صالات العرض

الخميس المقبل.. الفيلم المغربي «جرادة مالحة» في صالات السينما السعودية

جدة ـ «سينماتوغراف»

تبدأ صالات العرض السينمائية التجارية في السعودية عرض الفيلم المغربي «جرادة مالحة»، الخميس المقبل، ويحكي الفيلم الذي تبلغ مدته 125 دقيقة، وتم تصويره في أفران ومكناس وأزرو وبن صميم، قصة رانيا، وهي شابة وقعت ضحية مؤامرة تهدف إلى التحكم والسيطرة، حيث وجدت نفسها في قلب تجربة يقودها أشخاص لأغراض خاصة. فحرمت رانيا بسبب ذلك من حياتها وذكرياتها، وصارت لها حياة أخرى تتسم بالفوضى والاختناق والضياع، وتقرر الذهاب للبحث عن حياتها الحقيقية.

وفيلم «جرادة مالحة» هو الفيلم المغربي الأول الذي يعرض في دور السينما السعودية، وكان قد نال استحساناً عالمياً بعد جولة مميزة في المهرجانات السينمائية الإقليمية والعالمية شملت مهرجان «Bufallo» بالولايات المتحدة الأميركية ومهرجان أمستردام ومهرجان الرباط لسينما المؤلف، وكذلك مشاركته في مهرجان «Durban» بجنوب أفريقيا ومهرجان مونتريال، ومهرجان تورونتو ومهرجان الرباط ومهرجان أبوجا والعديد من المهرجانات العربية والدولية.

وحقق الفيلم جائزتين؛ أولهما فوزه بجائزة أفضل فيلم بمهرجان تورونتو بكندا، وكذلك تحقيقه جائزة أفضل إخراج في مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط 2021، بالإضافة إلى عدد من ترشيحات الجوائز التي حققها من خلال مشاركته في المهرجانات السينمائية.

ويقول ممدوح سالم، المدير التنفيذي لشركة «رواد ميديا» الموزعة للفيلم، «تشهد صالات السينما في السعودية ازدياداً في عدد شاشات السينما نتيجة حجم الطلب الموجود، والمتوقع أن يصل عددها إلى 2500 شاشة، وفقاً لرؤية المملكة 2030، حيث ستكون السوق الأكبر في المنطقة».

وأضاف: «نسعد بالتعاون مع شركائنا في المملكة المغربية ومختلف الدول العربية في تقديم أعمال سينمائية عربية وعالمية تحظى بإعجاب النقاد والمهرجانات السينمائية لنسعى سوياً لتطوير السينما العربية إلى أكبر حد ممكن، وذلك لخلق مساحات جديدة للأفلام العربية في السوق السعودية، يمكن من خلالها عرض ومشاهدة الأفلام العربية المتنوعة».

وشهد «جرداة مالحة» عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو الدولي، أما العرض العربي الأول للفيلم فكان في مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط، وأشاد به الحضور الكبير من النجوم وصناع السينما.

ويعد فيلم «جرداة مالحة» خليطاً بين عدة أجناس سينمائية: بين البسيكودراما والخيال العلمي والفانتازيا والغرابة والغموض والرعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى