أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات الأجنبية

«الثلج والسماء» وثائقي عن البيئة يختتم مهرجان «كان»

«سينماتوغراف» ـ مروة أبو عيش

اختارت إدارة مهرجان كان السينمائى الدولى المنتظر أقامته من الفترة 13 إلى 24 مايو عرض فيلم «Ice and the Sky» أو «الثلج والسماء» ليكون فيلم ختام الدورة الـ68 والمفترض عرضه الأحد 24 مايو وذلك فى قاعة مسرح «لوميار» الكبير فى قصر المهرجانات، وهو من اخراج الفرنسى لوك جاكيه الحاصل على جائزة الاوسكار عن فيلمه «March of the Penguins» أو «مسيرة البطاريق».

 ويعتبر فيلم «الثلج والسماء» هو رابع أفلامه وينتمى لفئة الأفلام الوثائقية ومن خلاله يناقش المخرج الفرنسى الأكتشافات العلمية للعالم «كلود لوريوس» الذى قرر عام 1957 دراسة الجليد فى القطب الجنوبى، وكان أول من اهتم بمسألة الاحتباس الحرارى وآثاره على كوكب الأرض.

Ice and the Sky by Luc Jacquet 3

اليوم يبلغ لوريوس من العمر 82 عاماً ولازال يبحث فى المستقبل بأمل ويعلق مخرج الفيلم لوك جاكيه على ذلك قائلاً: «أنا مؤمن أن الأنسان سيبقى وأن الانسان سيصل الى التلاحم الذى سيقود البشرية للعيش على هذا الكوكب والتوصل الى سلوك مختلف، وعرض الفيلم فى مهرجان كان السينمائى فرصة عظيمة لكشف أهمية ما  يتناوله، واننى سعيد ومتأثر جدا لاستقبال فيلمى فى قصر المهرجانات، فان مسألة عرضه ضمن باقة كبيرة من الأفلام فى واحد من أكبر المهرجانات فى العالم هو نوع من المشاركة فى التحديات الكبيرة التي تواجهها الإنسانية بطريقة سريعه من الممكن من خلالها تأمين مستقبله ومستقبل الكوكب».

Ice and the Sky by Luc Jacquet 4

ويضيف: «ان لغتى هى السينما، وفى فترات معينة كان باستطاعتى تقديم انواع أخرى من الأفلام، مثل سينما الأكشن أو العنف أو السياسية أو نوع من السينما ليس له  هدف».

لوك جاكيه من مواليد 1967 فرنسى الأصل ودرس البيولوجيا أو علم الأحياء، وقام بتكريس عمله السينمائى للبيئه والطبيعة فلقد قدم March of the Penguins أو مسيرة البطاريق عام 2005، و Le Renard et l’enfant أو الثعلب والطفل عام 2007، و et Il était une forêt أو كان يوجد غابة عام 2013.

كما قام بتأسيس مدرسة NGO, Wild Touch  لتعليم عدد أكبر من الشباب احترام والحفاظ على البيئة، ودعم محاولات هؤلاء الذين نبهوا منذ أمد طويل على هذه المخاطر.

Ice and the Sky by Luc Jacquet 2

ويعتبر عرض الفيلم من وجهة نظر إدارة المهرجان رسالة الى المستقبل وفتح مجال أكبر لإنجاح مؤتمر Climate Change أو «تغيير المناخ» والذى من المنتظر عقده فى الفترة من 30 نوفمبر الى 11 ديسمبر2015  فى فرنسا.

فيلم Ice and the Sky كتبه وأخرجه لوك جاكيه وانتاج Eskwad وستقوم بتوزيعه شركة Pathé، اما التوزيع العالمى فستتولاه شركة Wild Bunch.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى