أحداث و تقارير

الأربعاء المقبل: «ترويقة في بيروت» بمركز الثقافة السينمائية بالقاهرة

القاهرة ـ  «سينماتوغراف»

يعرض مركز الثقافة السينمائية بالقاهرة التابع للمركز القومي للسينما، برئاسة الدكتور خالد عبدالجليل، فيلم “ترويقة في بيروت” للمخرجة فرح الهاشم، الأربعاء المقبل في السادسة مساء، بمقر المركز في وسط البلد.

الفيلم بطولة فرح الهاشم، بديع أبوشقرا، محمود حجيج، ناتاشا شوفاني، زينة مكي، وعبدالرحمن العوجة.

ويمزج الفيلم بين الوثائقي والروائي، حيث تقابل المخرجة شخصيات معظمها من الوسط السينمائي أو المسرحي اللبناني مثل الممثل عبد الرحيم العوجي، والمخرج محمود حجيج، والممثل بديع أبو شقرا، والممثلة ناتاشا شوفاني.

كذلك، تقابل شخصيات أخرى تروي لنا كل منها علاقتها مع مدينة بيروت، وتسعى المخرجة إلى فهم علاقتها الخاصة مع هذه المدينة من خلال الشخصيات التي تحاورها.

ترسم علاقة المخرجة مع صديقتها الممثلة ناتاشا شوفاني الخط السردي للشريط، بحميميتها والمواضيع اليومية العفوية التي تشغلهما فيما تجولان في بيروت وتبحثان عن باب يقودهما إلى فهم التركيبة العجيبة لهذه المدينة.

تركيبة تتماثل مع التناقضات الداخلية التي تعيشها الاثنتان وتصورهما لحياتهما. يختلف الأسلوب السينمائي للمخرجة في تصوير شخصياتها، ففي أغلب المقاطع تتميّز اللغة السينمائية بجماليتها الحميمية كما في المشاهد التي تجمع المخرجة بصديقتها الممثلة ناتاشا، أو بشخصيات أخرى كالممثل بديع أبو شقرا.

أما في بعض المقاطع، فتأخذ الكاميرا والمخرجة مسافة موضوعية من الشخصيات، لتخرج من حميمية السرد الأكثر ابتكاراً التي تميّز الشريط، إلى أسلوب المقابلة المصورة.

وهو خيار يعود إلى تواتر الفيلم بين الجانبين الشخصي والعام، أو بين عالم المدينة وعالم المخرجة. وإن كانت المخرجة تضع بيروت كعنوان عريض للفيلم، فإن الجانب الشخصي هو المهيمن والأكثر جذباً بعفويته، من خلال حياة الشخصيات المختلفة التي يجمعها عالم المخرجة.

وكان قد حاز فيلم المخرجة اللبنانية الكويتية فرح الهاشم على جولة من العروض الناجحة في مهرجانات عربية وعالمية من بينها مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط ومهرجان الفيلم اللبناني في استراليا وعروض خاصة بمعرض “صنع في” في مدينة البندقية، وعرض تجاريا في سينما صوفيل، الأشرفية، بلبنان.

فيلم “ترويقة في بيروت” حاصل على تنويهات عدة من المهرجانات التي عرض فيها وقد حظي باستقبال العديد من نقاد السينما في مصر ولبنان والبندقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى