أهم العناوينسينماسينما فرنسية

الأخوان «جويل وإيثان كوين» جزء مهم من تاريخ «مهرجان كان»

يشاركان في الاحتفاء بذكرى 120 عاما على اختراع الأخوين لوميير للسينما

خاص ـ «سينماتوغراف»

لأول مرة في تاريخ مهرجان كان، لن يترأس لجنة التحكيم شخص واحد بل شخصان. فقد قبل المخرجان الأمريكيان جويل وإيثان كوين دعوة رئيس المهرجان بيير لوكور والمندوب العام تييري فريمو لأن يكونا رئيسي الدورة الثامنة والستين للمهرجان.

ويحتفي مهرجان كان هذه السنة 2015، بالذكرى 120 على اختراع الأخوين لويس وأوجست لوميير للسينما، وسيقوم مهرجان كان في الدورة القادمة من خلال الأخوين كوين، بالاحتفاء بسينما «الأخوان» التي أثرت تاريخه.

وعادة يكرم مهرجان كان «الأخوين» مثل الأخوين كوين اللذين حصلا على السعفة الذهبية سنة 1991، وباولو وفيتوريو تافياني اللذين حصلا عليها سنة 1971، وجان- بيير ولوك داردين سنة 1998 وسنة 2005.

وسيعقد مهرجان كان من الأربعاء 13 إلى الأحد 24 مايو 2015. وسيتم الإعلان عن الأفلام المشاركة في المنافسة الرسمية وعن أسماء أعضاء لجنة التحكيم منتصف شهر أبريل القادم.

coen-no-country

وقد حصل الأخوان كوين على السعفة الذهبية سنة 1991 وهما يعدان جزءا مهما من تاريخ المهرجان. وقد تمت دعوتهما منذ فيلمهما الثاني Arizona Junior سنة 1987 إلى المنافسة الرسمية وقدما فيها تسعة من أفلامهما، التي غالبا ما تنال جوائز مهمة. حصل الفيلم Barton Fink على السعفة الذهبية سنة 1991 وحصل فيلم Fargo على جائزة الإخراج سنة 1996 التي حصل عليها أيضا فيلم   l’homme qui n’était pas là سنة 2001. وفي سنة 2013، حصل فيلم Inside Llewyn Davis على الجائزة الكبرى وتسلماها من يدي ستيفن سبيلبيرغ.

وأصبح الأخوان كويل يجسدان السينما المستقلة انطلاقا من نيويورك حيث درس جويل السينما. وتعاون الأخوان كوين منذ فيلمهما الأول، Sang pour Sang سنة  1984 الذي حصل على الجائزة الكبرى لمهرجان صاندانس. ولقي فيلمهما

Miller’s Crossing وArizona Junior ترحيبا من النقاد، وأخرجاBarton Fink الذي منحهما الشهرة الدولية. وقد أكد الأخوان على موهبتهما وأصالتهما في أفلام كما Fargo الذي لاقى نجاحا جماهيريا كبيرا وhe Big Lebowski الذي نال إعجاب العديد من هواة السينما أو O’Brother, Where Art Thou الذي منح لجورج كلوني اول دور مهم له في فيلم كوميدي.  «الأخوان»

ويعمل الأخوان كويل معا في إنجاز أفلامهما حيث يتولى إيثان الإنتاج، في حين يتولى جويل الإخراج، وقد بدءا منذ 2004 بكتابة السيناريو والمونتاج وعمل المونتاج مما عزز صورة السينما الشخصية والأخوية.

coen-tuileries

طور إيثان وجويل الروح العائلية لتشمل طاقمهما التصويري والكوميديين الذين يعملون معهم بانتظام: ستيف بوسيمي، جون تورتورو، جيف بريدجس، جون غودمان، فرانسيس ماكدورماند وجورج كلوني وهم الممثلون المستوحون من اللامعقول ومن الفوارق الزمنية التي تطبع أعمالهم حيث تخفي وراءها تشاؤمها الراديكالي. يتم الإعراب عن أسلوبهما من خلال أنواع متنوعة تتطرق لكافة مواضيع الثقافة الامريكية: من الكوميديا الجنونية إلى الويسترن True Grit، الذي كان افتتاح مهرجان برلين، ومن الأفلام الثقافية إلى الأفلام السوداء وإلى الاقتباس الأدبي لكورماك ماكارتي من خلال فيلم No Country for Old Men سنة 2007 الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية وأربعة جوائز أوسكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى