بلاتوهات

«البئر» و«كسيلة» يمثلان الجزائر في «مالمو للفيلم العربي»

الجزائر ـ «سينماتوغراف»

تشارك الجزائر في مهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد، المقرر بين 30 سبتمبر الجاري إلى 5 أكتوبر/ تشرين أول، بفيلمين للمنافسة على جوائز المهرجان.

ويشارك «البئر» للمخرج لطفي بوشوشي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة إلى جانب 8 أفلام عربية أخرى تتنافس على التتويج فيما يشارك «كسيلة» للطاهر حوسي في فئة الأفلام القصيرة.

وتناول فيلم «البئر» الذي أنتج العام 2015 قصة وقعت خلال حرب استقلال الجزائر حين حاصر الجيش الفرنسي بلدة لعدة أسابيع حتى يجبرها على تسليم مقاتلين من جيش التحرير يتحصنون بها. وقطع الحصار الماء على السكان في حين تعذر شرب ماء البئر الوحيدة في البلدة لتلوث مياهها بدماء جنود فرنسيين سقطوا فيها بعد مقتلهم في المعركة بين الجانبين.

وسبق لفيلم «البئر» وهو أول عمل للمخرج لطفي بوشوشي أن فاز بالجائزة الكبرى «أحسن فيلم طويل» في الطبعة التاسعة للمهرجان السينمائي الدولي بمسقط و4 جوائز أخرى خلال الدورة 31 لمهرجان السينما المتوسطية بالإسكندرية، ومنها الجائزة الكبرى لأحسن فيلم عربي. كما فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان السينمائي المغاربي الخامس بوجدة، وأخيراً حصد جائزة أحسن مخرج بالطبعة التاسعة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي. كما اختارته الجزائر لتمثيلها في مسابقة جوائز الأوسكار.

أما فيلم «كسيلة»، فهو إنتاج مشترك جزائري-سويسري من 19 دقيقة، ويحكي أقدار 3 أشخاص التقوا في مقبرة في إحدى مدن منطقة القبائل. الطفل «كسيلة» الذي يجد نفسه وحيداً بعد وفاة جدته وامرأة أوروبية جاءت تبحث عن طفلها، فالتقته، وفنان جزائري أصبح حارساً للمقبرة بعد هروبه من الإرهاب في سنوات الرعب التي مرت بها الجزائر تسعينات القرن الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى