المهرجانات العربية

الاسكندرية تنضم للقاهرة لاستضافة الدورة الثامنة من بانوراما الفيلم الأوروبي

 القاهرة ـ “سينماتوغراف”: عمار منلا حسن

يستمر موسم السينما النوعية وسينما المهرجانات في مصر، إذ تنطلق الدورة الثامنة من بانوراما الفيلم الأوروبي غدا الاربعاء، بعد مرور أقل من اسبوع على انتهاء مهرجان القاهرة الدولي للأفلام. وتتشارك المناسبتان بعرض أفلام عالمية حائزة على ترشيحات وجوائز من مهرجانات السينما حول العالم، إلى جانب عرض أعمال سينمائية كلاسيكية مستعادة.

وتتميز بانوراما الفيلم الأوروبي في دورتها الحالية بعرض الفيلم الفرنسي الكلاسيكي “ماء النيل (L’eau Du Nil)” باعتباره أول فيلم فرنسي ناطق بالتاريخ، وفي هذه المناسبة ستستضيف سينما زاوية القاهرة جلسة مناقشة حول الفيلم تحضرها بياتريس دي باستر، العضوة المرموقة في “CNC”، وهي منظمة تابعة لوزارة الثقافة الفرنسية تختص بإنتاج وترويج السينما والفنون البصرية السمعية في فرنسا.

وفي سياقٍ متصل ستشهد البانوراما استعادة لسينما صانع الأفلام البرتغالي الأيقوني مانويل دي أوليفييرا، والذي توفي العام الجاري عن عمر 106 عاماً، منهياً مسيرة فنية حافلة من إخراج وإنتاج وكتابة نصوص سينمائية وتمثيل امتدت لقرابة الثمانية عقود. وبهذه المناسبة ستتشارك زاوية القاهرة مع النادي الثقافي الإيطالي بعرض بعضاً من أعمال دي أوليفييرا، وهي: عصابة صغيرة، العمالة على ضفاف نهر”دورو”، وادي أبراهام، رحلة إلى بداية العالم.

كما ستعرض البانوراما في دورتها الثامنة بعض التجارب السينمائية العربية الحديثة، أبرزها فيلم “ملكات سوريا”، والذي يدور حول القصة الحقيقية عند قيام لاجئات سوريات بالأردن بأداء نسختهنَّ الخاصة من التراجيديا اليونانية “نساء طروادة”، والتي كتبت بيد الشاعر الإغريقي الأيقوني يوربيديس، هذا وسيعرض الفيلم بحضور مخرجته ياسمين فضة. كما سيعرض فيلم “إطار الليل” الفرنسي المغربي بحضور الممثل خالد عبد الله، وأخيراً الفيلم الفلسطيني الإيطالي المنتظر “من جانب العروس، بحضور مخرجيه غابريلي دل غراندي وخالد سليمان الناصري، ويتكلم الفيلم عن لاجئين سوريين وفلسطينيين يحاولون الفرار من سوريا للسويد اعتماداً على زفاف زائف.

أما عن الأفلام الأوروبية الحديثة، فيبرز الفيلم الدرامي التركي الفرنسي “Mustang” الذي حاز بالفعل على ثمانية عشر جائزة، أبرزها جائزة “Label Europa Cinemas” في مهرجان كان السينمائي، ويتحدث الفيلم عن الصعوبات التي تواجه خمسة فتيات من بلدة تركية ريفية خلال بسبب لهوهنَّ البريء مع بضعة فتية على طريق المدرسة.

ويتوقع أن تحقق الدورة الحالية من بانوراما الفيلم الأوروبي، والتي ستنطلق الاربعاء المقبل وحتى الخامس من ديسمبر / كانون الأول، يتوقع أن تحقق معدلات حضور استثنائيةً، إذ تخرج البانوراما عن نطاق القاهرة للمرة الأولى، لتمتد لسينما زاوية الاسكندرية، والتي افتتحت منتصف الشهر الجاري، حيث ستعرض خمس أفلام من البانوراما، إلى جانب قيام دور عرض محلية في كلٍ من المنيا وطنطا باستضافة ثلاث أفلام من البانوراما في كلٍ منهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى