أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات العربية

التفاصيل الكاملة لنتائج جوائز مهرجان تطوان السينمائي

المغرب ـ «سينماتوغراف»: نبيلة رزايق

فاز فيلم «إل جيوفاني فافولوزو» (الشاب الرائع) للمخرج الإيطالي ماريو ماتوني بجائزة تمودا الذهبية للفيلم الطويل التي منحتها الدورة 21 لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط (28 مارس-4 أبريل).

وخلال حفل الختام أمس السبت بتطوان، تم الإعلان عن منح جائزة الجمهور لفيلم «أفراح صغيرة» للمخرج المغربي محمد الشريف الطريبق، وجائزة أحسن دور نسائي للممثلة لولا ديوناس عن دورها في الفيلم الإسباني «لوس فينومينوس» (الظواهر)، وجائزة أحسن دور رجالي للممثل آسر ياسين عن دوره في الفيلم المصري «أسوار القمر» لمخرجه طارق العريان.

وآلت جائزة حقوق الإنسان، التي يمنحها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لفيلم «نصف السماء» للمخرج المغربي عبد القادر لقطع، وجائزة عز الدين لمدور للفيلم الأول لفيلم «سيفاس» للتركي كان موجديسي، وجائزة التحكيم الخاصة (محمد الركاب) لفيلم «تير إفيمير» (أرض متلاشية) للفرنسي جورج أوفاشيلي.

وتم أيضا التنويه بفيلم «بدون 2» للمخرج التونسي جيلاني السعدي.

وبخصوص جائزة الفيلم القصير، فاز بالجائزة الكبرى فيلم «مول الكلب» للمخرج المغربي كمال الأزرق، وبجائزة الابتكار فيلم «فلاش» للإسباني ألبرتو رويز روخو، وبجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم «لو ديرنيي دو سيفران» (آخر الفرنسيين الأقحاح) للفرنسي بيار إيمانويل أوركون.

وتم التنويه بالفيلمين الإيطاليين «صلاة الغائب» (ركييم) لفالنتينا كارنلوتي و«ستيلا ماريس» (نجمة البحر) لجياكومو أبروزيزي.

أما بخصوص الفيلم الوثائقي، فقد تم منح الجائزة الكبرى لمدينة تطوان لفيلم «روشميا» للفلسطيني سليم أبو جبل، وجائزة التحكيم الخاصة لفيلم «حلاوة الديار» للبنانية نادين ناعوس، وجائزة العمل الأول لفيلم «قراصنة سلا» للمغربية مريم عدو.

وفي ما يتعلق بالفيلم التربوي، حازت ثانوية أبي بكر الصديق التأهيلية جائزة أحسن فيلم عن فيلم «طفلة القمر»، والتلميذة منال علي ياسين جائزة أحسن ممثلة عن تشخيصها دور وردة في فيلم «حتى لا يذبل الورد»، وجائزة أحسن ممثل نجيب عبو عن تشخيصه دور حميد في فيلم «الطريق إلى الهاوية» من إنجاز إعدادية الفقيه أحمد بن تاويت، وجائزة التصوير فيلم «ميساج» لإعدادية القدس، وجائزة السيناريو فيلم «كلام الحشومة» لنادي السينما والمسرح بثانوية المكي الناصري.

وبالمناسبة ذاتها، تم تكريم الممثل المصري أحمد عز، الذي سلمه الممثل المغربي محمد مفتاح درع المهرجان، مع عرض فيلم «المصلحة» (2012) للمخرجة ساندرا نشأت، الذي أدى فيه عز دور الشاب الصعيدي وتاجر المخدرات.

يشار إلى أنه تم في ختام هذه الدورة من المهرجان، الذي حضرته بالخصوص الفنانة السورية أصالة نصري والفنانة المصرية منى زكي، عرض الفيلم الجزائري «الوهراني» من إخراج لييس سالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى