أحداث و تقارير

«الإسكندرية السينمائى» يحتفل بمئوية النجم الكبير كمال الشناوى

الإسكندرية ـ  «سينماتوغراف»

في إطار احتفاله بمئوية بعض الرموز الهامه، احتفى مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ37  بمئوية الفنان الراحل كمال الشناوي حيث عقدت على هامش المهرجان ندوة بهذه المناسبة، وصحح الناقد الأمير أباظة معلومة مغلوطة عن تاريخ ميلاد كمال الشناوي الموجودة على مواقع الإنترنت وهو 1918 والصحيح أنه 1921 وهذا التاريخ من واقع بطاقته الشخصية.

وقد تم الإستقرار على أن يتم الإحتفاء بالشناوي لمكانته الفنية، وتأثيرة فى تاريخ السينما المصرية ومشواره الطويل والذى قدم فيه ما يزيد على 272 عملاً سينمائياً .

عاش بداية حياته في السيدة زينب، تخرج من كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضواً في فرقه المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.

وفي عام 1948 مثل أول أفلامه “غنى حرب”، وفي نفس العام “حمامه سلام” و”عدالة السماء”. في عام 1965 اخرج فيلم “تنابله السلطان” وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في أكثر من 272 فيلماً قدمهم طوال حياته ..

شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لاتنسى فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية. وكان آخر أعماله فيلم “ظاظا” عام 2006 .

مر فى مشواره بمراحل مهمة قدم فيها كل ألوان الفنون، وصنفت معظم أعماله ضمن أهم الأفلام التى حازت على إشادات نقدية، وتميز بأداءه لكل انماط التمثيل فقدم الرومانسية واالتراجيديا ومثل معه كل نجوم مصر.. ووصف بالدون جوان.

توفي فجر يوم الاثنين 22 أغسطس 2011م، الموافق 22 رمضان من عام 1432هـ، عن عمر ناهز 92 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى