إضاءات

التفاصيل الكاملة لحفل افتتاح الدورة السادسة لـ «أسوان لأفلام المرأة»

أسوان ـ «سينماتوغراف»

افتتح مساء أمس الأربعاء مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة فعاليات دورته السادسة التي تقام خلال الفترة من 23 إلي 28 فبراير الجاري.

وألقى كل من رئيس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق ومديره الكاتب الصحفى حسن أبو العلا، كلماتهم عن المهرجان، حيث أكدا حرصهما على إقامة دورة ناجحة فى ظل ما يقابله المهرجان من تحديات، وبعد نجاح الدورات السابقة، وأن الهدف منه هو تسليط الضوء على سينما المرأة.

وقال عبدالخالق، إن المهرجانات ليست حفلات هي مؤتمرات ولقاءات لدعم صناعة السينما وتطويرها، ومناقشة قضايا هامة، وأضاف: أن مهرجان أسوان دائمًا يعمل طوال الوقت يعمل على المحاور الموازية للأفلام على أن تكون لمناقشة قضايا السينما والمرأة والصناعة، وأكد: “نحلم بتطوير ودعم صناعة السينما“.

وفي حفل الافتتاح تم تكريم النجمة الفرنسية مارلين كانتو، والنجمة المصرية سوسن بدر، والمخرجة إنعام محمد علي، والناشطة الصومالية هيباق عثمان.

وقالت السفيرة ميرفت التلاوي، إن عثمان التي بمنحها المهرجان جائزة نوت للإنجاز في مجال قضايا المرأة، تعد واحدة من أهم المدافعات عن حقوق المرأة في العالم، ونجحت من خلال تأسيسها لحركة كرامة في تحقيق العديد من الإنجازات على أرض الواقع ببعض مناطق النزاع مثل ليبيا وسوريا.

كما جرى اختيارها كواحدة من أكثر 500 مسلم نفوذاً، وهي عضوة في العديد من المجالس، بما في ذلك التحالف النسائي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة من أجل السلام.

وعملت سابقًا كعضو في الهيئة الاستشارية للمجتمع المدني التابعة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومجلس إدارة العمل المباشر للمانحين، كما عُينت كزميلة أولى في أكاديمية جيمس ماكجريجور بيرنز للقيادة، كلية تشرشل، جامعة كامبريدج.

وقالت المخرجة إنعام محمد علي، خلال تكريمها بمهرجان أسوان، إن السنوات القادمة هي سنوات نهضة الصعيد، المهرجان ليس مجرد حفلة لكنه نزل على الأرض وأهتم بالتثقيف الفني لأبناء الصعيد، سواء نساء شباب وحتى الأطفال، وقالت “أنا بنت الصعيد ومتحيزة لكل جنوب مصر”.

وأضافت “علي” أن السنوات القادمة تعني لا للإرهاب حيث الفن أصبح ثقافة عامة، والإرهاب دخل الجحور.

وقالت “قضيت أكثر من 50 سنة وأنا أعمل من أجل حقوقها، لن يتقدم المجتمع إلا إذا تقدمت المراة فيه، صعود المرأة هو صعود المجتمع”.

فيما أعربت النجمة المصرية سوسن بدر عن سعادتها البالغة بتكريمها، ومنحها جائزة إيزيس للإنجاز، معلقة: “ياريت أتكرم كل يوم، واللى أسعدنى أكثر هو تكريمى فى مهرجان للسينما المرأة، وأهدت بدر تكريمها، إلى روح الفنان الكبير الراحل نور الشريف والمخرجة إنعام محمد على، خاصة وأنها ساندتها في بدايتها الفنية وقامت بمنحها أكثر من فرصة ودعمها لفترة طويلة، وعبرت عن سعادتها بالتكريم والفرحة والمودة التي شاهدتها في عيون أهالي محافظة أسوان وحضور المهرجان منذ وصولها.

وفي حفل الافتتاح أيضاً تم تكريم الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، تقديراً لمشوارها السينمائي الطويل الذي قدمت خلاله عدداً كبيراً من الأفلام التي نالت عن بعضها جوائز مهمة أبرزها، جائزة سيزار كأفضل فيلم قصير عام 2007، والتي عبرت عن سعادتها بالتواجد في مصر والمعاملة الكريمة التي شهدتها بمحافظة أسوان من أهلها.

واستقبلت مدينة أسوان أمس، ضيوف المهرجان من نجوم وصناع السينما بمصر وعدد من بلدان العالم، بجانب باحثات وناشطات في قضايا المرأة وفنانات تشكيليات وكتاب ونقاد يشاركون بالدورة الجديدة للمهرجان، والتي يشارك فيها عدد من الدول بينها تونس والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وإسبانيا ورومانيا وروسيا ولبنان وكندا وفلسطين وجنوب أفريقيا.

ووفقاً لإدارة المهرجان، فإن الدورة السادسة ستشهد تقديم عروض لـ12 فيلماً طويلاً، تنتمي لـ18 دولة، بجانب 24 فيلماً قصيراً تدور جميعها في فلك المرأة وقضاياها، كما يقام على هامش الدورة الجديدة من المهرجان، عدد من الورش السينمائية، والندوات والمعارض التشكيلية.

وكان المهرجان قد أعلن عن قائمة لجان تحكيم مسابقات دورته السادسة، حيث اختيرت الفنانة الرومانية كريستينا فلوتور، رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، وتضم اللجنة في عضويتها الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، والمصرية بسمة، والمؤلفة والمخرجة والمنتجة رحماتو كيتا، مؤسسة المركز الوطني للسينما في النيجر، والناقدة والمبرمجة الألمانية إنجريد بيرباوم.

وأما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، فترأستها الكاتبة والمخرجة السعودية، هناء العمير، وتضم في عضويتها كارين شايلى، وشيري عادل.

وتضم لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم أورو- متوسطي المخرج والمؤلف المصري مجدي أحمد علي رئيساً، وعضوية الباحثة والأكاديمية التونسية إنصاف أوهيبة، والناقدة السينمائية المصرية ناهد صلاح، والناقدة البولندية أولا سلوى، والكاتب والمخرج المغربي أحمد بولان، وتضم القائمة المرشحة لجائزة أفضل فيلم أورو – متوسطي 11 فيلماً روائياً وتسجيلياً.

وتضم قائمة الأفلام المصرية بالمهرجان فيلم “أبو صدام”، من إخراج نادين خان، وتمثيل محمد ممدوح، وأحمد داش، وفيلم “العودة”، من إخراج سارة الشاذلي، وتمثيل نبيل الشاذلي، وماريان خوري، ويوسف الشاذلي، وفيلم «وش القفص»، من إخراج دينا عبدالسلام، وتمثيل أشرف مهدي، وأمين حجازي، وأمينة الزغبي، وأنسي الجندي.

ومن بين عروض مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، فيلم «فرحة» وهو فيلم سعودي – أردني – سويدي، من تأليف وإخراج دارين، والفيلم الفرنسي «أم صالحة»، تأليف وإخراج حفصية حرزي، وفيلم «روابط مقدسة»، تأليف وإخراج محمد صالح هارون، وهو إنتاج مشترك لكل من تشاد وفرنسا وألمانيا وبلجيكا، وفيلم «ريحانة مريم نور»، تأليف وإخراج عبدالله محمد سعد، وهو إنتاج مشترك لبنجلاديش وسنغافورة.

وضمن العروض العالمية الأولي بالمهرجان، يعرض فيلم «أرواح عابرة» وهو إنتاج عراقي سويسري مشترك.

وتشهد الدورة السادسة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة، سمبوزيوم «المرأة والحياة» والذي يجري بمشاركة عدد من الفنانات التشكيليات العربيات، وندوات ملتقى نوت لقضايا المرأة، ومجموعة من الورش السينمائية التي توفر فرص التدريب، وتوفر منح الإنتاج لشباب السينمائيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى