مهرجانات

افتتاح «برلين السينمائي» في دورته الـ65

خاص ـ «سينماتوغراف»

ينطلق اليوم الخميس فعاليات الدورة الـ 65 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، وتتنافس خلالها 19 فيلماً على نيل جائزة الدب الذهبي، ويقام مهرجان برلين ما بين 5 و15 فبراير الجاري مُفتتحاً موسم المهرجانات السينمائية العالمية لعام 2015، ويعتبر أحد أهم الأحداث السينمائية الدولية.

ويعرض المهرجان 388 فيلماً طويلاً وقصيراً فى 4 مسابقات و11 برنامجاً خارج المسابقات، ففى مسابقة الأفلام الطويلة 19  فيلماً، وفى مسابقة الأفلام القصيرة 27، وفى مسابقة أفلام الشباب 33، وفى مسابقة أفلام الأطفال 33، وخارج المسابقة 2، وفى عروض خاصة 8، والبانوراما 53، والملتقى 47، وامتداد الملتقى 32، وآفاق السينما الألمانية 14، وكل أفلام هذه البرامج من إنتاج 2014 و2015، والغالبية منها تعرض لأول مرة فى العالم.

على جانب آخر تشهد المسابقة الرسمية الموازية المعروفة باسم «برلينالة الخاصة» تنافس ثمانية أفلام هم ..الفيلمان الامريكيان «الرحمة والحب»إخراج بيل فوهلاد ، «الحريق السابع»إخراج جاك ريكوبونو،الفيلم الامريكى الانجليزى «سلمى»إخراج أفادو فرنيى، الفيلم الأميريكى الأنجليزى أيضا «أمرأة من ذهب»إخراج سيمون كورتيس، الفيلم الدانماركى الأيسلاندى «جبل العذراء» إخراج داجور كارى ، الفيلم الجنوب أفريقى «البوهيمية»إخراج مارك دورنفورد، الفيلم الألمانى «عالم فى غير مكانه»إخراج مارجريت فون تروتا ، وأخيرا الفيلم الإيطالى المساحات الخضراء ستزدهر مرة أخرى» إخراج إيرمانو أولمى.

وإلى جانب عروض الأفلام هناك «برينالى المواهب» الذى يجمع 300 شاب وشابة من 75 دولة يتم اختيارهم على مدار العام لعرض أفلامهم ومناقشتها، ومشاهدة مختارات من أفلام المهرجان، والحوار مع عدد من كبار السينمائيين فى مختلف فنون السينما فى محاضرات وندوات وورش عمل متنوعة، وهناك معرض المهرجان، الذى يعرض 50 ملصقاً من تصميم الثنائى الألمانى مارجريت وبيتر سيكيرت اللذين صمما ملصقات روائع من السينما الألمانية الجديدة منذ ستينيات القرن الماضى، ومن السينما العالمية.

وفى إطار سوق الفيلم الأوروبية، وبالتعاون مع معرض فرانكفورت للكتاب، يتم عرض 11 كتاباً على شركات الإنتاج يرشحها البرينالى لتتحول إلى أفلام، وتم اختيارها فى الدورة الجديدة من 130 كتاباً من 25 دولة.

ويرأس لجنة تحكيم المهرجان لهذا العام المخرج والمنتج الأميركي دارن أرونوفسكي الذي حقق فيلمه «بلاك سوان» في عام 2010 نجاحا باهرا في أنحاء العالم.

وقد وقع الاختيار على فيلم «نوبادي وانتس ذا نايت – لا أحد يريد الليل» من بطولة النجمة الفرنسية جولييت بينوش ليعرض في افتتاح مهرجان برلين.

وتدور أحداث الفيلم التاريخي الذي أخرجته الإسبانية إيزابيل كوازيت، في منطقة غرينلاند بالقطب الشمالي عام 1908، ويروي قصص نساء شجاعات ورجال طموحين، ويمثل فيه أيضا الممثلة اليابانية رينكو كيكوتشي والإيرلندي جابرييل بايرن.

ويذكر أنّ بينوش قد شاركت بعدة أفلام في دورات سابقة من مهرجان برلين، إذ فازت بجائزة الدب الفضي عن دورها في فيلم «ذا إنجلش بيشنت» عام 1997، وهو الدور نفسه الذي نالت عنه لاحقا جائزة الأوسكار.

وتحضر السينما العربية  في المهرجان عبر الفيلم الوثائقي «اوديسا عراقية» للمخرج العراقي السويسري سمير جمال الدين، والفيلم الروائي المغربي «البحر من ورائكم» لهشام العسري، والفيلم الفلسطيني «حب وسرقة ومشاكل أخرى».

وفى المسابقات أيضاً، فيلم عربى واحد من العراق، وهو الروائى القصير «هدية أبى»، إخراج سلام سالمان «7 دقائق» فى مسابقة أفلام الأطفال، وهو أول أفلام مخرجه عن واقعة حقيقية حدثت فى بغداد عام 2007 عندما قتلت شركة بلاك ووتر الأمريكية للأمن 17 مدنياً، وكان من بينهم والدا الطفل حمادى الذى كان يجلس فى المقعد الخلفى لسيارة الأسرة التى كان يقودها والده وبجواره والدته، وكان حمادى يحمل نباتاً صغيراً أهداه إليه والده.

وفي العام الماضي حضر مهرجان برلين 8400 من العاملين في صناعة السينما، و3700 صحفي من 81 دولة، فيما شهد عروض أفلام المهرجان من الجمهور حوالى 490 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى