بلاتوهات

«الحمل» الاثيوبي يفوز بالجائزة الكبرى لـ «السينما الإفريقية بخريبكة»

 المغرب ـ «سينماتوغراف»

فاز الفيلم الاثيوبي «الحمل» لمخرجه يارد زيليكي بالجائزة الكبرى (جائزة أوسمان سامبين) للدورة التاسعة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، التي أقيمت فعالياتها ما بين 16 و23 يوليو الجاري، وكان ضمن قائمة ضمت 15 فيلما متباريا من 12 دولة افريقية وهي تونس وإثيوبيا والجزائر وغينيا ورواندا ومصر وبوركينافاسو و مالي ونيجيريا وساحل العاج والبنين والمغرب.

ويتناول فيلم الحمل قصة طفل يتيم يرتبط ارتباطا وثيقا بحمل وديع ويأخذه عند الانتقال للعيش مع أقاربه لكن الحياة الجديدة تحمل له مفاجآت غير سارة تهدد حيوانه الأليف الذي يدافع عنه بكل قوة.

الحمل 2

وحصد جائزة لجنة التحكيم الفيلم المغربي «مسافة ميل بحذائي» لمخرجه سعيد خلاف، ونال جائزة أحسن إخراج هشام العسري عن فيلمه «جوع كلبك»، أما جائزة السيناريو فكانت من نصيب السيناريست والمخرج الجزائري رشيد بوشارب عن فيلمه «الطريق إلى اسطنبول». وفازت كراص نيكوز بجائزة أحسن أول دور نسائي عن الفيلم الرواندي «أغراض الهائم التائه» لمخرجه كيفو ريهو غاهوزا، كما حصل الممثل أمين الناجي على جائزة أول دور رجالي عن فيلم «مسافة ميل بحذائي»، وذهبت جائزة أحسن ثاني دور نسائي لكيديست سيوم في فيلم «الحمل» للمخرج الاثيوبي يارد زيليكي ، بينما حاز الممثل سعيد العلمي على جائزة أحسن ثاني دور رجالي عن فيلم «مسافة ميل بحذائي».

ومنحت هذه الجوائز لجنة تحكيم ترأسها الفيلسوف الفرنسي ادكار موران، وضمت المخرج المغربي ياسين فنان، والصحافية المغربية عائشة اكلاي، والصحافية التونسية هدى العامري، والممثلة ميمونة اندياي من بوركينافاسو، والمخرج ماما كيتا من غينيا ، والمنتجة السينمائية الايطالية سيركني روسانا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى