المهرجانات

الأربعاء المقبل: «الإسكندرية السينمائي الـ 34» ينطلق تحت شعار «القدس عربية»

الإسكندرية ـ «سينماتوغراف»

أهدى مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، الدورة الرابعة والثلاثين، التي ستقام مساء الأربعاء المقبل، لاسم الفنانة نادية لطفي.

قال «أباظة»، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن فعاليات المهرجان، إن حفلي الافتتاح والختام يقاما للعام الخامس على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية، والتي تعد صرحا مشرفا أمام ضيوف المهرجان من دول البحر المتوسط، لافتا إلى أنه سيتم تكريم عدد من نجوم وصناع السينما وهم الفنان فاروق الفيشاوي، كما يكرم المهرجان الموسيقار عمر خيرت، والمخرج السينمائي أحمد يحيى، كما سيتم تكريم مدير التصوير السينمائي، د. ماهر راضي، والناقدة السينمائية ماجدة موريس.

وأضاف أن المهرجان سيقام هذا العام تحت شعار «القدس عربية»، لافتا إلى أنه تم إصدار 15 كتابا لأول مرة ضمن برامجه وأقسامه المختلفة.

وأشار إلى أن المهرجان يحتفل بمئوية ثلاثة من رواد السياسة والفن في مصر؛ حيث يحتفل بمئوية الزعيم الخالد جمال عبد الناصر، وعلاقته بالسينما من خلال كتاب الناقد الكبير على أبو شادي بعنوان «عبد الناصر والسينما»، يقدمه الناقد الكبير كمال رمزي، كما يحتفل المهرجان بمئوية الموسيقار محمد فوزى، ويصدر عنه كتاب من تأليف الناقد السينمائي أشرف غريب، بعنوان «عن سينما محمد فوزى.. صانع البهجة»، ويحتفى بمئوية النجمة الراحلة ليلى مراد.

ولفت إلى أنه سيتم الاحتفال بمئوية مؤسس المهرجانات السينمائية الدولية في مصر ومؤسس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الكاتب والأثري الكبير كمال الملاخ، من تأليف الكاتب الصحفي سمير شحاتة، بعنوان «كمال الملاخ.. الفرعون الأخير»، متابعا أن المهرجان يحتفى بمرور 10 سنوات على رحيل المخرج يوسف شاهين، ويصدر كتابان الأول «معارك شاهين» من تأليف الناقد السينمائي نادر عدلي، والثاني «شاهين» من تأليف الكاتب الصحفي محمد يوسف الشريف.

وتابع: أنه سيتم إطلاق اسماء الفنانين المكرمين بالمهرجان على قاعات العرض والندوات في الفندق الذي تقام به الفعاليات المهرجان، وهي كالتالي «قاعة الفنانة نادية لطفي، قاعة الفنان فاروق الفيشاوي، قاعة المخرج أحمد يحيى، قاعة مدير التصوير د. ماهر راضي، قاعة الموسيقار عمر خيرت، قاعة الناقد والكاتب كمال الملاخ، قاعة المؤرخ والناقد أحمد الحضري».

ويحتفى المهرجان أيضا بمرور 50 عاما على إنشاء جماعة السينما الجديدة ويصدر ثلاثة كتب الأول «جماعة السينما الجديدة» الثاني «مجلة الغاضبين»، ويتضمن عددا من الدراسات والمقالات كتبها المخرج هاشم النحاس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى