أحداث و تقاريرأهم العناوينسينما جزائرية

الجزائر تحتفي بمرور 50 عاما على تأسيس السينماتيك

الجزائر ـ «سينماتوغراف»: نبيلة رزايق

تشهد الجزائر العاصمة طوال الفترة الممتدة من شهر مايو والى شهر يوليو الاحتفاء بمرور خمسين عاما على تأسيس السينماتيك، ويقوم بتنظيم الاحتفال المركز الجزائري للسينما والوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي.

ويشمل برنامج هذه التظاهرة تنظيم معرض بعنوان «أسطورة إنشاء السينماتك الجزائرية» الذي سيحتضنه المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصرة  ويسلط الضوء من خلاله على اهم المحطات التاريخية لقلعة السينما الجزائرية عبر التاريخ بالتركيز على تظاهرة المهرجان الثقافي الافريقي الذي احتضنته الجزائر سنة 1969، كما تشتمل التظاهرة عرض أفلام  بالسينماتيك الى جانب لقاءات وندوات حول الموضوع.

الاحتفاء بالسينماتيك الجزائري

والجدير بالذكر أنه تم إنشاء السينماتيك الجزائري بعد الاستقلال، في 23 يناير 1965، وكانت العروض الأولى للأفلام بـقاعة النادي ثم  تحولت فيما بعد إلى متحف السينما، وتبلورت الفكرة في ذهن المثقف الجزائري «أحمد حسين»، بمساعدة «هونري لونجلوا»، الذي كان مديرا لمتحف السينما الفرنسية، وقد عرفت زخما سينمائيا وثقافيا كبيرا على المستوى الدولي، حتى أن العديد من المخرجين الكبار كانوا  يسعون للتواصل معها،  كما  حظيت بجمهور عريض، وباتت مختبرا لقياس نجاح الفيلم من عدمه.

تضم قاعة السينماتيك  241 مقعدا. وتحتضن حاليا دورات سينمائية لعرض العديد من الأفلام الجزائرية والأجنبية كما تقام بها ندوات للحديث عن الإنتاج السينمائي الوطني من تنشيط مخرجين وسينمائيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى