بلاتوهات

«الدوحة للأفلام» تدعم 8 أفلام عالمية في «برلين السينمائي»

 

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

يشهد مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ 67 عرض ثمانية أفلام حصلت على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام، حيث يعد المهرجان واحداً من المهرجانات السينمائية العالمية المعروفة والمهمة على الصعيد العالمي ويقام خلال الفترة من 9 إلى 19 فبراير الجاري، وتتنوع هذه الأفلام التي تحظى بدعم قطر بين الأفلام الروائية والتجريبية والوثائقية الطويلة، بالإضافة إلى فيلم قصير.

وتعرف سبعة من هذه الأفلام عروضها العالمية الأولى، بينها عرض فيلم “خارج الإطار .. ثورة حتى النصر” للمخرج مهند يعقوبي للمرة الأولى عالمياً في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي المنصرم.

وقد اختير فيلمان روائيان طويلان في قسم بانوراما هما : “ضربة في الرأس” للمخرج هشام لاسري (المغرب، قطر / 2017 ) ، و”صيد الأشباح” لرائد عدنوني (فلسطين، فرنسا، سويسرا، قطر / 2017 ) ، كما سيعرض المنتدى الـ 47 الأفلام الوثائقية الطويلة “مدينة الشمس” لراتي أونيلي (جورجيا، الولايات المتحدة، هولندا، قطر / 2017) و “منزل وسط الحقول” لتالا حديد (المغرب، قطر / 2017).

أما قسم المنتدى الموسع فيعرض الفيلم التجريبي الطويل “صيف تجريبي” للمخرج محمود لطفي (مصر، قطر / 2017)، وفيلم المقالة الطويلة “خارج الإطار .. ثورة حتى النصر” للمخرج مهند يعقوبي (فلسطين، فرنسا، قطر / 2016) والفيلم التجريبي القصير ” السلاحف تعود إلى موطنها دائماً” لروانا ناصيف (لبنان، قطر / 2017) ، وسيعرض الفيلم الروائي الطويل “والي” للمخرج بيرني جولبلات (بوركينافاسو، فرنسا، قطر / 2017) في قسم أجيال.

في هذا السياق، قالت السيدة فاطمة الرميحي الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام إن مؤسسة الدوحة للأفلام تفخر بهذا الإنجاز الذي يضاف إلى الإنجازات العديدة السابقة للمؤسسة وبرامجها، ويؤكد على مهمتها في دعم الأفلام النوعية خصوصاً تلك التي يصنعها مخرجون واعدون من المنطقة والعالم.

وأضافت:” إنه من المثير حقاً مشاهدة العرض الأول لهذه الأفلام في مهرجان برلين السينمائي الدولي، وهو المهرجان المعروف باحتفاله بالمنتجين المستقلين وشركات الإنتاج الفنية المستقلة التي تقدم محتوى مميزا” .. مشيرة إلى أنه من خلال برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام، سنواصل دعم المشاريع التي تعكس طموحنا السينمائي للجيل القادم، والمساهمة بعالم السينما من خلال القصص الآسرة والأساليب الجميلة غير التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى