيف والفيلم مأخوذ عن قصة على أحمد باكثير وسيناريو وحوار محفوظ عبد الرحمن، وبطولة عزت العلايلى وسعاد حسنى وشذى سالم وليلى طاهر وكنعان وصفى وكنعان حسين وبدر حسونة فريد، وإنتاج دائرة السينما والمسرح بالعراق .

افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية

يذكر أن جوائز المهرجان يتنافس عليها 124 فيلما انتجت خلال العامين الماضيين منها فتاة المصنع، فيلا 69، علي جثتي، عشم، وحلاوة روح وهو الفيلم الذي منع العرض العام الماضي وحكم القضاء بعرضه مؤخرا، وتتنافس الأفلام علي جوائز تقدر بنحو نصف مليون جنيه، كما يتنافس 100 فيلما في مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك منها (العيش المر، النداهة، الهجرة الي الله، تمن زوجة) وتبلغ جوائزها 92 الف جنيه.

 

افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية

القومى للسينما  يبدأ عروضه بـ “حلم عزيز” و “حلاوة روح”

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تبدأ اليوم السبت 6 ديسمبر أولى عروض الدورة الـ 18 للمهرجان القومى للسينما المصرية والذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية.

يعرض بقاعة سينما الحضارة بساحة الأوبرا أربعة أفلام روائية هى: “حلم عزيز” العاشرة صباحاً، “غش الزوجية” الواحدة ظهرا، “مراتى وزوجتى” الرابعة عصراً، “حلاوة روح” السابعة مساءً.

ويعرض بقاعة سينما الهناجر خلال حفلة الواحدة ظهراً فيلمان روائيان قصيران هما “3 شمعات” و “طقوس مائية”، وأربعة أفلام تسجيلية هى “بورتريه… حَسَن الشرق”، “نساء من مصر”، “النداهة .. أسطورة مصرية”، “شكوى إلى البحر”.

وفى حفلة الرابعة عصراً يعرض فيلمان روائيان قصيران هما: “نجم كبير”، الحب والحلم والجنة”، وخمس أفلام تسجيلية هى “أونى”، “أمل دنقل”، “أسرار الأحجار، “الدمغة”، “حياة طاهرة”.

وتختتم العروض بحفلة السابعة مساءً بخمس أفلام تسجيلية هى: “الهجرة إلى الله”، “القرار”، “صوت الحب والسلام”، “معركة الإسماعيلية”، “دليل الصحراء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى