أفلام وثائقية

الإيرانيان «الدمية» و «فنانة مكياج» يتنافسان في «ملجسو للأفلام الوثائقية»

«سينماتوغراف» ـ متابعات

يتنافس الفيلمان الإيرانيان (Makeup Artist ـ فنانة مكياج) في فئة الأفلام الطويلة، و(The Doll ـ الدمية) في قسم الأفلام القصيرة والمتوسطة، ضمن مهرجان ملجسو للأفلام الوثائقية في البرتغال.

تدور أحداث «فنانة مكياج» للمخرج جعفر النجفي، حول مينا، وهي شابة في صراع مع زوجها حيث تريد مواصلة تعليمها والذهاب إلى الجامعة لتصبح فنانة مكياج في السينما، يجب على مينا الطلاق أو السماح لزوجها، وفقًا لعاداتها المحلية، بالزواج مرة أخرى وينتمي الطفل إلى الأب، وتقرر مينا اختيار زوجة لزوجها بنفسها، لتضمن أن تعامل زوجة الأب ابن مينا وتعتني به بشكل صحيح.

تم عرض الفيلم في العديد من المهرجانات الدولية وفاز كذلك بالعديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة فيبريسي في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية في هولندا، وحصل أيضًا على جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان سينما الحقيقة الخامس عشر، أكبر مهرجان دولي للأفلام الوثائقية في إيران، بالإضافة إلى ذلك ، كرمه مهرجان ياماغاتا الدولي للأفلام الوثائقية اليابانية بجائزة التميز.

بينما تدور أحداث فيلم «الدمية»، الحائزة على جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير في مهرجان الأفلام الوثائقية الكندية هوت دوكس في تورنتو، حول أسال البالغة من العمر 14 عامًا، والتي وافق والدها على زواجها، و خلال سلسلة من المقابلات الصريحة المذهلة، يتم الكشف ببطء عن أسرار وحماقات والد أسال وتظهر نواياه الحقيقية.

سيقام مهرجان ملجسو الدولي للأفلام الوثائقية في الفترة من 1 إلى 7 أغسطس من خلال عرض عشرات الأفلام من جميع أنحاء العالم، ويهدف إلى ترويج ونشر السينما الإثنوغرافية والاجتماعية، والبحث عن أفلام توضح وجهة نظر المؤلف في القضايا الاجتماعية والفردية والثقافية المتعلقة بالهوية والذاكرة والحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى