إضاءات

«البحر الأحمر السينمائي» يكرم كاترين دينوف في افتتاح دورته الأولى

جدة ـ «سينماتوغراف»

حصلت الفنانة العالمية كاترين دينوف على تكريم عن مجمل أعمالها في حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الافتتاحية المقامة حالياً بمسرح القالا بمدينة جدة البلد.

وقالت كاترين دينوڤ عن تكريمها بالسعودية: “مازلت أشعر بالسعادة حين يتم الاعتراف بي وتكريمي في صناعة السينما، ولعلي أكثر سعادة وامتنانا اليوم لأنني جزء من احتفالية أكبر لتكريم مساهمة المرأة ودورها في السينما. أتمنى أن تلهم أعمالي أجيالاً من المواهب النسائية القادرة على إثبات نفسها ومكانتها في صناعة السينما، وأن تتواصل مثل هذه المبادرات للاعتراف بمساهمات المرأة في السينما كل عام، تأكيداً على أهمية وجود الموهبة النسائية أمام الكاميرا وخلفها”.

كاترين دينوڤ هي ممثلة فرنسية، وهي فنانة عالمية قدّمت الكثير من الأعمال وترشّحت وفازت بالعديد من الجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) وجائزة الأوسكار، حيث يعتبرها النقّاد واحدة من أهم المواهب النسائية في أوروبا على الإطلاق. من أشهر أعمالها ”8 نساء“ (2002) للمخرج فرانسوا أوزون، ”اشمئزاز“ (1965) للمخرج رومان بولانسكي، ”راقصة في الظلام“ (2000) من إخراج لارس ڤون ترير، و ”الهند الصينية“ (1992) الذي ترشّحت عنه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة. فازت كاترين بجائزتي سيزار وترشحت لـ14 جائزة أخرى، وفازت بجائزة مهرجان البندقية المرموقة لأفضل ممثلة، إضافة إلى الكثير من الجوائز في مهرجانات ومحافل سينمائية حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى