المهرجانات الأجنبية

الإيرانيان «جلجامش» و «الحكمة الحمراء» يفوزان بجوائز سينما الثقافة الهندية 2022

«سينماتوغراف» ـ متابعات

فاز الفيلمان الإيرانيان “جلجامش” و “الحكمة الحمراء” بجوائز في سينما الثقافة، وهو مهرجان أفلام هندي يستكشف ثقافات العالم.

وتم اختيار فيلم “جلجامش” للمخرج حسين مراد يزاده كأفضل فيلم عن الميثولوجيا في الحفل الختامي للمهرجان.

يحكي فيلم الرسوم المتحركة قصة جلجامش، بطل أساطير بلاد ما بين النهرين القديمة وبطل ملحمة جلجامش، وهي قصيدة كتبت باللغة الأكادية في أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد. ربما كان ملكًا لمدينة أوروك السومرية، والذي تم تأليه بعد وفاته.

الفيلم من إنتاج معهد التنمية الفكرية للأطفال والشباب، ويظهر أن جلجامش فشل في سعيه المستمر للحصول على الخلود. ومع ذلك، يجد نبتة تتمتع بقوة التجديد التي يمكن أن تساعد في استعادة شبابه، لكن ثعبانًا يسرق النبات بعد أن يتركه جلجامش على الشاطئ أثناء السباحة.

وفاز فيلم الرسوم المتحركة “الحكمة الحمراء”، الذي أخرجه أيضا مراد يزاده، بجائزة أفضل فيلم في الفلسفة.

يتتبع الفيلم طائرًا يطير في السماء، ويهبط بالقرب من نبع وهو محاصر. عشرة رجال يسحبون الشباك ويدورون. في هذا الدوران ، يصبح الطائر إنسانًا. يجد الرجل نفسه محاصرًا في قيود تمتد إلى السماء. في الطريق ، يلتقي برجل عجوز بلحية حمراء طويلة وشعر جسمه مليء بالنور. يرسم الرجل العجوز الطريق للوصول إلى جبل قاف. يجد الرجل سلسلته ويفتحها. يطير الرجل بجناحيه في السماء ، ثم يجلس بجوار بركة ويغرق ببطء في الماء. عندما يخرج من الماء ، يتحول إلى طائر مرة أخرى ويطير بعيدًا.

تم إنتاج الفيلم في مركز الأفلام الوثائقية والتجريبية وأفلام الرسوم المتحركة (DEAFC).

تم تنظيم مهرجان السينما الثقافية في شكل هجين من 15 إلى 19 يوليو.

أقيم الجزء غير المتصل من هذا المهرجان في أماكن متعددة للمؤسسات الأكاديمية الرائدة وسلاسل السينما والنقاط الثقافية الساخنة في الهند.

وفاز الفيلم الوثائقي “خطوات الحرية: قصة الرقص الأيرلندي” للمخرج الأيرلندي روان ماجان بالجائزة الأولى للمهرجان.

يروي هذا الفيلم الوثائقي قصة غير عادية لكيفية تطور الرقص الأيرلندي على مدى قرون من رقصة الفلاحين التقليدية إلى الشكل الذي أحدث ثورة في العالم ويستمتع به عشرات الملايين. يُظهر الفيلم كيف تأثر الرقص الأيرلندي برقصة العديد من الثقافات وكيف تطورت كتعبير عن المقاومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى