إضاءات

«البحر الأحمر السينمائي» يكرّم يسرا بجائزة اليسر الذهبية في افتتاح دورته الثانية

 «سينماتوغراف» : إنتصار دردير

اختار القائمون على الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، والمقرّر إقامته في جدّة، بين 1 و10 ديسمبر المقبل، تكريم الفنانة المصرية يسرا في حفل الافتتاح.

وستُمنح يسرا جائزة اليُسر الفخرية الذهبية، برفقة المخرج البريطاني غاي ريتشي، والممثل والمنتج الهندي شاروخان، تقديراً لمساهمتهم الاستثنائية في صناعة السينما.

وأكد المهرجان، أن يسرا، هي أيقونة الفن المصري والعربي، وواحدة من أكثر الأسماء شهرة في المنطقة بأكملها، متربعة على عرش الشاشة الفضية منذ أكثر من 50 عاما، لعبت خلالها أدوار البطولة في العديد من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وحيث ظهرت في أكثر من 100 فيلم. وتحظى أدوارها في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي قامت بأدائها بتأثير ملهم في الأجيال حتى يومنا هذا.

وبمناسبة الإعلان عن تكريم يسرا، علق محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، قائلاً: “تعد النجمة المصرية يسرا واحدة من السيدات الرائدات في صناعة السينما، وهي شخصية ثقافية ملهمة في العالم العربي. ويسرنا الاحتفاء بها وتكريمها جنبًا إلى جنب مع النجمين غاي ريتشي وشاروخان، تقديراً لإسهاماتهم الاستثنائية في عالم صناعة السينما، حيث يمثل الثلاثة دورًا مهمًا في هذا المجال، ونتطلع إلى استضافتهم والترحيب بهم في مدينة جدة”.

وستكون مصر حاضرة أيضاً في المهرجان، عبر الممثلتين نيللي كريم ومنى زكي في جلسات حوارية للحديث عن مشوارهما الفني، كما سيحضر أيضاً الفنان حسين فهمي للحديث عن تجربته في فيلم “خلي بالك من زوزو”، الذي شارك في بطولته بجوار سعاد حسني، ويستعاد الفيلم ضمن قسم “كنوز البحر الأحمر”.

كذلك، يعرض المهرجان الفيلم المصري “كاملة” للمخرج جون إكرام ساويرس، ويشارك في بطولته كل من إنجي المقدم ومي الغيطي وفراس سعيد ولطفي لبيب وسلوى عثمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى